د. ولاء فايز محمد السريتي، بعنوان: (الأنشطة الإعلامية وتضييق الهوة الرقمية بين ذوي الهمم والمجتمع).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على: دور الأنشطة الإعلامية في تضييق الهوة الرقمية بين ذوي الهمم والمجتمع، وعرفت الدراسة أهمية الأنشطة الإعلامية وأهمية ممارسة ذوي الهمم لأنشطة الإعلام بكافة أشكالها وأنماطها.
 كما تسعي الدراسة إلى: التعرف على أنواع الأنشطة الإعلامية التي تمارسها ذوي الهمم، وكيف تساند في أداء دورها في المجتمع، كذلك دورها في توعية المجتمع والمساندة في مواجهة المشكلات الإنسانية التي يعاني منها أفراد المجتمع، وبالتالي تساعدهم في التخلص من الشعور بالوحدة والانعزالية ومن ثم المساهمة في دمجهم في المجتمع، واستخدمت الدراسة: المنهج التحليلي  لتحليل الإطار المعرفي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
يساهم النشاط الإعلامي في كشف مواهب ذوي الهمم ويساعدهم على بناء شخصيتهم، اكتسب ذوي الهمم العديد من المهارات من خلال ممارسة أنشطة الإعلام، ويؤكد الإعلام على أهمية إثبات الذات عن طريق ممارسة الأنشطة التي تثري المواهب والقدرات، وساهمت أنشطة الإعلام في التخطيط المستقبلي لذوي الهمم من خلال تحديد اتجاهاتهم وميولهم المهنية.
هناك علاقة ارتباطية إيجابية بين ممارسة ذوي الهمم لأنشطة الإعلام واتجاهاتهم المهنية نحو ممارسة مهنة الإعلام، ويساهم الإعلام في تحديد المسار التخطيطي للحياة وذلك من خلال ممارسة الهوايات المحددة، واكتسب ذوي الهمم العديد من مهارات سوق العمل والواجب توافرها من أجل تحديد وظائف المستقبل.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، أشرف محمد.(2014، أبريل 26-27). آليات تطوير أنشطة الإعلام المدرسي في مصر ]بحث مقدم[. المؤتمر العلمي العربي الثامن: الإنتاج العلمي التربوي في البيئة العربية – القيمة والأثر، جامعة سوهاج.
  2. أبو الليل، ممدوح عبدالسلام.(2015). دور الإعلام المدرسي في تلبية الإحتياجات الاجتماعية والمعرفية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والأسوياء [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
  3. أحمد، أحمد نبيل.(2015). دور المسرح المدرسي في إدراك طلاب المرحلة الثانوية لقضايا مجتمعهم. مجلة كلية التربية، 3 (39)، 339-425.
  4. التيجاني، أماني.(2014). المسرحية المدرسية في الأدب الجزائري: المضامين وأساليب التعبير ] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة قاصدي مرباح.
  5. خضر، فخري رشيد (2015): أثرت وظيفة لأنشطة الإثرائية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصفا لثامن الأساسي في مبحث الجغرافيا، دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 42، العدد3، جامعة البتراء، الأردن. ص873-920.
  6. خليفة، وليد السيد أحمد، علي، عيسي مراد (2015). الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة (التخلف العقلي)، دار الوفاء للطباعة والنشر.
  7. خليل، همام (1919): الصحافة مهنة ورسالة ، دار المعارف، كورنيش النيل القاهرة، ج.م .ع، ص3
  8. عبد المهدي، خالد (2015): فاعلية التدريس بالمسرح التعليمي في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في قواعد اللغة العربية في محافظة الكرك، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة موتة.
  9. الوافي، عبدالله عواد بن سعد (2018): طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة ،الطبعة الأولي، شعلة للإبداع للطباعة والنشر، جمهورية مصر العربية، بنها، (ص 13-14).
  10. عبدالمقصود، هاني نادي.(2019). مشاركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة الإعلام التربوي اللاصفية وعلاقتها بمستوى الكفاءة الذاتية المدركة لديهم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، كلية التربية النوعية، (25)، 71-125.
  11. العساف، جمال عبد الفتاح (2015): اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية عمان الثالثة" مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول، ص 269 –ص 292 يناير 2013 ISSN 1726-6807 http://www.iugaza.edu.ps/ar/periodical
  12. علي، رهام نعيم (2011): أثر توظيف أسلوب الدراما في تنمية المفاهيم وبعض عمليات العلم بمادة العلوم لدي طالبات الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، فلسطين، كلية التربية.
