د.هند أحمد أبو السعود سلطان و د. أحمد محمد عبد البر، بعنوان: ( دور المسئولية المجتمعية للجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

     تهدف ورقة العمل الحالية إلى الكشف عن دور المسئولية المجتمعية للجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وحيث إن أهداف التنمية المستدامة تتيح الفرصة الكاملة أمام الجامعات للارتقاء بمستوى مخرجاتها التعليمية والتي بطبيعة الأمر سيكون لها مردود بشكل أو بآخر على المجتمع الذي تنتمى إليه، فهي من يُخرج الموارد البشرية المدربة في جميع المجالات التي تُعد العامل الأساسي للارتقاء بالأوطان.
 كذلك فإن للجامعات مكانة متميزة ودور أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فهي المنوط بها إنتاج المعارف وتحويل المجتمعات المستهلكة للمعرفة إلى مجتمعات منتجة لها،  وبالرغم من هذا الدور الفعال للجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة إلا أنه ما زال هناك غموض حول دورها المجتمعي وكيفية مساهمتها في تحقيق الأهداف المجتمعية، لذلك تطرح ورقة العمل الحالية مجموعة من التساؤلات منها:-

ما العلاقة بين المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة؟
ما دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
ما أبعاد المسئولية المجتمعية الملقاة على عاتق الجامعات والتي من شأنها المشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟ وما معوقات تحقيق ذلك؟ وما سبل التغلب على هذه المعوقات؟.

الكلمات الرئيسية


  1. تيسير محمد الخوالدة، (2016)، معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، دراسات العلوم التربوية، مجلد 43، العدد 1.
  2. جامعة الملك عبد العزيز، (2007)، التنمية المستدامة في الوطن العربي ..الواقع والمأمول، سلسلة نحو مجتمع المعرفة، مركز لإنتاج الإعلامي.
  3. رسلان خضور، (2011)، المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال، جمعية العلوم الاقتصادية السورية، الندوة الرابعة والعشرون.
  4. سعيد عبده نافع، (2016)، نحو رؤية إستراتيجية للمسؤولية الاجتماعية للجامعات الخليجية، الجمعية العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، العدد 8.
  5. سميرة حسن الحاجي، (2017)، رؤية مقدمة لممارسة المسؤولية المجتمعية لجامعة الملك فيصل، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد 176، الجزء الثانى.
  6. عادل بن عايد الشمري، (2014)، تقدير القيادات الجامعية لدور الجامعة تجاه المسؤولية المجتمعية في الجامعات الحكومية، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد 12.
  7. عبد الله البريدى،(2013)، تعليم الاستدامة في الجامعات العربية رصد لتجارب دولية واقتراح نموذج علمي، مركز التنمية المستدامة، جامعة القصيم ، الندوة العلمية الأولى لمركز التنمية المستدامة.
  8. على المستريحى، (2017)، المسئولية الاجتماعية من الواقع الأحادي إلى المنظور الشبكى المتعدد، المجلة العربية للإدارة، مجلد 37، العدد 4.
  9. معتصم محمد إسماعيل، (2015)، دور الاستثمارات في تحقيق التنمية المستدامة "سوريا أنموذجاً"، رسالة دكتوراة، جامعة دمشق.
  10. يوسف ذياب عواد،(2010)، "الجامعات العربية والمسؤولية المجتمعية" دليل المسؤولية المجتمعية للجامعات، منشورات جامعة القدس المفتوحة، رام الله، فلسطين.
  11. اليونسكو، (2008)، إطار العمل الاسترشادي للتربية من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية، مكتب اليونسكو الإقليمى للتربية في الدول العربية، بيروت.
  12. E, et al, (2009), global learning for sustainable development in higher education: Recent trends and critique, International Sustainability in higher education, vol.10, issue.4, Pp: 368-376.
  13. D’Alisa.G,(2007), Dimensions of sustainable development: A proposal of systematization of sustainable approaches, Dipertmento di scienze economiche, matimatiche statistiche, universita degli studi di foggia.
  14. A,et al , (2013), universities corporate social responsibility performance: An implosion of reality, An international multidisciplinary journal , Vol.7, N.4, Pp: 195-224.
  15. C, Hersh.R, (2005), Fostering personal and social responsibility on college and universitycomuses, Association of American colleges & universities , Vol.91, N.3.
  16. Tailloires declaration, (2005), Tailloires declaration on the civic rolesand social responsibilities of higher education, http://taillersnetwork.tufts.edu/wp-content.
  17. UNESCO, ( 2008), Regional guiding framework of education for sustainable development in the arab region, UNESCO, regional bureau for education in the arab states ,Beirut.