د.محمود عبد المجيد عساف، بعنوان: (متطلبات استدامة الميزة التنافسية للمدارس الخاصة بفلسطين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف ما مفهوم استدامة الميزة التنافسية، وما المخاطر المسببة لفقدان المدارس الخاصة للمزايا التنافسية، وما متطلبات استدامة الميزة التنافسية للمدارس الخاصة، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي.
وتوصلت الدراسة إلى أهم المحاور التي ينبغي أن تحافظ عليها المدرسة الخاصة للحفاظ على ميزتها التنافسية في هذا المجال، ومنها ما يلي:
المحتوى الأكاديمي: ويعنى الاهتمام بالمحتوى العلمي كالرياضيات ومهارات الكتابة والمهارات التشخيصية، واستخدام التكنولوجيا والتقييم وإدارة المعلومات.
السلوكيات: ممارسة سلوكيات الأمانة والتعاون واحترام جهود الآخرين، واختلافات العمل، واحترام تنوع الثقافات.
مهارات أساسية: وتتضمن تدريس مهارات الاتصال الشفهي والكتابي، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، والتعقل، ومهارات التحليل، والمسئولية عن الأعمال، والنظام والأخلاقيات.
التغيرات في المدارس: ضرورة تضمين تكنولوجيا (السوق) في التعلم وكجزء من المعاير، وتبني التكنولوجيا الجديدة، وتشجيع التعلم النشط في مواجهة التعلم السلبي، وإعطاء المزيد من الوقت للتنمية المهنية خاصة في المجال التكنولوجي.
التوصيات: في ضوء ما سبق، ولضمان استدامة الميزة التنافسية للمدرسة الخاصة، يوصي الباحث بما يلي: ضرورة الأخذ بالاعتبار مجموعة المخاطر التي قد تحد من قدرة المدرسة على استدامة مزاياها التنافسية، وضرورة أن تبنى المدارس الخاصة الإستراتيجية القائمة على الموارد، وإخضاع مواردها لمجموعة المعايير (القيمة، الندرة، التقليد، الاستثمار الأمثل) وضرورة اهتمام المدارس الخاصة بمعرفة قدرات وإستراتيجيات منافسيها الحاليين والمحتملين، وزيادة اهتمام المدارس الخاصة بإجراء التحسين المستمر لبرامجها الأكاديمية وسياستها المعتمدة والمطالبة بفتح باب الحرية أمامها لإطلاق برامجها المتنوعة.

الكلمات الرئيسية


  1. الأسطل، عيسى (2013). درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في محافظات غزة لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالميزة التنافسية للمدرسة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  2. خليل، نبيل (1998). الميزة التنافسية في مجال إدارة الأعمال، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية.
  3. الدجني، علي (2013). واقع الأداء المؤسسي في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز وسبل تطويره، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  4. الدهدار، مروان (2006). العلاقة بين التوجه الإستراتيجية لدى الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية وميزتها التنافسية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  5. الدوري، زكريا وصالح، أحمد (2009). الفكر الإستراتيجية وانعكاساته على نجاح منظمات الأعمال، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان.
  6. الرقب، خالد (2009): دور نظم المعلومات في تطوير الميزة التنافسية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  7. عقيلي، عمر (2011). مدخل إلى المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل للنشر، الأردن.
  8. علي، علي(2013). متطلبات استدامة الميزة التنافسية في التعليم العالي من وجهة نظر القائمة على أساس الموارد، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  9. فرحات، محمد (2001). تحليل القدرة التنافسية لقطاع التعليم العالي في قطاع غزة باستخدام نموذج القوى الخمسة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  10. المعاضيدى، معين (2006). اسهامات نظرية الإستراتيجية القائمة على الموارد في تحقيق الميزة التنافسية، مجلة بحوث مستقبلية، العدد (15)، كلية الجامعية، العراق.
  11. النبوي، أمين (2008). مجتمعات التعلم والاعتماد الأكاديمي للمدارس، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  12. يونس، طارق، والهيتي، خالد (2011). الادارة الإستراتيجية: مدخل بناء وإدارة الميزة التنافسية، جامعة العلوم التطبيقية، البحرين.
  13. Porter,M. (1998). Completive Strategy: Techniques for Analyzing Industries and Competitors, New york, New Introduction Copyright, The Free Press.
  14. Wheelen,T.(2008). Concepts in Strategic Management and Business Policy, Upper Saddle River, NewJersey, Prentice Hall.