أ. فاتن عبد المجيد السعودى فوده، بعنوان: (الرقمي والتوجيه الذاتي للمتعلم: ضرورة أم اختيار ؟).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الورقة تقديم رؤية لتعزيز أهمية التوجيه الذاتي للمتعلم في ظل العصر الرقمي، ولتحقيق هذا الهدف، تناولت الورقة أربعة نقاط أساسية: فلسفة التعليم في العصر الرقمي، معايير ومبادئ التعليم في القرن الحادي والعشرين، مهارات التوجيه الذاتي للمتعلم ضرورة حتمية وليست اختيار.
وقد تم عرض هذه النقاط لاشتقاق الموجهات الرئيسية لتطوير مهارات المتعلم، وانبثقت هذه الرؤية من التحديات التي تواجه المتعلم في العصر الرقمي، کما انبثقت هذه الرؤية من المطالب الحيوية لإعداد البيئة التعليمية المبتکرة والمسئولة عن تحقيق أهداف التعليم في القرن الحالي، وقدمت الورقة مجموعة من التوصيات لإعادة النظر في ضرورة تنمية مهارات التوجيه والتنظيم الذاتي لدى المتعلم لتحويله إلى رائد ومسئول عن تعلمه.

الكلمات الرئيسية


  1. الجبالي، سعد أحمد (2013). إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم، (ط2). (القاهرة: دار الفکر العربي).
  2. القصراوى، عماد شوقى ملقى سيفين (2014). التدريس فى عصر الکوکبية (بحوث معاصرة فى تعليم الرياضيات).(القاهرة: عالم الکتب).
  3. حامد، نهلة حامد إسماعيل وأبشر، أسامة محمد عوض (2019). انعکسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفى وقدرات الانسان. المجلة العربية للتربية النوعية، ع 7، فبراير 2019، 51-74 ، متاح فى https://slideplayer.ae/slide/17145061.
  4. فضل، نبيل عبد الواحد (2017). التعلم الرقمي بين الممارسة والبحث. ورقة عمل بالندوة الثالثة لقسم المناهج وطرق التدريس: التعلم الرقمي بين الواقع والمأمول، الاربعاء 26 أبريل 2017، 8-29.
  5. عبد العزيز، دعاء عبد الرحمن(2015). دراسة إثنوجرافية لکفايات  التدريس الرقمي للطلاب معلمى الکيمياء فى ضوء مدخل التعلم الشبکى. رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة طنطا.
  6. عبد العزيز، حمدى أحمد (2019). الذکاء الإصطناعى: متغير مستقل أم متغير تابع؟ نموذج عمل لتعزيز فرص تطوير منظومة المناهج الدراسية  بالتعليم  المصرى. "المؤتمر العلمي الدولى السادس، السابع والعشرون  للجمعية  المصرية للمناهج وطرق التدريس" توجهات مستقبلية فى المناهج وطرق التدريس، دار الضيافة ،جامعة عين شمس، المجلد  الأول،  62 -66
  7. سيفين، عماد شوقي (2011).  المعلم في عصر العولمة والمعلومات، رؤية عصرية في اعداد المعلم تکنولوجيًا من الناحيتين النظرية والتطبيقية، (ط1). القاهرة: عالم الکتب.
  8. عبد العزيز، حمدى، وفودة، فاتن عبد المجيد (2014). تطوير المناهج الدراسية بالتعليم الفنى التجارى فى ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لتلبية المتطلبات المهنية والتکنولوجية المستحدثة. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة ، العدد 88، يوليو2014.
  9. الفيل، حلمى (2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية(تاصيل وتوطين). "المؤتمر العلمي الدولى السادس، السابع والعشرون  للجمعية  المصرية للمناهج وطرق التدريس" توجهات مستقبلية فى المناهج وطرق التدريس، دار الضيافة ،جامعة عين شمس، المجلد  الأول،  394- 409.
  10. نمر، محمد السيد محمد (2007). أثر برنامج يستخدم الوسائط فائقة التشعب على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.

 

  1. Jansen,j.(2010).Use of the internet in higher income households. Retrieved from http://pewinternet.org/~/media/Files/reports/2010/PIP-Better-off-households-final.pdf.
  2. Winne,P.& Jamieson-Noel,D.(2002).Exploring Students ‘Calibration of Self-Reports about Study Tactics and Achievement. Contemporary Educational Psychology, 27, 4,551-572.