د.ناصر محمد ناصر الجعوان، بعنوان: (دور التعليم الرقمي في تنمية الإبداع والابتكار لدى طلاب المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية في ظل أزمة فيروس كورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على دور التعليم الرقمي في تنمية الإبداع والابتكار لدى طلاب المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية في ظل أزمة فيروس كورونا، كما سعت الدراسة إلى التعرف على مفهوم وأشكال التعليم الرقمي وإستراتيجيات تحقيقها في التعليم الجامعي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال رصد أهم الدوافع التى أدت إلى استخدام وتفعيل التعليم الرقمي.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساعد الطلاب من الحصول علي المعارف، والمهارات التي تمكنهم من الإنتاج، والإبداع، ويساعد التعليم الرقمي على تحسين مهارات الإبداع والابتكار لدى الطلاب الجامعيين وكذلك تنمية مهارات الاستكشاف لدى الطلاب وتحسين مهارات التواصل التفاعلي، وساهمت إستراتيجيات التعليم الرقمي في رفع الاستعداد النفسي لدى المتعلمين مما زاد من فعالية العملية التعليمية في المراحل الجامعية المختلفة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، ومنها مايلي: الاهتمام بمواجهة التحديات والصعوبات والمعوقات التى تواجه تطبيق منظومة التعليم الرقمي بالمناهج الجامعية، ورصد أهم التحديات الصحية والتعليمية والاجتماعية لفيروس كورونا حتى يمكن التغلب عليها من خلال منظومة التعليم الرقمي، وضرورة الاهتمام بالآثار الإيجابية والسلبية الناجمة عن تطبيق منظومة التعليم الرقمي بالجامعات بالمملكة العربية السعودية.
ويجب أن تستوفي واجهة نظام التعليم الرقمي معايير الوصول لمختلف مجموعات المستخدمين، والتأكيد على أهمية الاهتمام بالتفكير الإبداعي والابتكاري من خلال توظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة سواء المعلوماتية أم التقنية والفنية.

