أسماء محمد نزال الشمري، بعنوان: درجة تطبيق منهجية کايزن لتطوير الأداء في إدارة التعليم بمحافظة حفر الباطن.

نوع المستند : تقارير البحوث

الكلمات الرئيسية


  1.     1. ابن منظور، محمد. (1994). لسان العرب. ط3، بيروت، دار صادر.

        2. أبو النصر، مدحت. (2017). إستراتيجية "کايزن" اليابانية رؤية جديدة في إدارة الجودة الشاملة، القاهرة. ط2، دار الکتب المصرية.

        3. أبو باقي، عطية. (2017). أثر منهجية "کايزن" على الأداء المالي للبنوک في الأردن، مجلة جامعة عمان للبحوث، سلسلة البحوث الإدارية، المجلد الأول، العدد الأول، ص ص:70-93.

        4. أبو باقي، عطية، الکساسبة محمد. (2017). أثر منهجية "کايزن" على الأداء المالي للبنوک الإسلامية في الأردن، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث – سلسلة البحوث الإدارية، المجلد الأول، العدد الأول 2017م.

        5. أبو طربوش، سامية. (2017). التحسين المستمر "کايزن"، سلسلة إصدارات المجلس السعودي للجودة، الرياض، دار الاصحاب للنشر والتوزيع.

        6. إيماي، ماساکي. (2014). جيميا "کايزن" طريقة التفکير المنطقي لإستراتيجية التحسين المستمر، ط 2، الرياض ترجمة: دار الرواد للنشر والتوزيع.

        7. با عمر، محسن. (2017). منهجية "کايزن" اليابانية، الرياض، دار الأصحاب للنشر والتوزيع.

        8. برهمين، أميرة. (2012). مستوى أداء الجامعة السعودية في ظل الإدارة المرئية بمفاهيم "کايزن" للجودة اليابانية کما يتصورها مديرو الجامعات ووکلائهم، کلية التربية، [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.

        9. البغدادي، عادل. (2007). علاقة وتأثير الذاکرة التنظيمية في الأداء التنظيمي- دراسة تطبيقية في عينة من الشرکات الصناعية العامة. مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد (6).

    10. بکر، نادية. (2016). مدخل التحسين المستمر (KAIZEN) وأثره على أداء المنظمات "بالتطبيق على الشرکة القابضة لکهرباء مصر"، المجلة العربية للإدارة، تصدر عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمصر، المجلد 36، العدد (1)، يونيو 2016.

    11. بواشري، أمينة. (2005). توجه القيادات العربية في ظل العولمة. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي للنشر والتوزيع.

    12. ثابت، عادل. (2008). سيکولوجيا الإدارة المعاصرة، الأردن، عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع.

    13. الجبوري، ميسر. (1999). متطلبات الحصول على شهادة Iso9000، کلية الإدارة والاقتصاد، [أطروحة دکتوراه غير منشورة]، جامعة الموصل.

    14. حامد، سليمان. (2008). الإدارة التربوية المعاصرة، عمان، الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع.

    15. الحربي، قاسم. (2006). الإدارة المدرسية الفاعلة لمدرسة المستقبل مداخل جديدة لعالم جديد في القرن الحادي والعشرين، المملکة العربية السعودية: مکتبة الملک فهد الوطنية.

    16. الحربي، محمد. (2017). متطلبات تحسين أساليب القيادة الجامعية في ضوء منهجية جيما "کايزن" Gemba kaizen، مجلة العلوم التربوية. مج. 25، ع. (1)، ج. (2)، يناير 2017، ص ص. 233-262.

    17. حسن، سون. (2008). التغيير الاستراتيجي وانعکاساته على الأداء التنظيمي، مجلة الإدارة والاقتصاد العدد (6).

    18. الحميد، نور. (2016). تحسين أداء عمادات التطوير الجامعي بالجامعات السعودية في ضوء منهجية "کايزن" نموذج مقترح، کلية التربية، [رسالة دکتوراه غير منشورة] جامعة الملک سعود.

    19. الحميدي، مفلح؛ سلامة، صبحي وکافي، مصطفى (2016). إعادة هندسة العمليات (منهجية "کايزن"). ط1، الأردن، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.

    20. خطيب، محمد ؛ قرشي، عبد الغفار. (2019). التحسين المستمر وتطبيقاته في العمل التربوي العربي، المؤتمر الدولي الأول لمرکز ضمان الجودة بجامعة سوهاج، "الجامعات العربية في ضوء اقتصاد المعرفة وريادة الأعمال وضمان الجودة" الغردقة، جمهورية مصر العربية، خلال الفترة 1 - 3 أبريل 2019م ص ص:59-89.