  13. عنابي، وائل محمد (2015): دراسة صحافة الفيديو وتأثرها بظهور الإعلام الجديد، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، كلية الفنون التطبيقية، قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون.
  14. عودة، مناف حسين (2013). أهداف المسرح المدرسي. مجلة الخليج العربي،41 (3-4)، 270-291.
  15. القريطي، عبد المطلب أمين (2005): سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، دار الفكر العربي، الطبعة الرابعة.
  16. الكبيسي، عبد الواحد، الحياني، صبري بردان  (2014): مدخل إلي التربية الخاصة، الطبعة الأولي مركز ديبون ولتعليم التفكير: عمان، ص16.
  17. علي، مجدي كرم الدين (2014): فاعلية استخدام الأطفال الصم للصحافة المدرسية في خفض مستوى القلق لديهم، دراسة تجريبية، مجلة دراسات الطفولة (مج 17 ، ع 6 ، 161: 164).
  18. منيب، تهاني محمد عثمان (2010): أولياء ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل ارشادهم، جامعة نايف العربية للعلوم– الرياض، الطبعة الأولي.
  19. يوسف، سلمان عبد الواحد (2010). سيكولوجية الفئات الخاصة، رؤية في إطار علم النفس الإيجابي، طيبة للنشر، الطبعة الأولي، القاهرة، (ص:13-17)
  20. Al-otaibi،Al.zoubi،S.&BainAbdelrahman،M: (2015) the role of comprehensive rehabilition center in empowering individuals with disabilities at Najran،KSA.international interdisciplinary Journal of education،4(10) ،pp119-148.
  21. Anne Bruch(2018): Educational Cinema in the Weimar Republic Els films educatius a la Repْblica de Weimar، EducaciَiHistٍria: Revistad’Histٍria de l’Educaci، 31، p. 113-124
  22. Bazalgette، (2009): Impacts of Moving Image Education: A Summary of Research. Glasgow، Scottish Screen.
  23. Burn، (2009a): „Culture، Art، Technology: Towards a Poetics of Media Education‟، Cultuur+Educatie No. 26، December 2009.
  24. Corporation for Public Broadcasting. (2004). Television goes to school: The impact of video on student learning in formal education. Available: http://www.cpb.org/stations/reports/tvgoestoschool/
  25. Fedorov، V. (ed.). (2014): [Mass media education in the USSR and Russia: the main stages]. Moscow: Interregional Public Organisation – Information for All
  26. Fisch،M. (2005). Children’s learning from television. TelevIZIon، 18، pp. 10-14.
  27. Gregorian، (2006). Eye on Research: Media literacy & core curriculum. Threshold. Winter 2006. pp. 5-7.
  28. Hampe، (2006). Four ways video can help—and three ways it can’t. e-School news. Available: http://www.eschoolnews.com/news/PFshowstory.cfm?ArticleID=1354
  29. Heidi، Hulsizer(2016). A student-produced video for exam review in mathematics courses. International journal of research in education and science، No(2)،Vol(2)،p271-278.
  30. Jollee Patterson،2016، Movies and Licensing--Showing movies at school، http://www.movlic.com/k12/onetime.htm
  31. Neria،2016، EDUCATIONAL FILMS (EXEMPTION FROM DUTY) ACT، Commencement،p5
  32. Ovchinnikov، V. (2011): conditions of political crisis at the beginning of the XX century]. Pedagogy، 6، 86-98.of.
  33. Pratama،، Suhendar، S.، Aprilia، I.، Hayati، T.، Rusyani، E.، Utami، Y. and Hidayat، H. (2017). How to Improve Photo Editing Skill of Deaf Children، In Proceedings of the 1st International Conference on Educational Sciences (ICES) Vol 2، 541-544
  34. Staszczyszyn، (2014). The lost world of Yiddish films in Poland. Retrieved from: https://culture.pl/en/article/the-lost-world-of-yiddish-films-in-poland
  35. Young،&Ferrarini ،l.& Irving، a.&Storbeck، c.&Swannack ،r.(2020)The world is full of magic things، patiently waiting for our senses to grow sharper’ (WB Yeats): enhancing resilience among deaf young people in South Africa through photography and filmmaking، Medical Humanities، 45(4): 416–427