تقدير عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية لدرجة مساهمة العلوم الإنسانية في التربية السياسية لديهم، وکذلک الکشف عما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لهذه الدرجة تعزى إلى المتغيرات: (الجنس، التخصص، المنطقة السکنية).
أبو ساکور، عبد الحميد (2009): دور الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية في تنمية الوعي السياسي ونشره لدى الشباب الجامعي، مجلة جامعة الخليل للبحوث، 4 (1) 223-252.
أبو يوسف، إيناس (2001): الوعي السياسي والانتخابي لدى طلاب الجامعات، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2(1)، 170-199.
الأغا، إحسان (2002): البحث التربوي وعناصره، منهجه وأدواته، الجامعة الإسلامية، غزة.
جرادة، أنور (2010): التربية السياسية لدى طلبة جامعات محافظة غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات ] أطروحة ماجستير غير منشورة[. جامعة الأزهر، غزة.
جرار، أماني والکساب، علي (2012): مدى مساهمة مساق التربية الوطنية في تعزيز المفاهيم السياسية والوحدة الوطنية لدى طلبة الجامعات الأردنية، مجلة دراسات (العلوم التربوية)، 39(2)،363-379.
خاطر، محمد (2012): أزمة حقوق الإنسان، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الخميسي، السيد سلامة (1994): الطلاب وممارسة العمل السياسي، تحليل ناقد لدور اتحادات الطلاب في مصر، مؤتمر الديمقراطية والتعليم بالأهرام، القاهرة.
دويکات، سامح (2016): دور الشباب الفلسطيني الجامعي في المشارکة السياسية والفعاليات الجماهيرية (1993-2015) ] أطروحة ماجستير غير منشورة[جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
10. رسلان، عثمان عبد المعز (1989): التربية السياسية عند جماعة الأخوان المسلمين في الفترة من 1928 إلى 1954في مصر، دراسة تحليلية] أطروحة ماجستير غير منشورة[کلية التربية، جامعة طنطا.
11. الرشيدي، حسن والعجمي، حجاج (2010): دور المدرسة في تشکيل الوعي السياسي لطلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت، دراسة تقويمية، مجلة العلوم التربوية، 18 (1) معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، ص 135-176.
12. الزهار، مايسة (2014): درجة تمثل طلبة الجامعات بمحافظات غزة لقيم المواطنة وعلاقتها بالمشارکة السياسية ] أطروحة ماجستير غير منشورة[ جامعة الأزهر، فلسطين.
13. الزيات، السيد عبد الحليم (2002): التنمية السياسية، دراسة في علم الاجتماع السياسي، الجزء الثالث، الأدوات والآليات، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
14. الشاذلي، عادل (2005): مدى اکتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية للمفاهيم السياسية المتضمنة في کتب الدراسات الاجتماعية المقررة عليهم، مجلة التربية جامعة الأزهر، 7 (1)، 239- 281.
15. الشامي، محمود (2006): الثقافة السياسية لدى الشباب الفلسطيني ] أطروحة دکتوراه غير منشورة[ معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
16. شنودة، إميل فهمي (1988): التربية السياسية والوعي السياسي لطلاب کلية التربية - دراسة ميدانية، القاهرة مکتبة الأنجلو المصرية.
17. الطيار، بسمة (2015): دور مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في التربية السياسية بالمملکة السعودية، مجلة طيبة للعلوم التربوية، 10(3)، 361-374.
18. عبد السميع، کامل (1999): طرق تدريس العلوم الإنسانية ومناهجها، جامعة الزقازيق، القاهرة.
19. عساف، محمود (2019): دور الجامعات الفلسطينية في التربية السياسية وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو حق العودة، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 59 (2) 51-81.
20. عساف، محمود عبد المجيد (2013): الدور التربوي لمجالس طلبة الجامعات الفلسطينية في تشکيل الوعي السياسي وسبل تفعيله (حالة جامعة الأقصى) مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21 (1)، 75-112.
21. العواملة، عبد الله (2005): مفهوم التنمية السياسية لدى طلبة کليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
22. کفافي، حنان مصطفى محمد (1998): التنشئة السياسية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية، دراسة ميدانية ] أطروحة ماجستير غير منشورة] کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
23. اللقاني، أحمد (2000): تدرس المواد الإنسانية، عالم الکتب، القاهرة.
24. مرکز هدف لحقوق الإنسان (2018): واقع مشارکة الشباب الجامعي الفلسطيني في الحياة السياسية في قطاع غزة، دراسة مسحية، فلسطين، غزة.
25. نجيب، کمال ودرة، کمال (2001): تدرس المواد الفلسفية، مکتبة الإسکندرية، القاهرة .
26. نصار، سامي؛ والرويشد، فهد (2005): الوعي السياسي والانتماء الوطني لدى طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، مجلة البحث التربوي، 4(1)، 197- 211.
Carolles, S. (2004): Free Dom's Children Fifth Grader's Preemptions of The Effects of peace Education in The form of Knifeman Nonviolence, Unpublished PhD thesis, University of Rhode .Island.
Carter, G. (2007) :Dictionary of Education , MC graw hill Book Company, U.S.A
Galston, W. (2003). Civic Education & Political participation, Phi Delta Kappen, 85(1), 29-33
Journell, W. (2014). Teaching politics in the U.S. history classroom, The History Teacher Journal, 48 (1), 55-70.
Reischl, T. (2017). "Political Empowerment – Evaluation of an Intervention with University Students. Contributors". American Journal of Community Psychology, 30(6), 815- 830.
UNESCO. (2013). VIII forum for young people held in the period from 29 to 31 October 2013. The Headquarters of UNESCO, Paris
30. Horowitz, E. (2016). Citizenship and Youth in Post- communist Poland the role of communication in Political socialization. Unpublished PhD thesis. University of Wisconsin, Madison.
. (2021). - د. محمود عبد المجيد عساف، بعنوان: (درجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية بالجامعات الفلسطينية في التربية السياسية لطلابها).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(2), 41-80. doi: 10.21608/ijhs.2021.180316
MLA
. "- د. محمود عبد المجيد عساف، بعنوان: (درجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية بالجامعات الفلسطينية في التربية السياسية لطلابها).". المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 1, 2, 2021, 41-80. doi: 10.21608/ijhs.2021.180316
HARVARD
. (2021). '- د. محمود عبد المجيد عساف، بعنوان: (درجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية بالجامعات الفلسطينية في التربية السياسية لطلابها).', المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(2), pp. 41-80. doi: 10.21608/ijhs.2021.180316
VANCOUVER
. - د. محمود عبد المجيد عساف، بعنوان: (درجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية بالجامعات الفلسطينية في التربية السياسية لطلابها).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2021; 1(2): 41-80. doi: 10.21608/ijhs.2021.180316