أ. أميرة عوض حمود اللهيبي، بعنوان: (التعلم الرقمي وأثره على طرق التدريس الکيمياء في مرحلة التعليم الثانوي بإدارة المدينة المنورة التعليمية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: عرف التعلم الرقمي، وأثره على تدريس الکيمياء في التعليم الثانوي بالمدينة المنورة، کما تسعي هذه الدراسة إلى تعرف خصائص التعليم الرقمي وعناصره.

الكلمات الرئيسية


  • الرشيد، عبدالله؛ وآخرون(2003): دراسة تعليم العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة للبنين والبنات في المملکة العربية السعودية، الرياض :مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
  • سعادة، جودة؛ وإبراهيم،عبد الله (2004): المنهج المدرسي المعاصر، عمان، دار الفکر.
  • الطالب، مها بنت بخيت حشاش(2019): أثر استخدام التعلم المبني على مشکلة تدريس الکيميا على التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الإبداعي لدي طالبات الصف الأول الثانوي، جامعة الملک سعود، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، ص ص: 1-14.
  • عبد الحميد، عبد العزيز(2010): التعليم الإلکتروني ومستحدثات تکنولوجيا التعليم، المکتبة العصرية، مصر.
  • العصيمي، خالد(1416) : واقع تدريس العلوم في المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم بمدينة الطائف التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
  • العويد، أحمد صالح؛ والحامد، أحمد بن عبد الله (2002): التعليم الإلکتروني في کلية الاتصالات والمعلومات بالرياض، دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکتروني، خلال الفترة 21-19 صفر 1424 ه.
  • غلام، کمليا (2007): معوقات التعليم الإلکتروني في الجامعات السعودية: بالتطبيق على جامعة الملک عبد العزيز بجدة، متاح على الرابط:  (www.kau.edu.sa) تم الإطلاع 10/10/2020.
  • القضاة، خالد يوسف(2013): تحديات التعلّم الإلکتروني التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة، المنارة، ع19، مج3، ص ص: 213-254.
  • المحيسن، إبراهيم بن عبد الله (2002): التعليم الإلکتروني ترف أم ضرورة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة: مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة في الفترة 16-17. 
  • النجار، فريد (2000):إعادة هندسة التعليم، مؤتمر إدارة الأزمات التعليمية، جامعة عين شمس.
  • النجار، فريد(1996): دور الخصخصة في تطوير قطاع الاتصالات في الدول العربية، ندوة جامعة الدول العربية بالقاهرة.
  • §        النجار، فريد(2002):إدارة الجامعات بالجودة الشاملة، إيتراک للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • هندي،  هيفاء(1419): مدى فهم طالبات الصف الثالث ثانوي (علمي) بمدينة الرياض طبيعة علم الکيمياء، رسالة ماجستير غير منشورة،  کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض،  السعودية.
  • اليامي، هدى يحيي(2020): برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدي معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع 185، ص ص: 11-61
  • .Zaragoza, M. C., Díaz-Gibson, J., Caparrós, A. F., & Solé, S. L. (2019): The teacher of the 21st century: professional competencies in Catalonia today. Educational Studies, 1-21.
  • Yue, X. (2019): Exploring Effective Methods of Teacher Professional Development in University for 21st Century Education. International Journal of Innovation Education and Research, 7(5), 248-257.
  • Seemann, K., & Fee, A (2004): The Knowledge Economy: What it is, where it comes from and what it means to Technology Education in Australian schools. Canberra: Department of Education, Science and Training.[Available online]. Retrieved March9.Fromhttps://www.researchgate.net/publication/281224228_The_Knowledge_Economy_What_it_is_where_it_comes_from_and_what_it_means_to_Technology_Education_in_Australian_schools
  • Loh, J., & Hu, G. (2019):Teacher Education in Singapore. In Oxford Research Encyclopedia of Education.
  • Ibrahim, N., Adzra'ai, A., Sueb, R., & Dalim, S. F. (2019): Trainee Teachers' Readiness towards 21st Century Teaching Practices. Asian Journal of University Education, 15(1), n1.
  • Grainger, P., Steffler, R., de Villiers Scheepers, M. J., Thiele, C., & Dole, S. (2019): Student negotiated learning, student agency and General Capabilities in the 21st Century: The DeLorean Project. The Australian Educational Researcher, 46(3), 425-447.
  • Abualrob, M. M. (2019): Determinants of Building 21st Century Skills in Palestinian Elementary Schools. Higher Education, 9(2).108-116.
  • Cahill, Rosann (2008): What motevates faculty participation in e-learning: A case study of complex factors. Ph.D. disscertation, University of st. Thomas. (Pwblication No. AAT3340549)
  • Rodny, S, (2002): The Integration of Instructional Technology into Public Education: Promises and Challenges. Education Technology, vol.8 No. (1), 5-11
  • Moltudal, S., Krumsvik, R., Jones, L., Eikeland, O. J., & Johnson, B. (2019). The Relationship Between Teachers’ Perceived Classroom Management Abilities and Their Professional Digital Competence. Designs for Learning, 11(1).
  • ADL (2004):"Sharable Content Object Reference Model (SCORM)", Retrieved July 2nd, 2004 by Moore &Kearsley (2005) from,http/www.adlnet.org/indexcfm?fuseaction=downfile&libid=648&bc=fal.