أ.د. رانيا الصاوي عبده عبد القوي، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة 6 أکتوبر، بعنوان: (ضوابط ومعايير الجودة في التعليم الرقمي).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

إن التطور الهائل في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وسرعة انتشار الإنترنت بمختلف تطبيقاتها ساهم بشکل کبير في تضاعف المعرفة الإنسانية خاصة المعرفة العلمية والتکنولوجية وبصفة سريعة وهو ما سمح بتطوير العملية التربوية وإدخال عدة مفاهيم جديدة عليها، مثل: مفهوم التعليم عن بعد والجامعة الافتراضية والتعليم الإلکتروني والمدرسة الإلکترونية والمکتبة الرقمية وغيرها من المفاهيم والتطورات الحديثة التي أصبحت تشکل معالم البيئة الرقمية الحديثة.
 وهذا ما دفع إلى الاهتمام المتزايد خلال السنوات الأخيرة باستخدام التعليم الإلکتروني في الجامعات وعلى المستوى العالمي، وذلک من أجل توفير برامج ومقررات تتسم بالنوعية والجودة فتوفير الجودة في التعليم الإلکتروني يمثل مسألة غاية في الأهمية بالنسبة إلى برنامج أو مقرر أکاديمي، أو دراسي، باعتبار أن الجودة شرط أساسي لنجاح العملية التعليمية، وعليه تصبح الجودة في التعليم مسألة ضرورية للتعليم الرقمي بصفة خاصة، وعليه فإن نجاح أي نظام تعليمي يعتمد بشکل أساسي على الالتزام بمعايير الجودة المتفق عليها عالمياً.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو سارة، عبد الرحمن محمد (2020): توظيف التکنولوجيا الرقمية في التعليم في وقت الأزمة: فيروس کورونا أنموذجاً، صحيفة البيان، مقال نشر بتاريخ21/3/2020 أسترجع بتاريخ 11/5/2020 متوفر: التکنولوجيا- الرقمية- التعليم وکورونا https://www.new-educ.com/
  2. ألطف، أياد (2019): أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذکية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاهاتهم نحو استخدام الأجهزة الذکية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مجلد10، عدد (2) المملکة العربية السعودية.
  3. بيتس، طوني (2007): التکنولوجيا والتعلّم الإلکتروني والتعليم عن بعد، مکتبة العبيکان، الرياض، المملکة العربية السعودية.
  4. الجرف، ريما (2001): متطلبات الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلکتروني، ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي الثالث عشر، مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  5. الخوالدة، مؤيد (2004): أثر استخدام أسلوب التعلم الإلکتروني على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة التربية الاجتماعية والوطنية في الأردن، دراسات العلوم التربوية، مجلد 40 ملحق 1، الجامعة الأردنية، المملکة الأردنية الهاشمية.
  6. درويش، إيهاب (2009): التعليم الإلکتروني، فلسفته، مميزاته، مبرراته، متطلباته، إمکانية تطبيقه، ط1، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  7. رفيقة، يخلف (2019): جودة التعليم الرقمي، مجلة الإناسة وعلوم المجتمع، العدد (5) ص166-185.
  8. سالم، أحمد (2004): تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، مکتبة الرشد، الرياض، المملکة العربية السعودية.
  9. شمي، نادر سعيد؛ وإسماعيل، سامح سعيد (2008): مقدمة في تقنيات التعليم، دار الفکر، عمان، المملکة الأردنية الهاشمية.
  10. الصالح، بدر بن عبد الله (2005): التعلم الإلکتروني والتصميم التعليمي: شراکة من أجل الجودة. دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 5-7/7/2005م، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  11. عامر، أحمد (2017): عناصر التعلم الرقمية، صحيفة البيان، مقال نشر بتاريخ 42/2/2017 أسترجع بتاريخ 11/5/2020 متوفر:https://www.new-educ.co .
  12. عبد العزيز، حمدي أحمد (2008): التعليم الإلکتروني الفلسفة، المبادئ، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان، المملکة الأردنية الهاشمية.
  13. محمد إبراهيم (2020): التعليم الافتراضي سيناريوهات تغير وجهة منظومة العلم. صحيفة الخليج، مقال نشر بتاريخ 19/4 /2020 أسترجع بتاريخ 12/5/2020 متوفرعلى الرابط: http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/6f7e5f5d-4354-484b-
  14. محمد عطية خميس (2009): تکنولوجيا التعليم والتعلم، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  15. محمد، حسن الباتع؛ السيد، عبد المولى السيد (2008): التعلم الإلکتروني الرقمي (النظرية، التصميم، الإنتاج)  دار الجامعة، الإسکندرية، جمهورية مصر العربية.
  16. الموسى، عبد الله ، أحمد المبارک (2005): التعليم الإلکتروني: الأسس والتطبيقات، شبکة البيانات، شبکة البيانات، الرياض، المملکة العربية السعودية.
  17. الموسى، عبد الله بن عبد العزيز(2002): التعليم الإلکتروني، مفهومه خصائصه، فوائده، عوائقه، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل خلال الفترة ما بين22-23 يوليو2002، الرياض: کلية التربية، جامعة الملک سعود.
  18. النفيسة، خالد عبد الرحمن بن إبراهيم (2007): واقع استخدام المشرفين التربويين للتعليم الإلکتروني في تدريب المعلمين بمدينة جدة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

 

Ajayi, I.A.  (2008):  Towards  effective  use  of  information  and communication  technology  for  teaching  in  Nigerian  colleges  of education. Asian J. Inf. Technol. 7(5): 210 – 214.

Bhuasiri, W., Xaymoungkhoun, O., Zo, H., Rho, J.J.  & Ciganek, A.P. (2012):  Critical success  factors for eLearning  in  developing  countries:  A  comparative  analysis  between  ICT experts  and  faculty.  Computers Education, 58(2), 843-852. doi: 10.1016/j.compedu.2011.10.010

Campana, B.S. & Federman, J.E.  (2013): eLearning in Postsecondary Education. The Future of  Children23(1), 165-185

Czerniewicz, L., and Brown, C.  (2009): A virtual wheel of fortune? Enablers and constraints of ICTs in Higher Education in South Africa. In S. Marshall, W. Kinuthia and W. Taylor (Eds.), bridging the Knowledge Divide (pp57-76). Charlotte, NC: Information Age Publishing.

Different Types of Distance Learning”, www.eztalks.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.

Fletcher, J. D. (2004): Technology, the Columbus effect, and the third revolution in learning. In M. Rabinowitz, F. C. Blumberg, &H. Everson (Eds.), The design of instruction and evaluation: Affordances of using media and technology (pp. 139–157). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.

Michael Simonson Gary A. Berg, “Distance learning”، www.britannica.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.

Mirjana R., (2010): Advantages and Disadvantages of E-learning in Comparison to Traditional Learning Method, Annals  of the University of Petrolane, Economics  2010 (10) 2, pp. 289- 298

Strother, Judith (2002): An Assessment of the Effectiveness of e-learning in Corporate Training Programs, Volume 3, Number 1, Apr 01, 2002  ISSN 1492-3831  Publisher: Athabasca University Press.