م. مثنى جواد کاظم علي الطائي، بعنوان: (أخلاقيات الممارسة الإعلامية في البيئة الرقمية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

يمثل الإعلام الجديد فرصة للمجتمعات والثقافات أن تقدم نفسها للعالم، فالإعلام الجديد وبشکل خاص الإنترنت فتحت المجال أمام الجميع بدون استثناء وبدون قيود لوضع ما يريدون على شبکة الإنترنت ليکون متاحاً للعالم رؤيته، وهذا يتطلب استعداداً حقيقياً للاستثمار في هذه الوسيلة، والأهم من ذلک استثمارها بشکل إيجابي، ناجح ومؤثر وفعال.
وهذا يقودنا للحديث حول الأخلاقيات المهنية والالتزام بها في عصر الأجهزة الذکية، عصر انتقاء الخصوصية،  فالأخلاقيات المهنية مجموعة القيم، والمعايير التي يعتمدها أفراد مهنة ما للتمييز بين ما هو مقبول، أو غير مقبول في السلوک المهني، ولتحقيق ذلک يتم وضع ميثاق يبين هذه القيم والمعايير، والمبادئ وقواعد السلوک والممارسة. ومن فوائدها أنها توفر إحساساً بالذاتية المهنية، وتشير إلى نضج المهنة، کما أنها تسهم في تشکيل صورة واضحة عن ممارسي المهنة، وتحدد ما يتوقعه منهم المجتمع.

الكلمات الرئيسية


  1. بخيت،  السيد (2012): الدّليل لأخلاقيات وقوانين العمل الإعلامي، دار الکتاب الجامعي، القاهرة.
  2. رضا، عدلي (2014): أخلاقيات الإعلام في عصر العولمة، سلسلة (کراسات صحفية وإعلامية) القاهرة: معهد الأهرام الإقليمي للصحافة.
  3. صادق، عباس (2008): الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  4. صالح، سليمان (2014): أخلاقيات الإعلام، ط3، دار حنين للنشر والتوزيع، المغرب.
  5. صدقة، جورج (2009): الأخلاق الإعلامية بين المبادئ والواقع، بيروت: مؤسسة مهارات.
  6. عبد المجيد، ليلى (2014): تشريعات الإعلام وأخلاقياته، دار السّحاب للنّشر والتّوزيع، القاهرة.
  7. علال، حنان (2019):الأخلاقيات المهنية في زمن الإعلام الجديد، مجلة المعيار، کلية علوم الإعلام والاتصال السمعي والبصري، جامعة صالح بوبنيدر، قسطنينة، الجزائر، العدد (45) ص ص:829- 846.
  8. مکاوي، عماد والسيد، ليلى (2014): الاتصال ونظرياته المعاصرة. الطبعة الحادية عشرة، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  9.  نصر، حسني (2010): قوانين العمل الإعلامي، دار الکتاب الجامعي، العين، القاهرة.
  10. نصر، حسني محمد (2013): وسائل الإعلام الجديدة، أسس التغطية والکتابة، مکتبة الفلاح، القاهرة.
  11. اليحياوي، يحيى (2014): الأخلاق في مجتمع الإعلام، مرکز الجزيرة للدراسات، الدوحة، قطر.