أ. د. حسين عليوي ناصر الزيادي، بعنوان: (مشاکل القياس والتقويم في ظل التعليم الإلکتروني).

نوع المستند : أوراق العمل

المستخلص

لقد نال التقويم في مجال تکنولوجيا التعليم اهتماماً کبيراً، ومع ظهور العديد من المستحدثات التکنولوجية في التعليم في الفترة الأخيرة، مثل الإنترنت والوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والتعلم الإلکتروني والذي يعرف بأنه: طريقة لتقديم المقررات، أو الوحدات الدراسية للمتعلمين من خلال مستحدثات تکنولوجية عديدة، کشبکة الإنترنت وما تحتويه من مکتبات إلکترونية وآليات بحث والشبکات المحلية والحاسب ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم، سواء کان من بعد، أو في الفصل المدرسي، وفيه يمکن التفاعل بين المعلم والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين وبعضهم من جهة أخــرى(حسن، 2004، ص ص: 359-394).
لا يمکن التعرف على مدى تحقيق أهداف العملية التعليمية بشکل واضح إلا من خلال عملية القياس والتقويم لمعرفة ما حصل عليه المتعلم من أرصدة فکرية وثقافية ومعرفية ومهارية، وکثيراً ما يرتبط مصطلح کل من التقويم والقياس مع بعضهما البعض في عملية التقويم؛ لأنهما وثيقاً الصلة بهذه العملية منذ زمن بعيد.

الكلمات الرئيسية


  1. حسن، إسماعيل محمد إسماعيل (2004) فاعلية التعلم التعاوني المصحوب وغير المصحوب بالتعلم الإلکتروني في تنمية التحصيل ومهارات العمل مع مجموعة في مجال تکنولوجيا التعليم لدى طالبات کلية التربية جامعة قطر، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (125) الجزء (الأول) ص 359-394.
  2. الرفاعي، نعيم ،التقويم والقياس في التربية، جامعة دمشق، سوريا،1987.
  3. الرميضي، خالد مجبل (2005):الأسس التربوية رسوم وتوضيحات، ط1، الکويت.
  4. س.م لندقل (1986): أساليب الاختيار في التربية والتعليم، ترجمة: سعيد التل، المؤسسة الوطنية للطباعة، بيروت.
  5. س.م لندقل، أساليب الاختيار في التربية والتعليم، ترجمة: سعيد التل، المؤسسة الوطنية للطباعة، بيروت ،1968.
  6. صوان، هيثم (2007): اتجاهات طلبة الجامعات نحو التعليم الإلکتروني، عمان.
  7. عبد العزيز، حمدي أحمد (2008): التعليم الإلکتروني، الفلسفة – المبادئ- الأدوات – التطبيقات، عمان: دار الفکر.
  8. عزمي، نبيل جاد عزمي (2008): تکنولوجيا التعليم الإلکتروني، القاهرة: دار الفکر العربي.