تسعى الدراسة إلى: معرفة أهمية التحول الرقمي المستدام في العملية التعليمية، كما ركزت الدراسة الحالية على رصد العقبات والتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية من أجل تطبيق معايير ومبادئ التحول الرقمي، رصدت الدراسة مفاهيم التحول الرقمي، كما فحصت العلاقة بين التحول الرقمي المستدام وجودة العملية التعليمية.
واستعانت الدراسة بعدد من الدراسات والأدبيات التي تركز على بعض المتغيرات القريبة من موضوع الدراسة الحالية من أجل تحليل التراث الأدبي للوصول إلى نتائج يصلح تطبيقها في الإدارات التعليمية والمؤسسات التعليمية بشكل عام، ومن خلال ما توصلت إليه الدراسة من خلال استخدام المنهج التحليلي توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
ضرورة تأهيل المعلمين والطلاب لاستخدام التعليم الرقمي في أي وقت وفي أي إدارة تعليمية، ووجود مناهج دراسية متجددة تستعين بالأدوات والأليات التكنولوجيا لإتاحة الفرصة لتطبيق التعلم الرقمي، وضرورة توفير الأسس والمعايير التي يمكن من خلالها تطبيق أسس التحول الرقمي المستدام.
وعقد الدورات التدريبية والورش الفنية للقضاء على أمية المتعلمين التكنولوجية وتأهليهم ثقافيا لاستخدام التحول الرقمي، وتوفير الأجهزة والمعدات الحديثة التي تمكن المؤسسات التعليمية من استخدام التحول الرقمي، وأهمية التحول الرقمي في تحسين نتائج التعلم، وكذلك زيادة خبرات الطلاب الرقمية.
اليامي، هدي يحيي(2020): برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدي معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 185، ص ص: 11-61.
الزيادي، حسين عليوي(2020): التعليم الإلكتروني في العالم العربي في ظل جائحة كورونا، أسس البقاء وسبل الارتقاء، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج7، ع11، ص ص:162-180.
مجاهد، فايزة الحسيني(2020): التعليم الإلكتروني وتداعيات جائحة كورونا في التعليم(الواقع والمأمول)، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج6، ع10، ص ص:103- 130.
زيدان، حسين حسين، قاسم، هديل على(2020): آفاق جودة التعليم الإلكتروني لمؤسسات التعليم العالي في العالم العربي، التعليم الخاص في العراق أنموذجاً، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج6، ع10، ص ص:164- 195.
فودة، عصام (2007): توظيف تقنيات الحاسب الآلي( 2) والاتصالات في التعليم، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتطوير التعليم قبل الجامعي، وزارة التربية والتعليم، مصر.
الجرف، ريما(2001): المقرر الإلكتروني" المؤتمر العلمي الثالث عشر، مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة، مج(الأول) جامعة عين شمس.
آل محيا، عبدالله يحي (2002): "مدى توافر كفايات تقنية الحاسب والإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين بأبها" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
الحوامدة، محمد فؤاد(2011): معوقات استخدام التعلم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة جامعة دمشق، المجلد (27) العدد (الأول، الثاني) ص ص: 803- 831.
الفار ،إبراهيم(2004): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دار الفكر.
الفهمي، سعاد بنت سفر(2012): واقع استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس المواد الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القري، السعودية.
عبدالمنعم، منصور أحمد، عبدالباسط، حسن محمد(2006): تدريس الدراسات الاجتماعية واستخدام التكنولوجیا المتقدمة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصریة.
السقا، زياد هاشم(2012): دور التعليم الإلكتروني في زيادة كفاءة وفاعلية التعليم المحاسبي، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، ع2، ص ص: 45-62.
محمد، إيهاب مختار(2005):التعلم عن بعد وتحدياته للتعلم الإلكتروني وأمنه، المؤتمر العلمي الثاني عشر لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات مركز البحوث الإدارية بأكاديمية السادات.
حمدان، محمد (2002): برامج مقترحة جديدة لإعداد المعلمين في التخصصات الأكاديمية باعتبار تكنولوجيا الوسائط المتعددة، التربية، ع:140، ص: 148-169.
الشناق, قسيم محمد، حسن، على بنى دوحى (2009): أساسيات التعلم الإلكترونى فى العلوم، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.
شحاته، حسن (2009):التعليم الإلكتروني وتحرير العقل آفاق وتقنيات جديدة للتعليم، الطبعة الأولى، دار العالم العربي، القاهرة.
درويش، إيهاب (2009): التعليم الإلكتروني فلسفته، مميزاته، مبرراته، متطلباته، إمكانية تطبيقه،الطبعة الأولى، دار السحاب للنشر والتوزيع ،القاهرة.
عبد الحميد، محمد (2005): المؤسسات الجامعية، منظومة التعليم عبر الشبكات، ط1، عالم الكتب (مطصفى جودت صالح: فصل المؤسسات الافتراضية).
الفيومي، نبيل (2003): التعلم الإلكتروني في الأردن: خيار إستراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية- التحديات، الإنجازات، وآفاق المستقبل، الندوة الإقليمية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلكتروني، الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، دمشق.
Allen, M.W. (2003): Michael Allen’s guide to e-learning. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons, Incorporated. Hall, B. (1997). Web-based Training. John Wiley & Sons, Inc., New York, New York
Harold Wenglinsky , (2013): The impact of technology on students’ achievement of mathematics at the national level.
L. & Mohammed T. & Adel Al-Bataineh (2016) “One to One Technology and its Effect on Student Academic Achievement and Motivation” available at Contemporary Educational Technology magazine Vol (7),No(4(.
Koper, Rob & Tatters all, Colin (2005): Learning Design: A Handbook On Modeling and Delivering Networked Education and Training, Springer, The Netherlands.
. (2022). د. ولاء محمود حلمي، بعنوان: (التحول الرقمي المستدام في العملية التعليمية).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 3(7), 111-140. doi: 10.21608/ijhs.2022.257753
MLA
. "د. ولاء محمود حلمي، بعنوان: (التحول الرقمي المستدام في العملية التعليمية).", المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 3, 7, 2022, 111-140. doi: 10.21608/ijhs.2022.257753
HARVARD
. (2022). 'د. ولاء محمود حلمي، بعنوان: (التحول الرقمي المستدام في العملية التعليمية).', المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 3(7), pp. 111-140. doi: 10.21608/ijhs.2022.257753
VANCOUVER
. د. ولاء محمود حلمي، بعنوان: (التحول الرقمي المستدام في العملية التعليمية).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2022; 3(7): 111-140. doi: 10.21608/ijhs.2022.257753