أ.محمد سعيد حسن الکتبي الشريف، استشاري التطوير الإداري کوتش ومدرب تنمية بشرية،بعنوان: (آليات تحقيق الجودة في التعليم الرقمي في مرحلة التعليم قبل الجامعي في المملکة العربية السعودية من وجهة نطر المعلمين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف آليات تحقيق الجودة في التعليم الرقمي في التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية، کما تهدف الدراسة تعرف مفهوم التعليم الرقمي وآليات تحقيقه، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي کمنهج للتحقق من نتائج الدراسة الحالية، واستخدمت أداة الاستبيان کأداة لجمع البيانات المطلوبة، من عينة الدراسة وطبقت على عينة قوامها (138) مفردة من المعلمين والمعلمات، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي دلالة الفرق بين الذکور والإناث لآليات تحقيق الجودة في التعليم الرقمي في مرحلة التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية لدى عينة الدراسة.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات ذوي مستوى الخبرة الأقل من 10 سنوات وذويهم ممن هم أکثر من 10 سنوات  لآليات تحقيق الجودة في التعليم الرقمي في مرحلة التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية حيث کانت قيمة اختبار "ت" = 4.52 وهي قيمة دالة عند مستوى (0.01) وهذه الفروق لصالح ذوي مستوى خبرة(الأکثر من 10 سنوات).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المنتسبين للمدارس الحکومية وذويهم ممن هم بالمدارس الأهلية  لآليات تحقيق الجودة في التعليم الرقمي في مرحلة التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية حيث کانت قيمة اختبار "ت" = 8.7 وهي قيمة دالة عند مستوى 0.01، وهذه الفروق لصالح المنتسبين (للمدارس الأهلية).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات السعوديين وغير السعوديين لآليات تحقيق الجودة في التعليم الرقمي في مرحلة التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية حيث کانت قيمة اختبار "ت" = 2.56 وهي قيمة دالة عند مستوى (0.01)  وهذه الفروق لصالح (السعوديين).

الكلمات الرئيسية


  1. الأنصاري، مصطفي أحمد (2004): برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي، قطر: المرکز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج.
  2. انکستون، فيليب(1995):  التغيير الثقافي في الأساس الصحيح لإدارة الجودة الشاملة، ترجمة: عبد الفتاح السيد النعمان، القاهرة، دار المشرق العربي.
  3. بدرانة، عبد الله (2020): التعليم الإلکتروني، وجودة الحياة في التنمية المستدامة، المؤتمر الإلکتروني الدولي الأول للاتحاد الدولي للتنمية المستدامة، بعنوان: دور التعليم الرقمي في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة، المنعقد في الفترة من 29-30 مايو 2020م، القاهرة: فندق سفيربرس.
  4. تمام،  إسماعيل تمام(2000): آفاق جديدة فى تطوير مناهج التعليم فى ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين، القاهرة: دار الهدى للنشر والتوزيع.
  5. حامد، نهلة حامد إسماعيل؛ وأبشر، أسامة محمد عوض (2019): انعکسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفى وقدرات الإنسان، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد (السابع)  ص ص:51-74.
  6. خليفة، عصام الدين محمد(2019): أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على جودة الخدمة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية (دراسة تطبيقية على جامعة الملک سعود) رسالة دکتوراة منشورة، متاحة على الرابط: http://repository.sustech.edu/handle/123456789/23607
  7. الخليفة، هند (2002): الاتجاهات والتطورات الحديثة في خدمة التعليم الإلکتروني، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، 16- 17 آب، 1423هـ، الرياض.
  8. درويش، إيهاب (2009): التعليم الإلکتروني فلسفته، مميزاته، مبرراته، متطلباته، إمکانية تطبيقه، ط1، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
  9. راغب، النجار فريد(1999): إدارة الجامعات بالجودة الشاملة، القاهرة: أميرال للنشر والتوزيع.
  10. زيتون، حسن حسين (2004): رؤية جديدة في التعليم "التعلم الإلکتروني" المفهوم، القضايا التطبيق، التقييم، المملکة العربية السعودية، الرياض: الدار الصوتية للتربية.
  11. سالم، أحمـــد محمـد (2006): التعلـم الجـوال  (Mobile Learning) رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلکية، کلية التربية للبنات بالرياض، الأقسام الأدبية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس فى الفترة من 25- 26 يوليو2006، القاهرة.
  12. سلامة، عبد الحافظ، سعد الدايل (2005): مدخل إلى تکنولوجيا التعليم، الرياض: دار الخريجي.
  13. الشبلي، الدراکة مأمون، طارق(2002): الجودة في المنظمات الحديثة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  14. شحاته، حسن (2009): التعليم الإلکتروني وتحرير العقل آفاق وتقنيات جديدة للتعليم، ط1، القاهرة: دار العالم العربي.
  15. الشريف، باسم بن نايف محمد (2018): مدى الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذکية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوها، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (179) الجزء الأول، ص ص: 601- 650.
  16. الشناق، قسيم محمد، حسن؛ على بنى دوحى (2009): أساسيات التعلم الالکترونى فى العلوم، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
  17. الشهرى، عبد الله (1427): تکنولوجيا التعليم، منتديات اليسير للمکتبات وتقنية المعلومات، منتدى تقنية المعلومات.
  18. الصرايرة، خالد أحمد(2013): إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بين النظرية والتطبيق، المجلة العربية لضمان جودة التعليم، ع1، ص ص: 1-46.
  19. عبد الحميد، محمد (2005): المؤسسات الجامعية، منظومة التعليم عبر الشبکات، ط1، عالم الکتب: القاهرة.
  20. عبده، صلاح السيد(2018): النماذج العالمية في مجال إدارة الجودة الشاملة وإمکانية الاستفادة منها للمؤسسة التعليمية في العالم العربي "دراسة تحليلية"، جامعة بنها، کلية التربية، ع 116، ج6، ص ص: 555-583.
  21. علي، لونيس؛ إشعلال، ياسمينة (2020): دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم (البيئة المهنية نموذجاً) مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، عدد خاص، بعنوان: الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، ص ص: 414 – 421.
  22. العويد، أحمد صالح؛ والحامد، أحمد بن عبد االله (2002): التعليم الإلکتروني فـي کليـة الاتصالات والمعلومات بالرياض، دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکتروني، خلال الفترة 19،21 صفر 1424ه.
  23. الفار، ابراهيم عبد الوکيل(1998): تربويات الحاسوب، القاهرة: دار الفکر العربى.
  24. فانجا، وارين شميث وجيروم(1997): مدير الجودة الشاملة، ترجمة: محمود عبد الحميد مرسي، دار آفاق للإبداع العالمية للنشر والإعلام، الرياض.
  25. الفيومي، نبيل (2003): التعلم الإلکتروني في الأردن: خيار إستراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية، التحديات، الإنجازات، وآفاق المستقبل، الندوة الإقليمية حول استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلکتروني، الاتحاد الدولي للاتصالات(ITU): دمشق.
  26. محمد، أبو هاشم  (2005): مناهج مدرسة المستقبل، ورقة مقدمـة فـي نـدوة "مدرسـة المستقبل" کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، السعودية.
  27. المحيسن، إبراهيم بن عبد االله (2002): التعليم الإلکتروني ترف أم ضرورة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة: مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة في الفترة 16-17.
  28. نشوان، جميل(2004): تطوير کفايات المشرفين الاکاديميين في التعليم الجامعي في ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة في فلسطين، ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة 3-5/7/2004.
  29. وزارة التربية والتعليم(1996): سباق مع الزمن، مرکز التطوير التکنولوجى، القاهرة: روز اليوسف الجديدة.
  30. وصفي، العقيلي عمر(2003): المنهجية المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، عمان: دار وائل.
  31. اليمن، غزال(1427): ما هو دور المعلم فى التعليم الالکترونى، منتديات بوابة العرب، منتديات التربية والتعليم واللغات، منتدى التربية والتعليم.

