أ.نبية محمد سعيد عبد القوي، بعنوان: (دور وسائل الإعلام الديني في تعزيز الثقافة الدينية لدى الشباب المصري).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام الديني في تعزيز الثقافة الدينية لدى الشباب المصري، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الاستبانة أداتها، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها:
تتنوع وسائل الإعلام الديني بين إذاعة القرآن الكريم والقنوات الفضائية والصحافة الإلكترونية، وتقدم وسائل الإعلام الدينية البرامج المعبرة عن الشباب المصري، و تستضيف وسائل الإعلام الديني الدعاة المؤهلين لمخاطبة الشباب المصري، و تقدم وسائل الإعلام الديني نماذج مشرفة من السيرة النبوية العطرة للشباب المصري، و تناقش وسائل الإعلام الديني القضايا المعاصرة التي تهم فئة الشباب، و يعمل في الإعلام الديني كوادر إعلامية مدربة على برامج الشباب، و تهتم وسائل الإعلام الديني ببرامج الحوار بين الأديان ونشر ثقافة قبول الآخر.
عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي دلالة الفرق بين (الذكور والإناث) في دور وسائل الإعلام الديني في تعزيز الثقافة الدينية لدى الشباب المصري، و اتضح  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الشباب ذوي العمر من (16 إلى 20 سنة) وذويهم ممن هم أكثر من (20 سنة إلى 25 سنة) في دور وسائل الإعلام الديني في تعزيز الثقافة الدينية لدى الشباب المصري لصالح الشباب الأكثر من(20 سنة إلى 25 سنة)، و عدم وجود فروق ذات  دال إحصائياً بين متوسطي درجات ذوي (ما قبل الجامعي- الجامعي)   لدور وسائل الإعلام الديني في تعزيز الثقافة الدينية لدى الشباب المصري.
وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية مكثفة للعاملين بالإعلام الديني لتنمية مهاراتهم الحوارية والثقافية.

الكلمات الرئيسية