- د. محمود عبد المجيد عساف، بعنوان: (درجة مساهمة تدريس العلوم الإنسانية بالجامعات الفلسطينية في التربية السياسية لطلابها).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

تقدير عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية لدرجة مساهمة العلوم الإنسانية في التربية السياسية لديهم، وکذلک الکشف عما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لهذه الدرجة تعزى إلى المتغيرات: (الجنس، التخصص، المنطقة السکنية).

الكلمات الرئيسية


  1. أبو ساکور، عبد الحميد (2009): دور الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية في تنمية الوعي السياسي ونشره لدى الشباب الجامعي، مجلة جامعة الخليل للبحوث، 4 (1) 223-252.
  2. أبو يوسف، إيناس (2001): الوعي السياسي والانتخابي لدى طلاب الجامعات، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2(1)، 170-199.
  3. الأغا، إحسان (2002): البحث التربوي وعناصره، منهجه وأدواته، الجامعة الإسلامية، غزة.
  4. جرادة، أنور (2010): التربية السياسية لدى طلبة جامعات محافظة غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات ] أطروحة ماجستير غير منشورة[. جامعة الأزهر، غزة.
  5. جرار، أماني والکساب، علي (2012): مدى مساهمة مساق التربية الوطنية في تعزيز المفاهيم السياسية والوحدة الوطنية لدى طلبة الجامعات الأردنية، مجلة دراسات (العلوم التربوية)، 39(2)،363-379.
  6. خاطر، محمد (2012): أزمة حقوق الإنسان، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  7. خطاب، سمير (2004): التنشئة السياسية والقيم، ايتراک للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  8. الخميسي، السيد سلامة (1994): الطلاب وممارسة العمل السياسي، تحليل ناقد لدور اتحادات الطلاب في مصر، مؤتمر الديمقراطية والتعليم بالأهرام، القاهرة.
  9. دويکات، سامح (2016): دور الشباب الفلسطيني الجامعي في المشارکة السياسية والفعاليات الجماهيرية (1993-2015) ] أطروحة ماجستير غير منشورة[جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
  10. 10. رسلان، عثمان عبد المعز (1989): التربية السياسية عند جماعة الأخوان المسلمين في الفترة من 1928 إلى 1954في مصر، دراسة تحليلية] أطروحة ماجستير غير منشورة[کلية التربية، جامعة طنطا.
  11. 11. الرشيدي، حسن والعجمي، حجاج (2010): دور المدرسة في تشکيل الوعي السياسي لطلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت، دراسة تقويمية، مجلة العلوم التربوية، 18 (1) معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، ص 135-176.
  12. 12. الزهار، مايسة (2014): درجة تمثل طلبة الجامعات بمحافظات غزة لقيم المواطنة وعلاقتها بالمشارکة السياسية ] أطروحة ماجستير غير منشورة[ جامعة الأزهر، فلسطين.
  13. 13. الزيات، السيد عبد الحليم (2002): التنمية السياسية، دراسة في علم الاجتماع السياسي، الجزء الثالث، الأدوات والآليات، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
  14. 14. الشاذلي، عادل (2005): مدى اکتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية للمفاهيم السياسية المتضمنة في کتب الدراسات الاجتماعية المقررة عليهم، مجلة التربية جامعة الأزهر، 7 (1)، 239- 281.
  15. 15. الشامي، محمود (2006): الثقافة السياسية لدى الشباب الفلسطيني ] أطروحة دکتوراه غير منشورة[ معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
  16. 16. شنودة، إميل فهمي (1988): التربية السياسية والوعي السياسي لطلاب کلية التربية - دراسة ميدانية، القاهرة مکتبة الأنجلو المصرية.
  17. 17. الطيار، بسمة (2015): دور مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في التربية السياسية بالمملکة السعودية، مجلة طيبة للعلوم التربوية، 10(3)، 361-374.
  18. 18. عبد السميع، کامل (1999): طرق تدريس العلوم الإنسانية ومناهجها، جامعة الزقازيق، القاهرة.
  19. 19. عساف، محمود (2019): دور الجامعات الفلسطينية في التربية السياسية وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو حق العودة، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 59 (2) 51-81.
  20. 20. عساف، محمود عبد المجيد (2013): الدور التربوي لمجالس طلبة الجامعات الفلسطينية في تشکيل الوعي السياسي وسبل تفعيله (حالة جامعة الأقصى) مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21 (1)، 75-112.
  21. 21. العواملة، عبد الله (2005): مفهوم التنمية السياسية لدى طلبة کليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
  22. 22. کفافي، حنان مصطفى محمد (1998): التنشئة السياسية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية، دراسة ميدانية ] أطروحة ماجستير غير منشورة] کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
  23. 23. اللقاني، أحمد (2000): تدرس المواد الإنسانية، عالم الکتب، القاهرة.
  24. 24. مرکز هدف لحقوق الإنسان (2018): واقع مشارکة الشباب الجامعي الفلسطيني في الحياة السياسية في قطاع غزة، دراسة مسحية، فلسطين، غزة.
  25. 25. نجيب، کمال ودرة، کمال (2001): تدرس المواد الفلسفية، مکتبة الإسکندرية، القاهرة .
  26. 26. نصار، سامي؛ والرويشد، فهد (2005): الوعي السياسي والانتماء الوطني لدى طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، مجلة البحث التربوي، 4(1)، 197- 211.
  27.  
  28. Carolles, S. (2004): Free Dom's Children Fifth Grader's Preemptions of The Effects of peace Education in The form of Knifeman Nonviolence, Unpublished PhD thesis, University of Rhode .Island.
  29. Carter, G. (2007) :Dictionary of  Education , MC graw hill Book Company, U.S.A
  30. Galston, W. (2003). Civic Education & Political participation, Phi Delta Kappen, 85(1), 29-33
  31. Journell, W. (2014). Teaching politics in the U.S. history classroom, The History Teacher Journal, 48 (1), 55-70.
  32. Reischl, T. (2017). "Political Empowerment – Evaluation of an Intervention with University Students. Contributors". American Journal of Community Psychology, 30(6), 815- 830.
  33. UNESCO. (2013). VIII forum for young people held in the period from 29 to 31 October 2013. The Headquarters of UNESCO, Paris
  34. 30.   Horowitz, E. (2016). Citizenship and Youth in Post- communist Poland the role of communication in Political socialization. Unpublished PhD thesis. University of Wisconsin, Madison.