د. وداد سالم صالح قبوس، بعنوان: (رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي، ودور الأسرة نحو مستقبل التقنية في عمليات التعليم والتعلم).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى عرض بعض الأدبيات التي تناولت رؤى استشرافية لمستقبل التقنية في التعليم، وذلک من خلال وضع تصور لتأثير التقنية في المستقبل على المنهج الدراسي وأساليب التعليم والتعلم وخصائص المتعلمين وبيئات التعلم ودور الأسرة نحو هذه التأثيرات وعلى الرغم من صعوبة استشراف المستقبل خاصةً بعد أن صبح التطور البشري والعالمي على کافة الأصعدة، أسيراً للتطور التقني المتسارع في تکنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال، والتي أصبحت تقود زمام الأمور بالنسبة للتغييرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
فسباق التسلح التقني والمعلوماتي بدأ، ولن ينتهي، وسرعة تطور التقنيات المعلوماتية تتضاعف مع مرور الوقت لتصل لأبعد من حدود الخيال، فالنجاح أصبح مرتبطاً بالقدرة على اقتناء وتسخير التقنيات لتحقيق الأهداف والغايات.
إلا أننا هنا نحاول أن نسلط الضوء على بعض جوانب ذلک المستقبل لمساعدة الأسرة والمدرسة في توجيه الأبناء والمتعلمين وتهيئتهم لعالم موجّه بالتقنية. 

الكلمات الرئيسية


  1. ابن منظور، جمال الدين (2003م): لسان العرب، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
  2. أحمد اللقاني، علي الجمل(1999م): معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس.
  3. حميدة، إمام مختار (2000): أسس بناء تنظيمات المناهج، ط1، مکتبة زهراء الشرق: القاهرة.
  4. الخوالدة، محمد (2004): أسس بناء المناهج وتصميم الکتاب الجامعي، ط1، دار المسيرة: عمان.
  5. السامرائي، هاشم (2000): المناهج أسسها وتطويرها ونظرياتها، ط2، دار الأمل: الأردن.
  6. سعادة، جودت؛ وآخرون (2004): المنهج المدرسي المعاصر، ط2،  دار الفکر: عمان.
  7. سمعان، وهيب، لبيب، رشدي (1966): دراسات في المناهج، مکتبة الأنجلو المصرية: القاهرة.
  8. السويدي، وآخرون (1997): المنهاج: مفهومه وتصميمه وتنفيذه وصيانته، دار القلم: القاهرة.
  9. مرعي، وآخرون (2004): المناهج التربوية الحديثة، ط4، المسيرة، عمان: الأردن.
  10. مصطفى، إبراهيم، وآخرون (1972): المعجم الوسيط، المکتبة الإسلامية، ترکيا.
  11. المفتي، محمد أمين؛ والوکيل، حلمي (1987): أسس بناء المناهج وتنظيماتها، دار المسيرة للطباعة والنشر: عمان، الأردن.
  12. ناصر، إبراهيم، (2004): فلسفات التربية، دار وائل، عمان: الأردن.
  13. الوکيل، حلمي، (1977): تطوير المناهج، ط1، مکتبة الأنجلو المصرية: القاهرة.
  14. يونس، فتحي وزملاؤه، (2004): المناهج: الأسس والمکونات والتطوير، ط1، دار الفکر عمان: الأردن.
  15. ماضي، أحمد محمد محسن، (2020): بناء بيئة تعليمية قائمة على شبکات الويب الاجتماعية وأثرها في تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الإلکترونية، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
  16. الزميلي، زکريا إبراهيم (2013): الإيجابيات والسلبيات في استخدام التقنيات في خدمة الکليات الشرعية، ورقة بحثية مقدمة إلى يوم دراسي بعنوان: التقنيات الحديثة وأثرها في الکليات الشرعية، الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  17. بدر عبد الله الصالح، (2002): التقنية ومدرسة المستقبل خرافات وحقائق، ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل، المنعقدة يومي 22-23 أکتوبر 2002م، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
  18. بشارة، جبرائيل (2000): المعلم في مدرسة المستقبل، ندوة المعالم الأساسية للمؤسسة المدرسية في القرن الحادي والعشرين، المنعقدة في 7 – 10 مايو 2000، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الدوحة: قطر.
  19. البلوي، نائلة سلمان عوض (2001): دور المعلم في عصر الإنترنت، مؤتمر العملية التعليمية في عصر الإنترنت، جامعة النجاح الوطنية، نابلس: فلسطين.
  20. إسماعيل الغريب زاهر(2009): المقررات الإلکترونية، عالم الکتب: القاهرة، مصر.
  21. جودت، مصطفى صالح (2019): تطورات تصميم المحتوى التعليمي الرقمي، بوابة تکنولوجيا التعليم، القاهرة.
  22. الحلفاوي، وليد (2006) مستحدثات تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات، دار الفکر، عمان: الأردن.