أ.محمد سعيد حسن الكتبي الشريف، بعنوان: (ريادة الأعمال وتحقيق الأهداف والتنمية المستدامة والتميز المؤسسي على ضوء رؤية 2030).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على مفهوم ريادة الأعمال وسماته وخصائصه من واقع التراث الأدبي ومن خلال التعرف على وجهات نظر العلماء والباحثين، رصد أهم الأهداف التي يمكن تحقيقها في ضوء تحقيق ريادة الأعمال داخل المؤسسات التعليمية، الكشف عن العلاقة بين تحقيق مباديء وأسس ريادة الأعمال وتحقيق التميز المؤسسي في ضوء رؤية 2030.
واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي، بأسلوبه التحليلي، وفي ضوء ما قدمه الباحث من دراسات سابقة وتحليل للتراث الأدبي توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

هناك سبع سمات هي الأكثر فاعلية في تحقيق التميز المؤسسي في ضوء رؤية 2030 هي: الاستعداد الريادي العام، التحكم الذاتي في الأمور، الدافع إلى الإنجاز، الاستقلالية، الحرص على تكوين الثروة، الثقة بالنفس، الميل إلى تحمل المخاطر، في حين لم تظهر سمات أخرى مثل: المبادرة وتحمل المسئولية والابتكار، الرغبة في التغيير، والقدرة على المنافسة.
وجود علاقة معنوية بين السمات الريادية التى يتمتع بها الطلاب واحتمال اقامتهم مشروعات ريادية جديدة بعد تخرجهم وإن كانت هذه العلاقة قائمة على مدى تمتع القيادة التعليمية بالعديد من الخصائص والسمات ومنها المرونة والديمقراطية والابتكار والإبداع.
تصميم القوانين والتشريعات على نحو يدعم ويلبى احتياجات الأنشطة الريادية في المجتمع المدني بما يخدم المؤسسات المجتمعية كافة.
تعميم ودمج مقررات ريادة الأعمال في المناهج الدراسية على مستوى الجامعات من أجل خلق جيل واعي لديه جميع المهارات المستقبلية التي تؤهله لتحقيق النجاح والتميز والإبداع.

توصيات الدراسة: من خلال النتائج السابقة يمكن أن توصي الدراسة الحالية بالعديد من التوصيات منها:

ضرورة تجديد المناهج الدراسية وتضمينها قيم ومباديء الريادة وتحقيق مباديء التنمية المستدامة.
زيادة عدد التدريبات والدورات التي يمكن من خلالها تأهيلها الطلاب والمعلمين للعمل في مجال ريادة الأعمال وتحقيق الأهداف التنموية.
عقد العديد من التفاقيات والمعهدات بين المؤسسات التعليمية والمؤسسات المجتمعية بما يضمن تحقيق الشراكة التنموية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق الصالح العام للشباب والأجيال القادمة.
تعظيم دور حقوق الملكية وبراءات الاختراع للباحثين عن طريق: وضع مناهج تغرس مفهوم الملكية الفكرية وتغرز الابتكار والريادة، الاسراع في تفعيل أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، التوسع في إنشاء مكاتب في كل مؤسسة تعليمية لإدارة الملكة الفكرية وبراءات الاختراع.