 

  1. Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001). E- learning: the new breed of education.In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.pp. 49-63.
  2. Allen, IE,& Seaman, J. (2007):Making the Grade: Online Education in the United States. Needhamy Ma: Sloan Consortium. http://www.sloan-c.org/Publication/ survey/pdf/making-the-grade pdf.
  3. Allen, M.W. (2003). Michael Allen’s guide to e-learning. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons, Incorporated. 14- Hall, B. (1997). Web-based Training. John Wiley & Sons, Inc., New York, New York.
  4. Bruner, John (2007): Factors Motivating and Inhibiting Faculty in Offering their Courses via Distance Education. Online Journal of Distance Learning Administration. Vol. (10), No. (2), pp. 36- 59.
  5. Cahill, Rosann (2008): What motevates faculty participation in e-learning: A case study of complex factors. Ph.D. disscertation, University of st. Thomas. (Pwblication No. AAT3340549.
  6. Christopher, L. John, M.Down, B. Keith, W& Penny L (2004):The Attitudes of students and Academic staff  Towards Electronic Course Support- are we convergent. ERIC Document No. 14435309.
  7. Kaleta, Robert; Garnham, Carla and Aycock, Alan (2005): Hybrid Courses: Obstacles and Solutions for Faculty and Students 19th Annual Conference of Distance Teaching and Learning. http://www.uwex.edu/disted/conference.
  8. Mills, Shirley J., Yanes, Martha Jeane; Casebeer, Cindy M. (2009). Perceptions of Distance Learning Among Faculty of a College of Education. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, Vol. 5, No. I, march 2009. http://jolt.merlot,org/vo/5no/mills-0309.htm.
  9. Schifter, C.C. (2000). Faculty Participation in asynchronous Learning Networks, A case Study of Motivating and Inhibiting Factors. Journal of Asynchronous Learning Networks, No1.4, No. (1), PP.15-22.
  10. Stevenson, Kimberly N. (2007): Motivating and Inhibiting Factors Affecting Faculty Participation in Online Distance Education. Ph.D. Dissertation, East Carolina University, (publication No. AAT 3285215).