تهدف هذه الدراسة إلى عرض بعض الأدبيات التي تناولت رؤى استشرافية لمستقبل التقنية في التعليم، وذلک من خلال وضع تصور لتأثير التقنية في المستقبل على المنهج الدراسي وأساليب التعليم والتعلم وخصائص المتعلمين وبيئات التعلم ودور الأسرة نحو هذه التأثيرات وعلى الرغم من صعوبة استشراف المستقبل خاصةً بعد أن صبح التطور البشري والعالمي على کافة الأصعدة، أسيراً للتطور التقني المتسارع في تکنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال، والتي أصبحت تقود زمام الأمور بالنسبة للتغييرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
فسباق التسلح التقني والمعلوماتي بدأ، ولن ينتهي، وسرعة تطور التقنيات المعلوماتية تتضاعف مع مرور الوقت لتصل لأبعد من حدود الخيال، فالنجاح أصبح مرتبطاً بالقدرة على اقتناء وتسخير التقنيات لتحقيق الأهداف والغايات.
إلا أننا هنا نحاول أن نسلط الضوء على بعض جوانب ذلک المستقبل لمساعدة الأسرة والمدرسة في توجيه الأبناء والمتعلمين وتهيئتهم لعالم موجّه بالتقنية.
ماضي، أحمد محمد محسن، (2020): بناء بيئة تعليمية قائمة على شبکات الويب الاجتماعية وأثرها في تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الإلکترونية، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
الزميلي، زکريا إبراهيم (2013): الإيجابيات والسلبيات في استخدام التقنيات في خدمة الکليات الشرعية، ورقة بحثية مقدمة إلى يوم دراسي بعنوان: التقنيات الحديثة وأثرها في الکليات الشرعية، الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية، الجامعة الإسلامية، غزة.
بدر عبد الله الصالح، (2002): التقنية ومدرسة المستقبل خرافات وحقائق، ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل، المنعقدة يومي 22-23 أکتوبر 2002م، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
بشارة، جبرائيل (2000): المعلم في مدرسة المستقبل، ندوة المعالم الأساسية للمؤسسة المدرسية في القرن الحادي والعشرين، المنعقدة في 7 – 10 مايو 2000، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الدوحة: قطر.
البلوي، نائلة سلمان عوض (2001): دور المعلم في عصر الإنترنت، مؤتمر العملية التعليمية في عصر الإنترنت، جامعة النجاح الوطنية، نابلس: فلسطين.
إسماعيل الغريب زاهر(2009): المقررات الإلکترونية، عالم الکتب: القاهرة، مصر.
جودت، مصطفى صالح (2019): تطورات تصميم المحتوى التعليمي الرقمي، بوابة تکنولوجيا التعليم، القاهرة.
الحلفاوي، وليد (2006) مستحدثات تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات، دار الفکر، عمان: الأردن.
. (2021). د. وداد سالم صالح قبوس، بعنوان: (رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي، ودور الأسرة نحو مستقبل التقنية في عمليات التعليم والتعلم).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2(4), 231-256. doi: 10.21608/ijhs.2021.180337
MLA
. "د. وداد سالم صالح قبوس، بعنوان: (رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي، ودور الأسرة نحو مستقبل التقنية في عمليات التعليم والتعلم).". المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2, 4, 2021, 231-256. doi: 10.21608/ijhs.2021.180337
HARVARD
. (2021). 'د. وداد سالم صالح قبوس، بعنوان: (رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي، ودور الأسرة نحو مستقبل التقنية في عمليات التعليم والتعلم).', المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2(4), pp. 231-256. doi: 10.21608/ijhs.2021.180337
VANCOUVER
. د. وداد سالم صالح قبوس، بعنوان: (رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي، ودور الأسرة نحو مستقبل التقنية في عمليات التعليم والتعلم).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2021; 2(4): 231-256. doi: 10.21608/ijhs.2021.180337