الكلمات الرئيسية


  1. الأنصاري، مصطفي أحمد (2004): برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي، قطر، المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج.
  2. أنكستون، فيليب(1995): التغيير الثقافي في الأساس الصحيح لإدارة الجودة الشاملة، ترجمة: عبد الفتاح السيد النعماني، القاهرة، دار المشرق العربي.
  3. توفيق، عبدالرحمن (2004): إدارة الجودة الشاملة، مركز الخبرات المهنية للإدارة، القاهرة.
  4. جودة، محفوظ أحمد (2004): إدارة الجودة الشاملة مفاهيم وتطبيقات، دار وائل للنشر التوزيع، عمان، الأردن.
  5. حجي، أحمد اسماعيل (2000): إدارة بيئة التعليم والتعلم النظرية والممارسة في الفصل والمدرسة، دار الفكر العربي، القاهرة.
  6. حدابي، أحمد (2011): التحصيل وعلاقته بتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين باليمن، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، اليمن.
  7. الحلاق، هشام سعيد (2010): التفكير الإبداعي مهارات تستحق التعلم، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق.
  8. حمود، خضير كاظم (2005): إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
  9. الخطيب، محمد شحات (2003): الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في التعليم، دار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض.
  10. درويش، إيهاب (2009): التعليم الإلكتروني فلسفته- مميزاته- مبرراته- متطلباته- إمكانية تطبيقه، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
  11. الراشد، فارس بن إبراهيم(1424ه): "التعليم الإلكتروني واقع وطموح"، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلكتروني خلال الفترة (19-21 صفر 1424هـ) (21-23/4/2003م)، مدارس الملك فيصل بالرياض، متوفر على الموقع (http://www.jeddahedu.gov.sa/NEWS/papers/p1.doc).
  12. الزيادي، حسين عليوي(2020): التعليم الإلكتروني في العالم العربي في ظل جائحة كورونا، أسس البقاء وسبل الارتقاء، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) القاهرة، مج7، ع11، ص ص:162-180.
  13. زيتون، حسن حسين (2005): رؤية جديدة في التعلم – التعلم الإلكتروني- المفهوم، القضايا، التطبيق، التقويم، الرياض، الدار الصولتية للتربية.
  14. سحر، المصري (2005): أثر طريقة حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي في مبحث الجغرافيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
  15. الشبلي، الدراكة مأمون، طارق(2002): الجودة في المنظمات الحديثة، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
  16. الشربيني، زكريا، يسرية، صادق (2002):  أطفال عند القمة الموهبة والتفوق العقلي والإبداع، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.
  17. الصعيدي، عمر سالم(2009): تقويم جودة المقررات الإلكيترونية عبر الإنترنت في ضوء معايير التصميم التعليمي، رسالة دكتوراة غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القري، السعودية.
  18. صفي، العقيلي عمر(2003): المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة، عمان، دار وائل.
  19. عبادة ، أحمد(2001): حب الاستطلاع والابتكار لدى الأطفال، ط1، القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
  20. عبد الكريم، أسماء عزيز (2016): مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم اللغة العربية (دراسة مقارنة) مجلة كلية الآداب القادسية، أبريل، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة القادسية، مج 19، إيران، ص ص: 19-120.
  21. عبد المختار، محمد خضر إنجي صلاح فريد(2011): التفكير النمطي والإبداعي، مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث، القاهرة.
  22. العريفي، يوسف(1424ه): "التعليم الإلكتروني تقنية رائده وطريقة واعدة"، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلكتروني خلال الفترة (19-21صفر 1424هـ) (21-23/4/2003م)، مدارس الملك فيصل بالرياض. متوفر على الموقع (http://www.jeddahedu.gov.sa/NEWS/papers/p1.doc)
  23. العزاوي، محمد عبدالوهاب (2005): إدارة الجودة الشاملة، دار اليازوري العملية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  24. العساف، جمال عبد الفتاح(2013): اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية عمان الثالثة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول، ص ص: 269 -292 .
  25. العساف، ليلي(2011): أنموذج مقترح لتطوير إدارة المؤسسة التعليمية في الأردن في ضوء فلسفة إدارة الجودة الشاملة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، ع3، ع4، ص ص: 589- 645.
  26. العويد، أحمد صالح، الحامد، أحمد بن عبد الله (2002): التعليم الإلكتروني في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض: دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني، خلال الفترة 21،19 صفر 1424ه.
  27. العياد، يوسف، والعمري، محمد.(2015): درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلكيترونية في موقع جامعة اليرموك الإلكتروني من وجهة نظر متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، (بحث منشور)، مجلة المنارة، مجلد(21)، عدد(2).
  28. الغزو، إيمان محمد(2004): دمج التقنيات في التعليم، إعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة، دبي، دار القلم.
  29. فانجا، وارين شميث وجيروم(1997): مدير الجودة الشاملة، ترجمة: محمود عبد الحميد مرسي، دار آفاق للإبداع العالمية للنشر والإعلام، الرياض .
  30. القاضي، هيثم (2010): أثر الخرائط المفاهيمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في اللغة العربية، مجلة العلوم إنسانية، القاهرة، ع8، ص ص: 122-145.
  31. قطامي، نايفة (2002): تعليم التفكير للمرحلة الأساسية، ط 1، عمان، دار الفكر.
  32. مجاهد، فايزة الحسيني(2020): التعليم الإلكتروني وتداعيات جائحة كورونا في التعليم(الواقع والمأمول)، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج6، ع10، ص ص:103- 130.
  33. محمد، محمد الهادي(2005): التعليم الإلكتروني، عبر شبكة الإنترنت، القاهرة، دار المصرية اللبنانية.
  34. المحيسن، إبراهيم بن عبد الله (2002): التعليم الإلكتروني ترف أم ضرورة؟ ورقة عمل مقدمة إلى ندوة: مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود، المنعقدة في الفترة 16-17/2002.
  35. الموسى،عبدالله(2002): التعليم الإلكتروني- مفهومه-خصائصه- فوائده-عوائقه"، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل خلال الفترة (16-17/8/1423هـ) الموافق (22-23/10/2002م)، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، 2002م، متوفر على الموقع (http://wwww.ksu.edu.sa/seminars/future-school/index2.htm).
  36. ناصر، خوالدة (2003): أثر أسلوب حل المشكلات في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في تدريس وحدة الفقه في مادة التربية الإسلامية، مجلة دراسات العلوم التربوية، مصر، 30 (11)، 37 – 52.
  37. نبهان، يحيى محمد(2008): تقنيات التعليم والوسائل التعليمية، عمان: دار آيله للنشر والتوزيع.
  38. نشوان، جميل(2004): تطوير كفايات المشرفين الأكاديميين في التعليم الجامعي في ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة في فلسطين، ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة 3-5/7/2004.
  39. الهادي، محمد (2005):التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، ط1، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.

 

  1. Balli Batdı, V. (2014): The effects of a problem-based learning approach on students’ attitude levels: A meta-analysis. Educational Research and Reviews, 9(9), 272-276.
  2. Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica https://www.britannica.com/topic/distance-learning
  3. Gordan, Rawland (1995): Instructional Design and Creativity. Educational Technology. NewYork : Oxford University press.
  4. Harris, Robert. "Introduction to Creative Thinking." VirtualSalt. 1 July 1998. Web. 20 Oct. 2011. <http://www.virtualsalt.com/evalu8it.htm.
  5. Jane Piirto2011),): Creativity for 21st Century Skills How to Embed Creativity into the Curriculum, Sense Publishers , AW Rotterdam, The Netherlands
  6. Koper, Rob & Tatters all, Colin (2005): Learning Design: A Handbook OnModeling and Delivering Networked Education and Training, Springer, TheNetherlands http://www.bahaedu.gov.sa/trining/Creative.htm
  7. Miriam Amit,(2011): Developing the skills of critical and creative thinking by probability teaching / Procedia Social and Behavioral Sciences 15 (2011) 1087–1091 Norbert, Sillamy, Dictionnaire de la psychologie. N Paris: Larousse
  8. K., The Zool ( 2002): ASTD Distance Learning Yearbook McGraw- Hill, N.Y.
  9. Sloman, M(2002): The E. Learning Revolution, Amacom (2002), N.Y…N.Y. http://www.bahaedu.gov.sa/trining/Creative.htm.