أ. يحي محمد جابر السلمي، بعنوان :(آليات تطوير دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تحديد أهم المعوقات التي تواجه عملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الابتدائي، تعرف خبرات بعض الدول في مجال دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الابتدائي، التوصل إلى بعض الآليات التي تکفل نجاح دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الابتدائي، السعي نحو تقديم أفضل الخدمات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الابتدائي.
 واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي، وکانت الاستبانة أداتها، تکونت عينة الدراسة الأساسية من (135) مشرفاً من المشرفين التربويين بالمملکة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها، ما يلي:-

وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي دلالة الفرق بين الذکور والإناث لآليات تطوير دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية لدى عينة الدراسة لصالح: (الذکور).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات ذوي مستوى: (الخبرة الأقل من 10 سنوات) وذويهم ممن هم (أکثر من 10 سنوات) لصالح ذوي مستوى خبرة (الأکثر من 10 سنوات).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المنتسبين للمدارس الحکومية وذويهم ممن هم بالمدارس، وهذه الفروق لصالح المنتسبين: (للمدارس الأهلية).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (5) بين متوسطي درجات (السعوديين، وغير السعوديين) وهذه الفروق لصالح: (السعوديين).

الكلمات الرئيسية


  1. أبو غربية، إيمان (2009): الإشراف التربوي مفاهيم وواقع وآفاق، عمان: دار البداية.
  2. البابطين، عبدالعزيز (2004): اتجاهات حديثـة فـي الإشـراف التربـوي، ط، الريـاض، مکتبة العبيکان.
  3. الباز، أحمد نصحي أنيس(2012):تصور مقترح لتفعيل العلاقة بين وسائط التربية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بمملکة البحرين، کلية التربية، الجامعة الخليجية، ص ص: 1-35.
  4. البدري، طارق (2008): تطبيقات ومفاهيم في الإشراف التربوي، ط4، عمان: دارالفکر.
  5. برادلي، ديان؛ وآخرون(2006): الدمج الشامل، ترجمة: زيدان السرطاوي؛ وآخرون، العين: دار الکتاب الجامعي.
  6. براينت، داينس؛ وآخرون(2012): تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في صفوف الدمج، ترجمة: محمد حسن إسماعيل، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
  7. البلوي، مرزوقة حمودي(2011): دور المشرف التربوي في تنمية المعلمين الجدد مهنياً في منطقة تبوک التعليمية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة موته، عمادة الدراسات العليا.
  8. حسن، ماجدة محمد  (2001): تصور مقترح لتفعيل  برامج تدريب المديرين أثناء الخدمة فى محافظة المنيا، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، المجلد الخامس عشر، العدد(الثانى).
  9. خضر، عادل کمال(2007): دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية، مجلة علم النفس، العدد(34) القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
  10. الديب، ماجد (2004): واقع الإشراف التربوي ومتطلبات التغيير في ضوء المنـاهج الفلسطينية الجديدة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمـين بمحافظـة غزة، بحـث مقـدم إلـى المـؤتمر الأول، التربيـة فـي فلسـطين وتغيـرات العصـر، الجامعة الإسلامية بغزة في الفترة من 23-24 نوفمبر، الجزء الأول.
  11. الرشايدة، محمد (2009): مهارات في القيادة والإدارة والإشراف التربوي، عمان: دار وائل.
  12. الزارع، نايف بن عابد(2011): تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ط4، عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
  13. السريحين، أشرف خلف(2019): دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الحکومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس، ماجستير، الإدارة التربوية، جامعة آل البيت، کلية العلوم التربوية، الأردن.
  14. سلامة، سهير محمد(2002): التربية الخاصة للمعاقين عقلياً بين العزل والدمج، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
  15. سيلجمان، دارلنج(2001): إعداد الأسرة والطفل لمواجهة الإعاقة، ترجمة: إيمان فؤاد کاشف، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