ضرورة وجود برامج لاكتشاف المواهب ودعم الطلاب المخترعين والباحثين؛ نظراً لتصاعد الاهتمام البالغ بالاختراعات والابتكارات لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1. الجمالى، راشد بن محمد، مصطفى، هشام يوسف(2016): "واقع ثقافة ريادة الأعمال بجامعة حائل وآليات تفعيلها من وجهة  نظر الهيئة التدريسية"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (76).
  2. زيدان، عمرو علاء الدين (2011): تأثير السمات الريادية لطلاب الجامعات المصرية على احتمالات اقامتهم مشروعات جديدة بعد التخرج، دراسة ميدانية"، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المجلد (31)، العدد(1)، يونيو 2011.
  3. ناصر، محمد جودت، العمرى، غسان (2011): " قياس خصائص الريادة لدى طلبة الدراسات العليا في إدارة الأعمال وأثرها في الأعمال الريادية "دراسة مقارنة"، مجلة جامعة دمشق للعلوم  الاقتصادية  والقانونية، المجلد (27)، العدد (4).    
  4. عوض الله، سليمان عوض الله، أحمد،  أشرف محمود(2014): قياس مستوى ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة الطائف ودور الجامعة في تنميتها"، مجلة البحث العلمى في التربية،  ج.م.ع، العدد (15)، الجزء (1).
  5. المخيزيم، حسام بن إبراهيم بن حسين(2017): واقع تنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب جامعة الإمام محمد بن سعود  الإسلامية، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود  الإسلامية.
  6. حجاب، نادية(2001): تقرير التنمية البشرية، الأثر الوطني والدولي، بحث منشور في دراسات في التنمية المستدامة في الوطن العربي، منشورات دار الحكمة، بغداد.
  7. دراجي، السعيد (2012): التنمية المستدامة من منظور الاقتصاد الإسلامي"، الملتقى العلمي الدولي حول سلوك المؤسسة الاقتصادية في ظل رهانات التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة، الجزائر، يومي 20 و 21 نوفمبر.
  8. محمد، رقامي، بوشنقير،  إيمان(2012): "التنمية المستدامة بين الواقع والتحليل"، الملتقى الدولي حول مقومات تحقيق التنمية المستدامة في الاقتصاد الإسلامي، كلية العلوم  الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قالمة يومي 19-20 نوفمبر.
  9. شريف، عمر(2012): طاقة وبيئة من أجل تنمية مستدامة"، الملتقى الوطني الأول حول: آفاق التنمية المستدامة في الجزائر ومتطلبات التأهيل البيئي للمؤسسة الاقتصادية، جامعة 08 ماي 1945، قالمة، الجزائر.
  10. إبراهيم، محمد عبد الكريم ربه(2000): اقتصاديات الموارد"، دار المعرفة الجديدة، مصر.
  11. زرمان، كريم(2010): التنمية المستدامة في الجزائر من خلال برنامج الإنعاش الاقتصادي 2001-2009"، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، العدد السابع، الجزائر، جوان.
  12. الدوسرى، صالح بن محمد(2016): تطوير أداء القيادات الإدارية بكليات جامعة شقراء مدخل القيادة الريادية أنموذجًا: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، المجلد (63)، العدد (3)، يوليو.
  13. عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد(2014): تصور مقترح لاحترافية التدريب القيادى لمدراء المدارس السعودية لتدعيم التميز التنظيمى في ضوء بعض الاتجاهات الدولية والمستقبلية للتنمية القيادية المستدامة، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر.
  14. ناصف، مرفت صالح صالح(2010): رؤية مقترحة لتحقيق التميز بالمدارس المصرية في ضوء جوائز التميز الدولية، دراسات تربوية واجتماعية، مج 16، ع. 3.
  15. اللوقان، محمد بن فهاد بن مطلق(2011) : إدارة التميز التنظيمي في الجامعات الحكومية السعودية: تصور مقترح في ضوء المعايير الدولية، رسالة دكتوارة غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
  16. الهلالي، الشربيني الهلالي(2013): مدخل مدخل إدارة التميز ومتطلبات تطبيقه في جامعة المنصورة، مستقبل التربية العربية، مج 20، ع. 83.
  17. Eroglu .O, Plcak . M (2011): “ Entrepreneurship, National Culture and Turkey”, International Journal  of Business and Social Science ,Vol. . )2  (, No.)16( , Sept 2011, p.146.
  18. Mater .V, Zenovta .C(2011) : “ Entrepreneurship versus Intrapreneurship “, Review of International Comparative Management ,Vol .(12) , No.( 5) , Dec, 2011 , p.972.
  19. National Centre for Entrepreneurship in Education(2013) :The Entrepreneurship University: From Concept To Action , Editors: Paul Coyl, Allan Gibb , Gay Haskins , UK , Dec 2013, p.1
  20. Huub L .M. Mudde : Entrepreneurship Education in Ethiopian universities : Institutional assessment , Synthesis Report The Maastricht School of Management , Education Strattegy Center ,  July 2015 ,p.20.
  21. Rasli Amran Md . et .al(2013): “ Factors Affecting Entrepreneurial Intention Among Graduat Students of Universiti Teknologi Malaysia” , International  Journal of Business and Social  Science , Vol.( 4) , No. (2) .
  22. B , Fietze .S , Philipsen .K(2015) : Entrepreneurial Intentions and Behaviour  of  Students   Attending Danish Universities , Global University  Entrepreneurial Spirit Students’ Survey 2013–2014 , National Report  Denmark
  23. Edwin Zaccaï , " Qu'est-ce que le développement durable ? " , Intervention lors du cycle de conférences  "Rio, le développement durable 10 ans après" à la Cité des Sciences, Paris. P 01.
  24. Pihie .Z, Asimiran. S, Bagheri. A(2014): “ Entrepreneurial Leadership practices and school Innovativeness”, South African Journal of Education, Vol. (34) , No.(1), Agbim . K .Chukwujioke  , et al: (2013): An exploratory study of the Entrepreneurs in aanambra state ,Nigeria” , Journal of Business Management & Social Sciences Research , Vol .(2) , No.(9) , Sep  .
  25. Renko . M , et al(2015): Understanding and measuring entrepreneurian Ledership Style” , Journal of Small Business Management  , Vol .(53) , No. (1).
  26. Pisapia . J , Feit . K(2015): Entrepreneurial Leadership A TA crossroads ,Scientific Conferenceon Innovation, Leadership & Entrepreneurship –Challenges of Modern Economy“ Proceedings, University of Dubrovnik Department of Economics and Business Economics Dubrovnik, Croatia, 1-3 Oct .
  27. Loukas N. Anninos, Leonidas Chytiris(2011): "Searching for excellence in business education", Journal of Management Development, Vol. 30 Issue 9.
  28. Singapore Ministry of Education(2010): Building a National Education System for the 21st century- The Singapore Experience, July .
  29. Huseyin Araslı and Sarvnaz Baradarani(2014): Role of Job Satisfaction in the relationship of Business Excellence and OCB: Iranian Hospitality Industry, Procedia - Social and Behavioral Sciences, vol.109.
  30. Jankalová and L. Vartiak(2017):  Identification of Bases for Evaluation of the Business Excellence Status in Relation to the CSR Concept, International Journal for Quality Research, Vol. 11, No. 2.