د.محمد الجرايدة و أ.خالد بن بدر بن محمد البوسعيدي، بعنوان: (إسترايجيات مواجهة الضغوط المهنية لدى المعلمين الأوائل في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تعرف واقع تطبيق ممارسة إسترايجيات لمواجهة الضغوط المهنية لدى المعلمين الأوائل في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان، والتوصل إلى معرفة دلالة الفروق في استجابات أفراد العينة  تعزى للمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية) ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بإعداد استبانة تکونت من (25) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي: مجال إستراتيجية حل المشکلات ومجال إستراتيجية الدعم والمساندة ومجال إستراتيجية التجنب والانسحاب ومجال إستراتيجية التواصل الاجتماعي  ومجال إستراتيجية الاعتماد على الدين والأخلاق.
 وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (130) وتم استرجاع عدد (113) استبانة خالية من الأخطاء، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) واستخدام اختبار التباين الأحادي (ONE ANOVA) لمعرفة الفروق في متغير الخبرة العملية.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن واقع تطبيق ممارسة الإسترايجيات لمواجهة الضغوط المهنية في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل، بالنسبة لمجالات الدراسة جاءت بدرجة کبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.40) وانحراف معياري (0.647) ففي مجال إستراتيجية حل المشکلات جاء تطبيق هذه الإستراتيجية بدرجة کبيرة، الخ.

الكلمات الرئيسية


  1. البراشدية، حنان بنت سليمان(2006م):  مصادر الدعم الاجتماعي وإسهامها في التخفيف من ضغوط العمل لدى معلمي التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  2. برکات، زياد(2010م): الإسترايجيات التکيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس الحکومية في محافظة طولکرم بفلسطين، مجلة جامعة الخليل للبحوث، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
  3. حسين، طه عبد العظيم حسين، وحسين، د. سلامة عبد العظيم (2006):إسترايجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية، ط1، دار الفکر للنشر والتوزيع، الأردن.
  4. الربخي، خالد بن مطر(2016): الضغوط النفسية المدرکة لدى المعلمين وعلاقتها بالمرونة النفسية ومهارة حل المشکلات بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
  5. شداني،عمر (2011): إسترايجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بولاية البويرة بالجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة،  معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
  6. شلبي، نعيم عبد الوهاب (2011):الضغوط الحياتية المعاصرة والتعامل مع المشکلات الفردية والأسرية من منظور إداري واجتماعي، ط1، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة، جمهورية مصر العربية.
  7. الصبوة، محمد نجيب (1997):علم النفس البيئي، التلوث الکيميائي والاضطرابات النفسية والعصبية لدى بعض عمال الصناعة، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة، مصر.
  8. عسکر، علي (2003): ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، ط3، دار الکتاب الحديث، دولة الکويت.
  9. الغدانية، فاطمة بنت سالم (2011): الذکاء الروحي وعلاقته بالضغوط المهنية لدى بعض موظفي الدوائر الحکومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
  10. المشرفية، راية بنت سعيد (2014): ضغوط العمل وعلاقتها بالحراک المهني بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان من وجهة نظر الإداريين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
  11. المعمرية، موزة بنت حمود (2014): ضغوط العمل وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة مسقط، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
  12. الهدهود، دلال عبد الواحد (1996): المدخل إلى الإدارة المدرسية،عالم الکتب، القاهرة، مصر.

 

  1. Alan,H.S, K. Chen &, Chan Elaine Y.L.chong .(2010). Work stress of Teachers  from primary and secondry schools in Hong kong. Proceeding of the International Muli- Conference of Engineers Scientists . Vol 3.
  2. Hallum.Suhair& Schwarzar.Ralf.(2008).Perceived Teacher  Self – Efficacy as a Predictor of Job Stress and Burnout:Mediation Analyses . Journal compilation.Oxford: Blackwell Publishing.57,152-171.
  3. Hanif, Rubina.(2004). Teacher stress Job performange and self efficacy of  Woman school teacher. Unpublished master Certificate, Quaid-i-Azem University,IslamAbad.
  4. JAY,Beckley(2011). The wellbeing of New Zeland teacher: the relationship between health , stress, job demands and teacher efficacy: a thesis presented for the partial fulfilment. Master of Educational Psychology at Massey University, Albany, New Zeland.
  5. Stephen,M.&Panu,P. and Kjell, G.(2008).Education and Mobility. Centre for the Economics of Education, London School of Economy, London.
  6. Walker,A. (2010) .Stay or leave? Factors Influecing the Retention of teacher of Emotionally Disturbed in southwstern Virginia.Doctoral Dissertation, University Virginia , United States.