  16. صبرة، علاء رمضان (2003): التنمية المهنية لمدير المدرسة فى ضوء متطلبات عولمة الإدارة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ببنها.
  17. الطراونة، عبد القادر(2017): درجة توافر الکفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين في المواد العلمية في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعالقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية.
  18. عبد العزيز، ملک أحمد(2009): مدى فاعلية برنامج الدمج في تحسين بعض جوانب السلوک، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  19. عبد الفتاح، أريج عقاب(2018): اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة مع أقرانهم في مدارس محافظة سلفيت الحکومية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، رسالة ماجستير.
  20. عبد الموجود، فاطمة عبد الحفيظ (2018): آليات تطوير تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في ظل سياسة الدمج، مجلة الطفولة، العدد (42) ص ص: 609- 682.
  21. العزالي، سعيد کمال عبد الحميد(2011): تربية وتعليم المعوقين سمعياً، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.
  22. العزه، سعيد حسني(2001): الإعاقة العقلية، الأردن: الدار العلمية للنشر والتوزيع.
  23. القريطي، عبد المطلب(1996): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، القاهرة: دار الفکر العربي.
  24. کوافحة، تيسير مفلح؛ وآخرون(2006): تربية الأفراد غير العاديين في المدرسه والمجتمع، الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
  25. مرزوق، سماح عبد الفتاح(2009): تکنلوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  26. منصور، سمية(2012): تصور مقترح لتطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في سوريا في ضوء خبرة بعض الدول(دراسة مقارنة)  مجلة جامعة دمشق، المجلد (28) العدد (الأول) ص ص: 301-356.
  27. يحيى، خولة أحمد (2005): البرامج التربوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  28. 28. Al-Zyoudi,  Mohammed.(2006):Teachers’  attitudes  towards  inclusive  education  Injordanian Schools, International Journal of Special Education, 21(2),PP.55-62.
  29. 29. Austin,  James  (2000):  The  role  of  parents  advocates for transition  rights  of  their  disabled youth, Journal of Disability studies quarterly, 20(4), 1-10
  30. 30. Cole, Barbara (2007): Mothers, Gender and Inclusion in the Context of  HomeSchool Relations, Support for Learning, 22 (4),Nov,165-173.
  31. 31. Davis,  Stephen  &  Hammond,  linda  &  lapointe, Michelle  &  meyerson,  debra. (2008):  Leadership  study  developing, Successful  principals.  Stanford educational leadership institute. Stanford university. Stanford.
  32. 32. Elbayar,  Kareem.  (2005):  NGO  Laws  in  Selected  Arab  States,  SPECIAL SECTION:  THE  MIDDLE  EAST,  International  Journal  of  Not-for-Profit Law,7(4), September, 3-27.
  33. 33. lzein,  Heyam  Lutfi.(2009):  Attitudes  toward  inclusion  of  children  with  special  needs  in regular  schools  (A  case  study  from  parents'  perspective),  Educational  Research  and Review. 4 (4), pp. 164-172.
  34. 34. Praisner,  C.  L.  (2003):  Attitudes  of  elementary  school  principals  toward  the inclusion of students with disabilities, Exceptional Children, 69 (2),135-145
  35. 35. Štemberger,  T;  Kiswarday,  V.  (2018).  Attitude  towards  Inclusive Education:  The  Perspective  of  Slovenian  Preschool  and  Primary  School Teachers.  European  Journal  of  Special  Needs  Education,  Vol.33,  no.1, Pp.47-58. Retrived 4/5/2021from: https://eric.ed.gov/?id=EJ1162766.
  36. 36.   Suk Hwang, Yoon  & Evans,David.(2011): Attitudes towards inclusion: Gaps between belief and practice, International Journal of Special Education, 26(1), PP.136-146.
  37. Verne,  L.  .(2013).Early  Childhood  Educators'  Beliefs  about  Inclusion  and  Perceived  Supports.  Ph.D.  Dissertation  and  Thesis.  University  of California,  Berkeley.  Retrived:  30/4/2021  From: https://media.proquest.com/media/pq/classic/doc/3308458391.