أ.د. أسامة محمود فراج، بعنوان: التعلم المستمر فريضة مستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة.

نوع المستند : تقارير البحوث

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد عبد الحليم(1995): تعليم الکبار في الوطن العربي ودوره في مواجهة التحديات المعاصرة، مجلة تعليم الجماهير وتونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، العدد (42) السنة (الثامنة والعشرون)  ص ص: 124-125.
  2. أسامة محمود فراج (2014): التعليم والتعلم المستمر وقضايا الألفية الثالثة، القاهرة، دار أکاديمي للنشر، ص ص 35-37.
  3. أسامة محمود فراج(2009): تعليم الکبار دراسات وبحوث، القاهرة، عالم الکتب.
  4. جاک ديلور وآخرون ک(1996): التعليم ذلک الکنز المکنون، عمان، مرکز الکتب الأردني.
  5. جامعة الملک عبد العزيز(2005): التنمية المستدامة في الوطن العربي بين الواقع والمأمول، مجلة نحو مجتمع المعرفة، العدد (11) ص ص: 65-98.
  6. جمال علي الدهشان(2019): مشکلات ومعوقات تحقيق الجودة في کلية التربية جامعة المنوفية، ورقة عمل مقدمة للندوة العلمية الثانية لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية جامعة طنطا، نماذج عربية وعالمية في ضمان الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي، متاح على رابط: (www. Mohyssin.com / form / showth read php) بتاريخ 12 نوفمبر 2019.
  7. سعيد محمد محمد السعيد(2008): إعداد برامج تعليم الکبار وتطويرها في إطار الجودة الشاملة، مجلة تعليم الجماهير، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، العدد (55) السنة(الخامسة والثلاثون) ص ص 93-209.
  8. سمر سامي محمود زايد (2017): تفعيل الشراکة بين الهيئة العامة لتعليم الکبار ومؤسسات المجتمع المدني في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
  9. صلاح صالح درويش معمار(1430ه): مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في التدريب التربوي، دراسة من وجهة نظر مشرفي التدريب والمشرفين المتعاونين بمنطقة المدينة المنورة متطلب تکميلي لرسالة الدکتوراه في التنمية البشرية، جامعة کولومبوس الأمريکية وکلية إدارة الأعمال، ص ص: 9-54.
  10. عبد العزيز عبد الله السنبل(1988): تدريب معلمي الکبار أثناء الخدمة، دراسات تربوية، مجلة کلية التربية، جامعة الملک سعود،  کلية التربية، مجلد (5)، ص ص 29-52.
  11. عبد العزيز عبد الله السنبل(1988): تدريب معلمي الکبار أثناء الخدمة، دراسات تربوية، مجلة جامعة الملک سعود، کلية التربية،  مج (5)، ص ص: 29-68.
  12. عبد المنعم مغرم الغامدى، وحمدان أحمد الغامدى(2000) تقويم برامج تدريب معلمي المدارس أثناء الخدمة ومدى تحقيقها لأهدافها من وجهة نظر المتدربين في ضوء بعض المتغيرات، مجلة رسالة الخليج، الرياض، مکتب التربية العربي لدول الخليج، العدد )السادس والسبعون( والسنة(الحادية والعشرون) ص ص 57-83.
  13. غادة حمزة الشربيني(1428ه): دور الإشراف التربوي في تحقيق الجودة في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية من 28– 29 ربيع الآخر 1428ه، جامعة الملک سعود ص ص 3-45.
  14. محمد بن عوض الأسمري(1431ه): إمکانية تطبيق أسلوب التعليم التعاوني بالمدارس الثانوية الليلية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، کلية التربية، ص ص 44-132.
  15. مصطفي عبد السميع محمد (2008): نحو معايير عربية لجودة برنامج تعليم الکبار "المضامين التربوية للديمقراطية مصدراً متميزاً" المؤتمر السنوي السادس تطوير برامج ومناهج تعليم الکبار في ضوء الجودة، المنعقد في 14– 16 أبريل 2008م، جامعة عين شمس بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ص ص: 258-273.
  16. هدى حسن شوقي(2005): معايير مقترحة لجودة أداء معلم تعليم الکبار في فصول ومراکز محو الأمية، في تحقيق الجودة في تعليم الکبار في ضوء معاييره القومية، القاهرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، ص ص: 175-208.

     1.          Digumarti  Bhaskara  Roa (2003): Strengthening the Role of Teacher   in a Changing World , New Delhi , Discovery Bublishing House.

Marlow Edgier (2005): Quality School Education : New Delhi  Discovery Publishing Hous.