    21. خليل، نبيل. (2016). إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع.

    22. رحمة، عزة. (2019). تطوير أداء إدارات التعليم على ضوء منهجية "کايزن" للتحسين المستمر، [رسالة دکتوراه منشورة] مجلة البحث العلمي في التربية، العدد العشرون لسنة 2019، ص ص:961-713

    23. زريق، إيهاب. (2001). إدارة العمليات واتخاذ القرارات السليمة، القاهرة، دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع.

    24. الزهراني، عبد الله. (2018). طموح التعليم في رؤية المملکة العربية السعودية 2030، متاح على: https://www. manhal. net/art/s/21802 تاريخ الاستعراض: 5/12/2020.

    25. زيدان، همام. (2016). أسلوب تفکير القيادات ومعضلة الإدارة التعليمية، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س (3)، ع (8)، ص ص:11-14.

    26. سالم، حسني. (2015). درجة إسهام المشرف التربوي في تطوير أداء معلمي العلوم في المدارس الأساسية بمحافظة جرش، عمّان، جامعة العلوم التطبيقية، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية "سلسلة العلوم الإنسانية"، مج 18، ع (1).

    27. سلامة، محمد. (2013). أثر استخدام نموذج "کايزن" على تنمية مفاهيم التسويق الأخضر والوعي البيئي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع (44). ج (4).

    28. السلمي، عائض. (2016). تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الإدارة المرئية بمنهجية "کايزن": إستراتيجية مقترحة، [رسالة دکتوراه غير منشورة]. کلية التربية، جامعة الملک سعود.

    29. السنيدي، علي. (2003) الرقابة الإدارية. جدة، جريدة الرياض.

    30. سيد أحمد، عبد الناصر. (2019). متطلبات نجاح إستراتيجية "کايزن" اليابانية للتحسين المستمر في المؤسسات الحکومية بالتطبيق على قطاع الاتصالات في مصر، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، ص ص:317-384.

    31. الشريف، راشد؛ السحت، مصطفى. (2016). تطوير جودة التعليم بجامعة تبوک في ضوء إستراتيجية ("کايزن" KAIZEN) للتحسين المستمر، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، العدد (4)، الجزء (1) أکتوبر 2016،ص ص: 1-38.

    32. الشريف، ريم. (2013). دور إدارة التطوير الإداري في تحسين الأداء الوظيفي (دراسة تطبيقية على الموظفات الإداريات في جامعة الملک عبد العزيز بجدة)، کلية الاقتصاد والإدارة، [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملک عبد العزيز بجدة.

    33. الصالح مصلح. (1999). قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية، الرياض، دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع.

    34. الصحن، عبد الفتاح (2000): الرقابة الإدارية والمراجعة الداخلية، مطبعة التونسي، القاهرة.

    35. طاهر، محمد. (2018). قياس مستوى أداء المشرف التربوي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية، کلية الإمارات للعلوم التربوية، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع (32)، ص ص 207-238.

    36. العامري، صالح؛ کنابلي، طاهر. (2007). الإدارة والأعمال، الأردن، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع.

    37. عبد العليم، محمد. (2007) مبادئ إدارة الأعمال، اﻟﻘﺎﻫﺮة، ﻣﻄﺎﺑﻊ اﻟﺪار اﳍﻨﺪﺳﻴﺔ.

    38. عبد الله، محمد. (2018). العلاقة الارتباطية بين تقويم المشرف التربوي والمشرف الأکاديمي للطلبة المعلمين في مقرر التربية العملية بکلية العلوم والآداب بشروره جامعة نجران، جامعة ذمار، کلية الآداب، مجلة الآداب، ع (9)، ص ص 165-190.

    39. عبد المحسن، توفيق. (1997). تقييم الأداء، القاهرة: دار النهضة العربية.

    40. العبيدي، قيس. (1997). التنظيم: المفهوم والنظريات والمبادئ. الإسکندرية، مطابع رويال.

    41. العتيبي، سهير. (2019). معوقات تنظيم العمل الإداري، المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية، العدد العاشر (شباط) 2019.

    42. عطية، عمرو. (2007). المدرسة الإلکترونية- فکر جديد لتطور الإدارة المدرسية، الجزء الأول، کتاب إلکتروني، متاح على: https://cutt. us/cbGlj

    43. عقلة، محمد؛ جرادات، أسامة. (2001). التدريب الإداري الموجه بالأداء، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية: 2001، ص: 42.

