أ.د. فايزة أحمد الحسينى مجاهد و د. هند أحمد أبو السعود سلطان، بعنوان: (التربية العملية في زمن الطواريء والتغيرات المناخية "الواقع والمأمول").

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

استهدفت الورقة الحالية: الكشف عن أهم المشكلات التي تعترض التربية العملية وتعيقها في تحقيق أهدافها، حيث تُعد التربية العملية صلب برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، والعامل الأساسي في تحقيق أهدافها السامية المتمثلة في إعداد معلم كفء ناجح على جميع المستويات.
 وتناولت الورقة الحالية واقع التربية العملية، وأهم المشكلات التي يعاني منها مجال التربية العملية، منها ما يخص الطالب المعلم، وبرامج إعداد المعلم، ومشكلات خاصة بالمشرف التربوي والمعلم المتعاون، ومشكلات خاصة بالإدارة المدرسية والنظام المدرسي، واتبعت ورقة العمل المنهج: الوصفى التحليلي؛  للتعرف على الوضع الراهن لبرنامج التربية العملية، واستعرضت الورقة أساليب تقويم الطالب المعلم في التربية العملية في زمن الطواريء.
 وقدمت الورقة أليات مقترحة لتطوير التربية العملية في زمن الطواريء في ضوء بعض التوجهات العالمية  للارتقاء بمستوى برامج إعداد المعلمين حتى تؤتي ثمارها وتحقق أهدافها بإعداد معلمين يمتلكون مهارات تدريسية فَعَّالة، وأوصت الورقة: بضرورة تضمين مقررات التربية البيئية في برامج إعداد المعلم للتخصصات المختلفة وعدم الاقتصار على شعبة التعليم الأساسي فقط، إقامة برامج إلكترونية للتدريب الميداني للطلاب والمشرفين، مما يفيد في مواجهة العديد من الأزمات، أهمها: انتشار الفيروسات كفيرس كورونا، والدي حال دون الاستفادة الكاملة من التدريب الميداني، نظراً لإلغاء الدراسة فترة طويلة، وهده البرامج الإلكترونية تعالج تلك الأمور.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم عيسى، صلحاوى حسناء، (2018)، المشكلات التعليمية لدى الطالب الجامعى في التربية العملية: دراسة ميدانية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة البسكرة، مجلة دفاتر المخبر، العدد 20، ص ص: 73-89.
  2. إبراهيم محمد عطا، (2012)، قراءة في التربية العملية، المؤتمر العلمى الحادي عشر بعنوان أزمة القيم في المؤسسات التعليمية، ص. 53- 59.
  3. إيهاب رتيب حنا، وآخرون، (2021)، دراسة مقارنة للتربية البيئية بالتعليم قبل الجامعي في مصر وفنلندا والسويد، مجلة العلوم البيئية جامعة عين شمس، العدد 4، الجزء 4.
  4. أسماء راضى خنفر، عايدة راضى خنفر، (2016)، التربية البيئية والوعي البيئي، الطبعة الأولى، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
  5. أنور عبود حميدوش، مها نزار،(2016)، مشكلات التطبيق الميداني لبرنامج التربية العملية من وجهة نظر السنة الرابعة، معلم الصف: دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة طرسوس، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العملية، مجلد 38، العدد 6.
  6. السعيد محمود السيد، (2001)، إستراتيجية مقترحة لتطوير برنامج التربية العملية بكلية التربية جامعة الطائف في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة، العدد 22،.
  7. توفيق مرعي، شريف مصطفى، (2014)، التربية العملية، جامعة القدس المفتوحة، عمان.
  8. تيسير النهار، (2000)، التربية العملية: إستراتيجية مقترحة في ضوء بعض الخبرات المتقدمة- مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد 37، ص ص: 5-29.
  9. جمال على خليل الدهشان، هناء فرعلى على محمود، (2021)، رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة العملية لكلية التربية جامعة أسيوط، مجلد 3، العدد 11.
  10. حنان عمر بشير الرمالى، (2021)، برنامج التربية العملية وتطويره، مجلة التربوي جامعة المرقب، العدد 19 كلية التربية بالخمس، ص ص: 630-652.
