أ.م.د. حسين زبير ثلج الفهداوي، د. ميادة علي عبد النبي، بعنوان: (الفتوى وأثرها في وحدة المسلمين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

الحمد للهِ ربِ العالمينْ، والصلاةُ والسلامُ على إمام المرسلينَ؛ نَبينا محمد وعلى آلهِ وأصحابهِ الطاهرين وَبَعْد:
وبعد أنْ يسر الله عليَّ إتمام هذه البحث؛ أحمد الله أولاً وآخراً على ذلک وأسألهُ العفو والمغفرة؛ إن حصل مني خطأ أو تقصير، وأرجو أن أکون قد وفقت في بيان الفتوى، وأثرها في توحيد المسلمين وألخص أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذهِ النقاط المختصرة، وهي کما يأتي:

أن الإسلام دين الوسطية والاعتدال والوسطية منهج بارز في أحکامـه, وهو يؤکد على أمة اجابة الالتزام بهدي الکتاب والسنة, وهي معيار الوسـطية, فمن التزم بهما فقد سلک مسلک الوسط.
على المفتي الالتزام في فتاواه بمنهج الوسط والاعتـدال للمحافظـة عـلى وسطية ّ الأمة في دينها َّ وهوية مجتمعها المسلم, ورسوخ الأمن فيه واطمئنان أفراده والتزامهم بأحکام الشرع.
تقود الفتيا المنضبطة بضوابط الإسلام ومنهجه السليم الى التآزر والتلاحم بين افراد المجتمع.
للفتيا آثارها المباشرة على الأمة أفراداً وجماعات ودولاً، کما أن لها أعظم الأثر على المفتين أنفسهم، فهي تقوي ظهورهم، وتشحذ عزمهم وتقـوي فيهم جانب الانتصاب للأمة عن طريق القدوة، وتوظيف الفُتيـا لخدمـة قضايا الأمة، وهو أمر يعقب النصر والتمکين والوحدة لهذا الدين.
تحرم الفُتيا على المفتي الماجن الذي يفتي بالهوى والتشهي، وعلى مـن لم يتأهل لها؛ ويحرم الإفتاء بتتبع الحيل المحرمة، والإفتاء بالرشاوى ونحو ذلک.
يعتمد المفتي في فتياه على نصوص الکتاب والسنة، ويقدمها علـى مـا سواها، ولو خالفت مذهبه، والسنة حجة بنفسها، وأخبار الآحاد حجة لا فرق بين إفادة العلم أو العمل، وعلى هذا مضى عهد السلف.

الكلمات الرئيسية


  1. آداب الفتوى والمفتي والمستفتي، أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، تحقيق: بسام عبد الوهاب الجابي، دار الفکر – دمشق، ط/1، 1408ه.
  2. أدب المفتي والمستفتي، عثمان بن عبد الرحمن، أبو عمرو، تقي الدين المعروف بابن الصلاح (المتوفى: 643هـ)، تحقيق: د. موفق عبد الله عبد القادر، مکتبة العلوم والحکم - المدينة المنورة، ط/2، 1423هـ-2002م.
  3. إعلام الموقعين عن رب العالمين، ابن القيم الجوزية، تحقيق: محمد محي الدين عبـد الحميـد، مطبعـة السعادة، مصر، ط/2، 1955م.
  4. الإفتاء عند الأصوليين، محمد أکرم محمد أبو مرسه، رسالة ماجستير في أصول الفقه في کلية الشريعة جامعة الأزهر، تحـت إشراف أ. د. رمضان عبد الودود عبد التواب، ١٤٠٤ه- ١٩٨٤م.
  5. التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ)، تحقيق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الکتب العلمية بيروت – لبنان، ط/1، 1403هـ -1983م.
  6. التقرير والتحبير على التحرير، ابن أمير الحاج، طبعة الأميريـة، ببولاق، د. ط. ت.
  7. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (المتوفى: 1270هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الکتب العلمية – بيروت، ط/1، 1415 هـ.
  8. سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، صيدا – بيروت، د. ط. ت.
  9. سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ)، تحقيق وتعليق: إبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، ط/2، 1395 هـ - 1975 م.
  10.  صفة الفتوى والمفتي والمستفتي، أبو عبد الله أحمد بن حمدان بن شبيب بن حمدان النميري الحرّاني الحنبلي (المتوفى: 695هـ)، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، المکتب الإسلامي – بيروت، ط/3، 1397.
  11. ضوابط الاجتهاد والفتوى، د. أحمد على طه ريان، دار الوفـاء، المنـصورة، ط/1، ١٤١٠ه- ١٩٩5م.
  12.  الضوابط الشرعية للإفتاء عند الأصوليين، د. عبد الحي عزب، مکتبـة الغد، ط/1، ١٤٢٠ه- ٢٠٠٠م.
  13.  فتاوى ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد، تحقيق: المختار بن الطاهر التليلي، دار الغرب الإسلامي، ط/1، 1407 هـ - 1987م.
  14. الفتــوى خطرها, وأهميتها مشکلاتها في العصر الحاضر وحلولها المقترحة، أ. د. ناصر عبد الله الميمان، د. ط. ت.
  15. الفتوى أهميتها، وضوابطها، وآثارها، محمد يسري إبراهيم، ط/1، 1428 – 2007م.
  16. الفروق = أنوار البروق في أنواء الفروق، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالکي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ)، عالم الکتب، د. ط. ت.
  17. الفقيه والمتفقه، أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي أبو کر، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، دار ابن الجوزية، ط/1، 1417ه – 1996م.
  18.  فوضى الإفتاء، أسامة عمر الأشقر، دار النفائس، عمان، ط/1، 1429ه – 2008م.
  19.  قائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ)، عالم الکتب، ط/1، 1414هـ - 1993م.
  20. کتاب العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (المتوفى: 170هـ)، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال، د. ط. ت.
  21. لسان العرب، محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، دار صادر – بيروت، ط/3، 1414 هـ.
  22. اللمع في أصول الفقه، أبو اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (المتوفى: 476هـ)، دار الکتب العلمية، ط/2،  2003 م - 1424 هـ.
  23. المجموع شرح المهذب، أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، دار الفکر، د. ط. ت.
  24. مختار الصحاح، زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بکر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ)، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المکتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، ط/5، 1420هـ - 1999م.
  25. مسند الإمام أحمد بن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة، ط/1، 1421 هـ - 2001 م.
  26. المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، د. ط. ت.
  27. مسئولية الفتوى الشرعية وضوابطها وأثرها في رشاد الأمـة، د. فـؤاد البرزالي، طبع مجمع فقهاء الشريعة بأمريکا، د. ط، ٢٠٠٣م.
  28. معالم في أصول الدعوة، د. محمد يسري، دار اليسر، القـاهرة، ط/1، ١٤٢٤ه-٢٠٠٣م.
  29. معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، د. ط، 1399هـ - 1979م.
  30. الموافقات، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (المتوفى: 790هـ)، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، ط/1، 1417هـ- 1997م.