    44. علي، أسامة. (2009). التخطيط الاستراتيجي وجودة التعليم واعتماده، کفر الشيخ، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

    45. علي، أسماء. (2015). تطوير أدوار مديري المدرسة الابتدائية في مصر في ضوء منهجية "کايزن". مجلة التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، عدد (163)، ج (4)، ص ص: 188 – 231.

    46. علي، کريم. (2006). الإدارة والإشراف التربوي. ط1، عمّان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

    47. علي، محمد. (2012). قضايا ومشکلات معاصرة في المناهج وطرق التدريس، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

    48. عمر، علاء. (2018). تصوُّر مقترح لتطوير أداء موظفي کلية التربية جامعة المنيا على ضوء أسلوب (الـ"کايزن")، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الرابع والثلاثون - العدد الرابع - أبريل 2018م، ص ص: 180-248.

    49. العمري، عزيزة. (2008). توظيف إيجابي لخصائص المعلومات في تعزيز فاعلية الرقابة الإدارية في الشرکات الخاصة في محافظة بيت لحم، فلسطين، القدس، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة القدس.

    50. فلمبان، عهود؛ الشريف، رجاء. (2020). دور إستراتيجية "کايزن" (الأنموذج الياباني) في تمکين الموارد البشرية (دراسة ميدانية على الموظفات في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة)، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية (30 مايو 2020) المجلد (4)، العدد (5)، ص ص:151-168.

    51. قدار، طاهر. (1997). المدخل إلى إدارة الجودة الشاملة والأيزو، العراق، دار الحصار.

    1. القرآن الکريم. الإصدار الحاسوبي (0. 2) مجمع الملک لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة.

    53. القريوتي، محمد. (2009). السلوک التنظيمي، دراسة السلوک الفردي والجماعي في منظمات الأعمال، ط5، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع.

    54. الکسر، شريفة. (2017). متطلبات تطبيق إستراتيجية "کايزن" في الإدارة لغرض تحسين العمليات الإدارية من وجهة نظر الهيئة الإدارية (دراسة ميدانية على کلية التربية للبنات بشقراء) ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، العدد الخامس، المجلد الأول، ص ص: 58-86.

    55. محمود، هشام. (1999). إدارة الموارد البشرية. الکويت، مطابع ذات السلاسل.

    56. المزجاجي، أحمد. (2000). مقدمة في الإدارة الإسلامي. جدة.

    57. المصري، سعيد. (1999). التنظيم والإدارة مدخل معاصر لعمليات (التخطيط التنظيم القيادة والرقابة). الإسکندرية، الدار الجامعية للنشر والتوزيع.

    58. مصطفى، يوسف. (2007). الإدارة التربوية مداخل جديدة لعالم جديد. القاهرة، دار الفکر العربي.

    59. المعاز، حمدي. (2001): وظائف الإدارة. ط 3، القاهرة، دار النهضة العربية.

    60. الناصر، علاء. (2018). الإدارة والإشراف والتعليم الثانوي. ط2، بيروت، دار الکتب العلمية. 

    61. النوري، عبدالغني. (1987). اتجاهات جديدة في التخطيط التربوي. ط1، الدوحة، قطر، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

    62. الهواري، سيد. (1976). إدارة الأصول والأسس العلمية، القاهرة. مکتبة عين شمس.

    63. الهواري، سيد. (2002). الإدارة - الأصول والأسس العلمية للقرن 21. القاهرة، دار الجيل للطباعة والنشر.

    64. هوبز، توماس. (2011). في الاقتدار في القيمية في الکرامة في الشرف في الجدارة، ترجمة: محمد کرايم، لبنان، مجلة الفکر العربي المعاصر، مرکز الإنماء القومي، ع (156)، ص 53.

    65. الهيتي، خالد. (2003). إدارة الموارد البشرية. عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع.

    66. ياسين، إسراء. (2014). "فاعلية الرقابة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الحکومية الأساسية ومديراتها في محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين"، فلسطين نابلس، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة النجاح الوطنية.

     67.  Dysko، D. (2012). GEMBA KAIZE: utilization of human potential to Achieving continuous improvement of company. The international Journal Transport & Logistics، Vol 12/2012، ISSN 1451-107X.

     68.  Imai، M. ، Gemba Kaizen (2012). A Commonsense Approach to a continuous improvement strategy. Mcgraw Hill، New York. Second Edition.

     69.  Soliman، A. M. (2019). Enhancing Change Management at University Education Institutions in Egypt in the Light of Gemba Kaizen Model: A Qualitative Study. Journal of Faculty of Education، Assiut University، vol. 35، p. 1، pp. 1-35.