  11. خالد محمد التركي، (2014)، تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية– الخمس، مجلة التربوي، المجلد 5، ص ص: 266-299.
  12. رقية عبد الأئمة عبد الأئمة عبد الله، منصور جاسم محمد المفرجى، (2013)، التربية العملية والتدريس المصغر، مجلة العلوم التربوية التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، العدد 98، ص ص: 165-189.
  13. رمزى أبو شقرا وآخرون، (2010)، التربية العملية في كلية التربية أسئلة منهجية، المؤتمر العلمي الثالث: تربية المعلم العربي وتأهيله رؤي معاصرة، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، ص ص:841-869.
  14. سعيد محمد محمد السيد، (2006)، التربية العملية وإعداد معلمي المستقبل، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 113، ص ص: 14- 28.
  15. سناء عبد الجليل رمضان، (2014)، دراسة مشكلات التدريب الميداني للطلاب المعلمين شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية: دراسة ميدانية، العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، مجلد 22، العدد 2، ص ص: 349- 384.
  16. صفاء محمد علي، (2022)، التمكين المهني للطلاب معلمى الدراسات الاجتماعية في ضوء التحديات العالمية لبرامج التدريب الميداني (نحو نمودج مقترح للتدريب الميداني)، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 35.
  17. عبد العظيم صبري، رضا توفيق، (2017)، إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول، الطبعة الأولى، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  18. عطالله بن عودة فراج العطوي، (2020)، دراسة مشكلات الطلبه المعلمين في التربية تخصص العلوم من وجهة نظر المعلمين المتعاونين مدينة تبوك، مجلد 17، العدد 9.
  19. فتحية طويل، (2016)، العملية التعليمية للتربية البيئية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 27، ص ص: 177-190.
  20. محاسن إبراهيم شمو، (2001)، تقويم برامج التربية العملية: دراسة ميدانية من واقع وجهات نظر عينة من مديرات المدارس المتوسطة بالمدينة المنورة، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، مجلد 14، ص ص: 3-47.
  21. محمد بخيت العصفور، (2018)، التربية العملية، مجلة كلية التربية جامعة أسوان، العدد 33، ص ص: 96-130.
  22. محمد بن مبارك الشهراني، (2022)، الكفايات المهنية لطلاب التربية الميدانية بقسم التربية الخاصة والمشكلات التي يواجهونها بجامعة جدة، مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، العدد 10، ص ص: 768- 799.
  23. محمد حامد البحيري، (2011) المشكلات التي تواجه المعلمين "تخصص العلوم الشرعية" في مقرر التربية الميدانية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، العدد 35، الجزء 2، ص ص: 195- 219.
  24. نوف علي عبد الواحد، هالة حجاجى عبد الرحمن،(2016)، مشكلات التربية العملية كما تراها معلمات المستقبل بقسم رياض الأطفال "دراسة ميدانية" تطبق على طالبات التربية الميدانية المستوى السابع بكلية التربية بالمزاحمية، جامعة الشقراء، العدد 108، ص ص: 193- 263.
  25. هالة سعيد عبد المعاطي أبو العلا، (2012)، واقع مشكلات التربية الميدانية للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية وآليات التغلب عليها، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، العدد 48، ص ص: 222- 268.
  26. ياسر محمد محجوب، (2020)، صعوبات التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الملك فيصل "دراسة ميدانية"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية جامعة المنيا.
  27. A , (2020), The practical training problems faced special education department’s student teachers, international journal of education and social science . Vol. 3, N. 9.
  28. P, et al, (2019), Pursuing greatness: Empowering teachers to take charge of their professional growth, ED 598981, ISBN-978-1-7326994-5-8.
  29. J, (2009), An Instructional model for preparing teachers for fieldwork , International journal of teaching and learning in higher education , Vol. 21, N.2, Pp: 252-257.
  30. T, et al, ( 2019), Empowerment and transformation : integrating teacher identity, activitism, and criticality across three teacher education programs, Review of education ,pedagogy & cultural studies, Vol. 41, N.45, P: 218- 251.