أ.د. حسين عليوي ناصر حسين الزيادي، بعنوان: (قضايا الجندر في ضوء رؤى التنمية المستدامة في العراق).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

الجندر بحسب تعريف صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة: هو الأدوار المحددة اجتماعياً لكل من الذكر والأنثى، وهذه الأدوار تتغير بمرور الزمن وتتباين تبايناً شاسعاً داخل الثقافة الواحدة ومن ثقافة لأخرى، وتعرفها منظمة الصحة العالمية: بأنها الخصائص التي يحملها الرجل والمرأة كصفات مركبة اجتماعيًا لا علاقة لها بالاختلافات العضوية، بمعنى آخر أن الجندر هو الصورة التي ينظر بها المجتمع للذكر والأنثى.
يهدف هذا البحث إلى: إبراز دور الجندر في تحقيق اهداف التنمية بكل أبعادها، كما بينت الدراسة قضية الجندر بوصفها أبرز تحديات التنمية المستدامة في العراق، وقد ركز البحث على جملة من المعطيات الجغرافية التي يلحظ من خلالها وجود فوارق واضحة في النوع الاجتماعي بين الذكور والإناث، وهي الفقر والبطالة والتعليم والمساواة بين الجنسين، الأمر الذي يؤكد ذكورية المجتمع وتراجع مبدأ العدالة والمساواة، كما أعطى البحث مفهوماً اصطلاحياً ومفاهيمياً للجندر، ولم يغفل الباحث أثر التهديدات البيئية على واقع المساواة بين الجنسين.
        تمت الدراسة وفق المنهج الوصفي التحليلي بالاستعانة بالأسلوب الاحصائي لهذا الأسلوب من دور في إثبات فرضية البحث، تبين من خلال البحث أن: هناك فوارق شاسعة في جميع متغيرات الدراسة بين الذكور والإناث وأن العادات والتقاليد مازالت تقف حجر عثرة أمام تقدم المرأة وتبوأها لدورها ومكانتها الحقيقية، وهي مشكلة تحتاج إلى وقفة موضوعية ومعالجة جدية، وتعد هذه المشكلة من أبرز تحديات التنمية المستدامة في العراق، وقد أعطى الباحث جملة من المقترحات التي من شأنها معالجة المشكلة قيد الدراسة وتذليل صعوباتها والإسهام في الحد من آثارها السلبية.

الكلمات الرئيسية


  1. الأمم المتحدة، مكتب حقوق الإنسان التابع لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، تقرير حقوق الإنسان في العراق لعام 2010، بغداد، 2010.
  2. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة العراقية (WISH2011-I) التقرير التفصيلي، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، 2012.
  3. جمهورية العراق، وزارة التخطيط بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان- مكتب العراق، حالة سكان العراق 2010،2011.
  4. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة العراقية، 2012.
  5. الزيادي، حسين عليوي ناصر، تباين خصائص السكان ومؤشرات التنمية في مملكة البحرين، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الآداب،2008، ص49.
  6. الزيادي، حسين عليوي ناصر؛ وحنان صبحي عبيد، الجغرافية والتخطيط والتنمية ثلاثية العلاقة وترابط الأهداف، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2022.
  7. العشاوي، صباح، المسؤولية الدولية عن حماية البيئة، دار الخلدونية، الجزائر، الطبعة الأولى، 2010.
  8. كاظم، شروق، عزوف المرأة العراقية عن المشاركة السیاسیة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العدد الثامن، 2010.
  9. المجموعة الإحصائية السنوية لعام2020، إحصاءات التربية والتعليم، الباب التاسع، الجداول(9/7) و (9/12) و (9/16) و(9/20).

 

 

الهوامش.

  1. جمهورية العراق، وزارة التخطيط بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان- مكتب العراق، حالة سكان العراق 2010،2011، ص58.
  2. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة العراقية، ص2012، ص20.
  3. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة العراقية (WISH2011-I) التقرير التفصيلي، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، 2012
  4. الزيادي، حسين عليوي ناصر، تباين خصائص السكان ومؤشرات التنمية في مملكة البحرين، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الآداب،2008، ص49.
  5. الزيادي، حسين عليوي ناصر؛ وصبحي عبيد، حنان، الجغرافية والتخطيط والتنمية ثلاثية العلاقة وترابط الأهداف، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2022، ص45.
  6. العشاوي، صباح، المسؤولية الدولية عن حماية البيئة، دار الخلدونية، الجزائر، الطبعة الأولى، 2010.
  7. كاظم، شروق، عزوف المرأة العراقية عن المشاركة السیاسیة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العدد الثامن، 2010.
  8. للمزيد حول التسرب المدرسي تُنظر: المجموعة الإحصائية السنوية لعام2020، إحصاءات التربية والتعليم، الباب التاسع، الجداول(9/7) و (9/12) و (9/16) و(9/20)، ص متفرقة 351- 413.
  9. مكتب حقوق الإنسان التابع لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، تقرير حقوق الإنسان في العراق لعام 2010، بغداد، 2010.