د. ظافر بن علي القرني، بعنوان: أثر مراکز الدعم التعليمي الصيفية في تنمية المهارات الأساسية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في منطقة تبوک.


  1. الأغا، حمدان يوسف (2012): فاعلية توظيف إستراتيجية  Seven ES البنائية فى تنمية المهارات الحياتية فى مبحث العلوم العامة الفلسطينى لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
  2. الحديبى،  رأفت محمد على (1431هـ): تصور مقترح لتنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء التحديات والإتجاهات المعاصرة، رؤية تربوية إسلامية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
  3. الشافعى، جيهان أحمد محمود (2013): فاعلية إستراتيجية تنويع التدريس فى تنمية بعض المهارات الحياتية والدافعية للإنجاز فى مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، السعودية، مجلد(41)، عدد (3)، 11-48.
  4. وهيب،  جهاد عماد الدين (2016): فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية المهارات الحياتية والإتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
  5. أبو الحمائل،  أحمد عبدالمجيد (2013): فاعلية برنامج إثرائى فى العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مجلد (24)، عدد (3)، 111-182.
  6. ابراهيم، هند ابراهيم محمد سعيد (2015): فاعلية استخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى لتنمية بعض المهارات الحياتية المرتبطة بالمادة والقيم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
  7. الرمحي، رفاء(2021): الفاقد التعلمي وجائحة کورونا متاح على الرابط: (https://www.maannews.net/articles/2037587.html) تاريخ الإطلاع: 10 يوليو 2021م.
  8. عبد الودود، مها(2020): مفهوم الفاقد التعليمي وأسبابه، ما الفاقد التعليمي، الموسوعة العربية الشاملة، متاح على رابط: (https://www.mosoah.com/careER wastage  and  - educational education/education) تاريخ الإطلاع: 18 يوليو 2021م.
  9. الزغيبي، محمد بن عبد الله(2021): الفاقد التعليمي خلال جائحة فيروس کورونا، مفهومه وتقديره وآثاره وإستراتيجيات إستدراکه، مجلة العلوم التربوية، مج33، ع3، ص ص: 543-577.
  10. عمر، حسن مساد(2005): الإدارة التعليمية، دار الصفا للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.
  11. أبو حجر، هالة( 2002): مشکلات ضبط الصف التي تواجه معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة غزة أسبابها وسبل علاجها ، کلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة، رسالة ماجستير منشورة.
  12. شهدة، السيد على السيد(2018): المشروعات التعليمية و تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضى التحصيل والفائقين، کلية التربية، جامعة بنها، مجلة کلية التربية ببنها، ع 116، ج7، ص ص: 517-550.
    1. Hamdona, Y. O. (2007): Life skills latent in the content of English for Palestine-grade six textbook. Unpublished MA Thesis. The Islamic University of Gaza. Gaza. Palestine.
    2. Chen, Li-Kai, Dorn, Emma, Sarakatsannis, Jimmy and Wiesinger, Anna (2021): Teacher survey: Learning loss is global—and significant. Available at: - insights/teacher - sector/our - social - and - https://www.mckinsey.com/industries/public significant - and - global - is - loss - learning - urveys Fleming.
    3.  GEM Report (2021). How will countries make up for lost learning during the pandemic https://gemreportunesco   23 March 2021. Available at: World Education Blog- ordpress.
    4. Cohen, J. (1988). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences (2nd ed.). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Publishers.