د. محمد سليمان الجرايدة و ناصر السناني، بعنوان: (معايير الجودة لنظام التعليم الإلكتروني بلاك بورد Collaborate Blackboard).


  1. بدوي، محمد محمد عبدالهادي (2016). فعالية التدريس باستخدام الفصول الأفتراضية في التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم التربوي وإتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية. 26(30)، 155-184.
  2. حجازي، طارق عبد المنعم، ومحمد، سعد هنداوي سعد (2016). معايير جودة الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate) ) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود. بحوث المؤتمر العربي الدولي السادس: لضمان جودة التعليم العالي LACQA 2016- جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الزرقاء الأردنية، 450-470.
  3. الضالعى، زبيدة عبدالله على صالح (2020). تقييم التعلم الإلكتروني عبر نظام إدارة التعلم Blackboard من وجهة نظر الطالبات في جامعة نجران. رسالة الخليج العربي- مكتب التربية العربي لدول الخليج.41، (156)، 61 -81.
  4. عامر، نادية فهد سليمان (2012).دراسة تقويمية لتجربة جامعة القدس المفتوحة في استخدام تقنية الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. المؤتمر الدولي العلمي التاسع- التعليم من بعد والتعليم المستمر أصالة الفكر وحداثة التطبيق، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ج2، 407-433.
  5. عبد العزيز عبد العزيز السيد؛ محمد، إيناس الشافعي (2012). معوقات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطالبات بكلية التربية للبنات بأبها- جامعة الملك خالد، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (40) ص ص: 222 – 256.
  6. عبدالعزيز، عبدالعزيز السيد ومحمد، إيناس الشافعي (2012). معوقات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطالبات بكلية التربية للبنات بأبها- جامعة الملك خالد. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. 40(45)، 222-256.
  7. عبدالوهاب، محمد، وحجازي محمود محمد (2016). فاعلية التعلم الإلكتروني التشاركي القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد في تنمية مهارات التصميم الإلكتروني وبقاء أثر التعلم لدى طلاب كلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة التربوية- جامعة سوهاج - كلية التربية، 46(55)، 301-326.
  8. محمود، حسن داكر عبدالحكيم (2018). مهارات استخدام الفصول الافتراضية في تدريس الرياضيات لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو استخدامها في السنة التحضيرية بجامعة نجران. مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط- كلية التربية. 34(8)، 1-45.