نورا عبد الجليل نعمان العامري، تيسير أحمد يحي فرحان السريحي، بعنوان: (أنموذج مقترح لتطبيق التعليم الإلکتروني بالجامعات اليمنية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

     انطلاقًا من أهمية التعليم الإلکتروني في تطوير وتحسين التعليم الجامعي، هدف البحث الحالي إلى تقديم أنموذج مقترح لتطبيق التعليم الالکتروني بالجامعات اليمنية؛ وذلک من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للتعليم الإلکتروني، والتعرف على واقع التعليم الإلکتروني بالجامعات اليمنية، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي کونه المنهج المناسب لطبيعة البحث وأهدافه.

الكلمات الرئيسية


  1. -         ال عثمان، منال محمد، (1230)، دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدکتوراه في مجال التعليم الإلکتروني بجامعة الملک سعود، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
  2. -         الأحمدي، سعدية، (2015)، التعليم الإلکتروني، ماجستير تقنيات تعليم على الرابط www.kutub.pdf book.com
  3. -         حسونة، إسماعيل عمر، وحرب، سليمان أحمد، (2018)، تکنولوجيا الحاسوب
  4. والاتصالات في التعليم، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
  5. -         حمايل، حسين جاد الله، (2018)، واقع التعليم الإلکتروني في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية في فلسطين، جامعة القدس المفتوحة، المجلد (45)، العدد (4)، فلسطين.
  6. -         الراشد، فارس، (2003)، التعليم الإلکتروني واقع وطموح، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکتروني 21-32/4/2003، مدارس الملک فيصل، السعودية.
  7. -         سالم، أحمد، (2004)، تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني، مکتبة الرشيد، الرياض. السعودية.
  8. -         صالح، عيسى، (2013)، أثر استخدام تکنولوجيا الحاسوب في اکتساب مفاهيم مستحدثات تکنولوجيا التعليم وتنمية الاتجاهات نحوها لدى طلبة قسم تکنولوجيا التعليم بجامعة إب، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعةإب، اليمن.
  9. -         صيام، وليد زکريا، (2012)، مدى إسهام التعليم الإلکتروني في ضمان جودة التعليم العالي" دراسة حالة التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الهاشمية، الأردن.
  10. -         عامر، طارق عبد الرؤوف ومحمد، ربيع عبد الرؤوف، (2008)، ذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  11. -         العنزي، سعد علي، والعبادي، سناء عبد الرحيم، (2007)، مدخل الجودة ومؤشرات
  12. -         أوسع لتقويم جودة العملية التعليمية: دراسة تطبيقية، مجلة العلوم الاقتصاد الإدارية، 13 (48)، جامعة بغداد، بغداد.
  13. -         العواودة، طارق، (2012)، صعوبات توظيف التعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة کما يراها الأساتذة والطلبة، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة،
  14. -         فريدة، کرداغ، (2016)، التکنولوجيا ودورها في العملية التعليمية، " التلفزيون نموذجا"، رسالة ماستر، کلية الأدب العربي والفنون، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر.
  15. -         قحوان، محمد وهذيلي، صباح،(2012)، معوقات التعليم الإلکتروني في التعليم الجامعي باليمن، المؤتمر العلمي السنوي العشرين: التعليم والتقدم في دول آسيا وأستراليا،الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
  16. -         الکنعان، هدى،(1429)، استخدام التعليم الإلکتروني في التدريس، ورقة عمل مقدمة لملتقى التعليم الإلکتروني الأول19-15/5.1329ه، www.elf.gov.as
  17. -         المجلس الأعلى لتخطيط التعليم، (2007)، (2008)، مؤشرات التعليم في الجمهورية اليمنية مراحله-أنواعه المختلفة 2006-2007م، الإصدار (6)، صنعاء، اليمن.
  18. -         المجلس الأعلى لتخطيط التعليم، (2014)، مؤشرات التعليم في الجمهورية اليمنية، مراحله وانواعه المختلفة للعام 2012-2013م، الإصدار (12)، صنعاء، اليمن.
  19. -         الموسوي، علاء، (2008)، متطلبات تفعيل التعليم الإلکتروني، ورقة عمل مقدمة
  20. لملتقى التعليم الإلکتروني الأول
  21.  25- 29/5/1429ه،www.elf.gov.sa
  22. -         موسى، ريم، (2015)، التعليم الإلکتروني منهجية جديدة في التعليم الجامعي: نموذج جامعة السودان المفتوحة، مجلة کلية الفنون والإعلام، ع1، جامعة مصراته، السودان.
  23. -         الموسى، عبد الله، (2007)، متطلبات التعليم الإلکتروني، بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلکتروني...آفاق وتحديات الکويت19-17  مارس، الکويت.
  24. -         وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (2007)، التعليم العالي في الجمهورية اليمنية، صنعاء، اليمن.
  25. -         يسن، أيمن، (2015)، قضايا تربوية معاصرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

 

  1. -      Nyaugwa, D. F. (2016). Value chain Analysis and Modelling to Assess and create modern and Innovative methods of quality culthreat Institutions of Higher Learning learning, International Journal of Education and socially, vol, 3no, 8, au" august, www, ijessnet.com.
  2. -           Sharpe, R. Benfield, G. & Fancis, R. (2006)، Implementing a University E-Learning Strategy: Levers for change within Academic Schools, Research in learning Technology. Journal Articles, Reports-Descriptive,14(2).