د. محمود عبد المجيد عساف، بعنوان؛ (آلية مقترحة لتوظيف شبکة التواصل الاجتماعية (Facebook) في عملية التعليم بالجامعات الفلسطينية في ظل جائحة کورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

شکلت جائحة کورونا في مطلع عام 2020م باعثاً کبيراً للجامعات والمؤسسات لتطبيق النداءات التي سبقتها لتطبيق التعليم الإلکتروني، واعتماد الممارسات التدريسية عن بعد کرديف للتعليم الوجاهي، والخروج من نمط التعليم التقليدي إلى الافتراضي کمتطلب کان يجب أن يواکب التحول الرقمي قبل أن يکون استجابة قسرية لمواجهة انعکاسات جائحة کورونا على مجالات الحياة المختلفة.
ولما کان التعليم الإلکتروني بشتى مسمياته يشير إلى الاعتماد على التقنيات الحديثة في تقديم المحتوى التعليمي بطريقة فاعلة وممارسات تدريسية تتميز باختصار الوقت والجهد والتکلفة الاقتصادية، وبإمکانيات کبيرة تصل لعدد أأکبر مما هو متصور من المتعلمين، إضافة إلى توفير بيئة تعليمية مشوقة يتم من خلالها التخلص من محددات الزمان والمکان(آل مزهر، 2006: 32)، فقد دعت العديد من الدراسات الفلسطينية خلال السنوات السابقة إلى ضرورة تبني هذا النوع من التعليم، ولما أثبتته من تحقيق لسمات إيجابية على مستوى الجامعة وإدارياً وأکاديمياً، مثل: دراسة عساف (2020)، وحناوي (2018).

الكلمات الرئيسية


  • آل مزهر، سعيد(2006). أثر التعليم الإلکتروني في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، نموذج تطبيقي مقترح (رسالة دکتوراه)، جامعة الملک سعود، الرياض.
  • الجهني، ليلى (2017). المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار ودورها في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25(4)، 228-257.
  • حلاسة، محمد (2013). واقع استخدام المنظمات الأهلية في قطاع غزة لشبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز علاقتها بالجمهور، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة. 
  • حناوي، مجدي(2018). واقع استخدام الطلبة لنمط التعليم الإلکتروني المنظم ذاتياً واتجاهاتهم نحوه في جامعة القدس المفتوحة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(1)، 103-137.
  • الدحدوح، علاء (2012). تصور مقترح لتوظيف الشبکة الاجتماعية face book في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة. 
  • الرشيدي، بندر(2020). أثر التعليم الإلکتروني في تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة تقنيات التعليم والاتصال في جامعة حائل، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 141-161.
  • شاهين، محمد وريان، عادل (2013). اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو التعيينات الإلکترونية وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتياً، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 4(7)، 11-48.
  • صبيح، لينا وأبو شعبان، سمر (2015). الاستخدامات التربوية لطلبة الدراسات العليا لشبکات التواصل الاجتماعي في جامعات قطاع غزة، مجلة جامعة الأزهر، 17 (1)، 61-84.
  • عابد، زهير (2012). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعبئة الرأي العام الفلسطيني نحو التغيير الاجتماعي والسياسي- دراسة وصفية تحليلية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد 26 (6).
  • عبد الشافي، مؤمن جبر (2011). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بزيادة التأثيرات المعرفية للصحف لدى شباب الجامعات المصرية،  دراسات الطفولة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
  •  
  • العتيبي، حارب (2011). استخدام طلاب وطالبات الجامعات السعودية شبکة Facebook، کلية الآداب، جامعة الملک سعود، الرياض.
  • عساف، محمود (2020). درجة تقدير طلبة الجامعات الفلسطينية لدور الممارسات التدريسية الإلکترونية خلال جائحة کورونا في تعزيز مهارات التعلم المنظم ذاتياً لديهم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية – المرکز الديمقراطي العربي، ع (10)، 10-40.
  • عوض، حسني (2011). أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب. جامعة القدس المفتوحة.
  • المالکي، فيصل (2020). الجامعات في زمن الکورونا: http://www.al-jazirah.com/2020/20200330/rj4.htm
  • منظمة الصحة العالمية (2020): المصطلحات الطبية المتعلقة في فيروس کورونا، www.emro.who.int/ar/cov.org (11/6/2020)
  • وکالة غوث وتشغيل اللاجئين (أنروا) (2020). دليل توعوي صحي شامل حول فيروس کوروناhttps://www.unrwa.org/sites/default/files/healthawareness (5/6/2020)
  •  
  • Arab Social Media Report (2013). Social Media in the Arab World: Influencing social and cultural change. .www. Arab social media report .com user management/PDF.
  • Badge, J. et al (2012). New tools to visualize student engagement via social networks.  Research in learning Technology, Vol.20.
  • Bynum,S. (2011) : Utilizing Social Media to increase student Engagement. Unpublished master’s thesis.  California State University, U.S.A. 
  • Lamp, C.  et al (2011): student use of face book for organizing collaborative class room activities.  The international journal of Computer – supported collaborative learning, p. 329-347. www.socialbaker.com/face book-statistics
  • Miller, B.(1996). The internet resource directory for k-12 teachers and Librarians , En-Glenwood, 46(1), 51-70.