أ. فايزة سالم الدهاس، بعنوان: دور الإدارة المدرسية في اکتشاف ورعاية الموهوبين في مرحلة التعليم الثانوي في ضوء انتشار التعليم الرقمي.


  1. وزارة التربية والتعليم (2010): برامج الموهوبين في وزارة التربية والتعليم، الرياض.
  2. القطاعي، عبد الله، وآل شارع، عبد الله، والضبيان، صالح (2000): برنامج الکشف عن الموهوبين ورعايتهم، الرياض، مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية.
  3. عامر، طارق (2009): الاتجاهات الحديثة للموهوبين ورعايتهم: خصائصهم، اکتشافهم. القاهرة: المکتبة العربية.
  4. الشلوي، مقبل (2007): دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع ورعاية التفوق لدى الطلاب من وجهة نظر قائدي المدارس الثانوية بمدينة جدة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  5. البقمي، مشعل بن عمر (2016): تقويم الدور الإداري لقائدي المدارس المطبقة لبرامج رعاية الموهوبين بمدينة الرياض من وجهة نظر معلمي الموهوبين، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج2، ع6(مايو 2016)، ص ص: 106-147.
  6. إبراهيم، أسامه محمد عبد المجيد (2010): الإسهام النسبي لبعض المتغيرات المعرفية والوجداًنية في أداء الطلاب الموهوبين في البرامج الإثرائية الصيفية، مجلة بحوث کلية الآداب، ع82، (يوليو 2010).
  7. حجازي، طارق عبد المنعم عبد الفتاح (2010): تطوير مرکز رعاية الموهوبين عبر شبکة الإنترنت في ضوء معايير تکنولوجيا التعليم واحتياجات الطلاب الموهوبين، رسالة دکتوراه، جامعة حلوان، کلية التربية، قسم تکنولوجيا التعليم.
  8. عدنان، القاضي (2016): تقييم برامج الموهوبين في مملکة البحرين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين وتحليل السجلات استنادًا إلى معايير الرابطة الوطنية الأمريکية للأطفال الموهوبين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، ع17، (3)، ص ص: 13-44
  9. الفحيلة، حمد بن زيد (2009): العلاقة بين الموهبة والأداء الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات البيئية والنفسية لدى عينة من الأطفال الموهوبين بالمملکة العربية السعودية. أطروحة(دکتوراه)  جامعة عين شمس: معهد الدراسات والبحوث البيئية.
  10. العواملة، حابس سليمان (2008): مدى امتلاک معلمي رعاية الطلاب الموهوبين بالمملکة العربية السعودية للکفايات التعليمية اللازمة لرعايتهم، مجلة کلية التربية،  جامعة أسيوط، مج. 24، ع 1، ج. 2(يناير2008)، ص ص: 267-296
  11. الرشود، عبدالله بن سعد (2007): التخطيط لتفعيل دور الإرشاد الطلابي في اکتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم في المملکة العربية السعودية، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، ع 10 (يوليو 2007)، ص ص: 1- 35.
  12. الخالدي، عادي (2002): تقويم برامج مراکز الموهوبين من وجهة نظر المشرفين والمعلمين المتعاونين والمختصين، رسالة ماجستير، المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة ام القرى.
  13. علوي، محمد محمود (2002): واقع ومعوقات استخدام الحاسب الآلي في أعمال إدارة المدارس الثانوية في سلطنة عمان من وجهة نظر المديرين ومساعديهم  (رسالة ماجستير) جامعة الخليج العربي،  البحرين. 
  14. محامدة، ندى عبد الرحيم (2005): الجوانب السلوکية في الإدارة المدرسية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  15. العمايرة، محمد حسن (2002): مباديء الإدارة المدرسية، ط 3، دار المسيرة،عمان.
  16. کزمان، علي فلاح عايض (2005): تقويم برامج اکتشاف ورعاية الموهوبين: دراسة مطبقة على مرکز رعاية الطلاب الموهوبين بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  17. عطا الله،  صلاح الدين فرح (2008): تطوير دليل أساليب الکشف عن الموهوبين في التعليم الأساسي، المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم في البلاد العربية "تربية الموهوبين خيار المنافسة الأمثل": المملکة العربية السعودية: الرياض.
  18. عبد السميع، مصطفى(2007): نحو إستراتيجية عربية لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين (http://www.orientation94.org/uploaded/MakalatPdf/machari3).
  19. برکات، وجدي محمد أحمد (2006): رعاية مجتمع الطلبة الفائقين من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، المؤتمر التاسع عشر "ضمان الجودة والاعتماد في تعليم الخدمة الاجتماعية بمصر والوطن والعربي"  کلية الخدمة الاجتماعية: جامعة حلوان.
  20. أبو عوف، طلعت محمد محمد (2004): القيم المميزة للطلاب الموهوبين لغويا وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بسوهاج: جامعة جنوب الوادي.
  21. علي، وائل عبد الله محمد (2000): برنامج إثرائي مقترح لتنمية التفکير الابتکاري في الرياضيات للموهوبين في مرحلة رياض الأطفال, رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية: جامعة القاهرة.

 

  1. شحاته، عبد الباسط محمد دياب (2004): دراسة مقارنة لنظم تربية الطلاب الموهوبين فى الولايات المتحدة الأمريکية و ألمانيا وإمکان الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية، رسالة دکتوراه غير منشورة،  کلية التربية بسوهاج: جامعة جنوب الوادى.
  2. عمار، حامد (1998): من السلم التعليمي إلى الشجرة التعليمية، المجلة الاجتماعية القومية: المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية: القاهرة.
  3. نور، مي عبد المنعم عطا الله (2001): برنامج مقترح لاکتشاف ورعاية الموهوبين في الفنون البصرية في مصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية: جامعة حلوان.
  4. العدل، مروة عبدالله السيد (2011): التخطيط لتربية الأطفال الموهوبين فى ضوء معايير المدرسة الفَعَّالة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية فرع دمياط، جامعة المنصورة.
    1. United Nations. (2001): Globalization and Labor Markets in The ESCWA Region: New York.
    2. Vasilevska, S. (2011): Developing a School Gifted and Talented Students Policy and Strategic Plan: Taking up the challenge differentiating to Maximise Achievement.
    3. Leading Teacher for Gifted and Talented. (2007): identifying gifted and talented students, Working Papers of Westminster Institute of Education: Oxford Brooks University
    4. Rosalie Primary School. (2011): Gifted and Talented Policy: Working Papers, Rosalie.
    5. Mönks, F.J. & Pflüger, R. (2005). Gifted Education in 21 European Countries: Inventory and Perspective. Radboud University Nijmegen.
    6. Ruban, L. & Reis, S. (2005): Identification and Assessment of Gifted Students with Learning Disabilities, Theory into Practice: Gifted Education, 44(2): 115-124.