د.أسامة عبد الغفار محمد الشريف و د.رشا محمد السيد عطية أيوب، بعنوان: (التربية الأخلاقية والوجدانية في ضوء فقه الكتاب وصحيح السنه).

نوع المستند : تقارير البحوث

الكلمات الرئيسية


  1. ابن تيمية (1398هـ): مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، ط1، جمع: عبد الرحمن بن قاسم، (د.م،ك).
  2. ابن خلّكان: وفيات الأعيان، (د.م)، مصر، (د.ر،ت).
  3. ابن رجب الحنبلي: جامع العلوم والحكم، طبعة دار المعرفة: بيروت، (د.ر،ت).
  4. أبو الحسن علي بن محمد الجرجاني (1938): التعريفات، ط1، دار الكتب العلمية: بيروت.
  5. أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين، طبعة المطبعة العثمانية، القاهرة، (د.ر،ت).
  6. أبو داود الطيالسي: مسند أبي داود الطيالسي، طبعة دار المعرفة، بيروت، (د.ر،ت).
  7. أبو زكريا يحيى بن شرف النووي الدمشقي (1428): رياض الصالحين، ط4، تحقيق: عصام موسى هادي, الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: قطر.
  8. أبو عبدالرحمن محمد ناصر الدين الألباني (1415): السلسلة الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها, ط1، الناشر: مكتبة المعارف.
  9. أبو عبدالرحمن محمد ناصر الدين الألباني (1415):السلسلة الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها, ط1، الناشر: مكتبة المعارف.
  10. أحمد أمين(2011): الأخلاق، مؤسسة هنداوي للنشر والتوزيع: القاهرة.
  11. أحمد بن حنبل (1413هـ/1993م): مسند الإمام أحمد بن حنبل، إشراف: عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، مؤسسة الرسالة: بيروت.
  12. أحمد علي بن حجر العسقلاني: فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق: عبد العزيز ابن باز، المكتبة السلفية، (د. ك، ر، ت).
  13. أماني حمد؛ غادة الوشاحي؛ هناء حمود (2021): واقع القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة أسيوط في العصر الرقمي(دراسة ميدانية) جامعة أسيوط، المجلة التربوية لتعليم الكبار، مج3، ع2.
  14. أماني غازي جرار (2019): دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم، دراسات العلوم التربوية، الأردن، مج: (46)، ع: (3) ص ص: 341-356.
  15. أميرة عبدالسلام عبدالمجيد زايد (2020): القيم الأخلاقية، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج: (20)، ع: (2)، ص ص: 453 - 467.
  16. إيمان إبراهيم محمد العمريطي (1423هـ): مضامين تربوية مستنبطة من سورة الشرح وتطبيقاتها التربوية، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أمّ القرى بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  17. إيمان عبد الواحد (2021): ميثاق أخلاقي مقترح للمجتمع الجامعي في ضوء تطبيق التعليم الهجين بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا أنموذجاً، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، مج 13، ع45.
  18. إيناس محمد عبد الله محمود (2021): مستويات التفكير الأخلاقي وعلاقته بصنع القرار في ظل تحديات التعليم الرقمي لدى طلاب كلية التربية جامعة المنصورة، مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، العدد: (36)، ص ص: 467-518.
  19. برهان الدين البقاعي (1415هـ/1995م): نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، تحقيق: عبد الرزّاق غالب المهدي، ط1، طبعة دار الكتب العلمية: بيروت.
  20. بشاير عويمر السلمي  (2020): معوقات وتحديات تطبيق التعليم الرقمي في قرى المملكة العربية السعودية: قرى الطائف أنموذجاً، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، مج2.
  21. بشاير عويمر جويبر السلمي (2020): معوقات وتحديات تطبيق التعليم الرقمي في قرى المملكة العربية السعودية: قرى الطائف أنموذجاً، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، المنعقد 13-16 ربيع أول 1442ه، 30 أكتوبر 2 نوفمبر 2020، ج: (2) ص ص: 86-111.
  22. توبرينات جهيدة؛ وزهية مسعودي (2018): التربية الأخلاقية ودورها في تنمية المسؤولية الاجتماعية للفرد والمجتمع، مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، الجزائر، ع: (15) ص ص: 208-222.
  23. جاسم محمد السلامي (2009): الأسس الدينية للأخلاق وعولمة العصر الحديث، مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، مج 20، ع 2.
  24. الجامع الكبير (سنن الترمذي),( 1998م): محمد بن عيسى الترمذي, المحقق: بشار عواد معروف, الناشر: دار الغرب الإسلامي.
  25. جلال الدين السيوطي (1409هـ): الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور، ط2، طبعة دار الفكر، بيروت.
  26. جميلة بنت يحيى بن عبد الله ميمني (1413هـ): توجيهات تربوية مستقاة من سورة العصر، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أمّ القرى بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  27. الجوزي خليفاتي؛ مغران سليم (2019): التعليم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع5.
  28. حامد بن حامد إبراهيم الإقبالي (2019): مقتضيات التحول إلى التعلم الرقمي الموجه لصغار السن في الوطن العربي، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، ع: (68)، ص ص: 1902-1926.
  29. الحسن بيروك (2021): تحولات سياقات التعليم والتعلم في العصر الرقمي: النظام التربوي المغربي نموذجاً، مجلة نماء، ع15.
  30. حياة محمد علي الهواري؛ والسيد سلامة الخميسي(2021): متطلبات تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي لمواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع: (133)، ص ص: 345- 373.
  31. خالد حامد الحازمي (1421هـ/2001م): أصول التربية الإسلامية، ط1، دار عالم الكتب: الرياض.
  32. خالد عبد الكريم الخيّاط (1410هـ): الأسلوب التربوي للدعوة إلى الله في العصر الحاضر، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أمّ القرى بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  33. خير الدين الزركلي (1980م): الأعلام، ط5، طبعة دار العلم للملايين: بيروت.
  34. الراغب الأصفهاني: المفردات في غريب القرآن، تحقيق: محمّد سيد كيلاني، دار المعرفة: بيروت، (د.ر،ت).
  35. رجاء لحويدك (2020): التعليم الرقمي بالمدرسة المغربية: واقع وتحديات، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 70.
  36. رياض الصالحين (1428): أبي زكريا يحيى بن شرف النووي الدمشقي, تحقيق: عصام موسى هادي, ط4، الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: قطر.
  37. زينب عبد الله الزايد (2020): نموذج مقترح لتعليم الأخلاق لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية الأخلاقية الإسلامية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع: (39)، ج4: ع(187)، ص ص: 178-207.
  38. سحر عبد المجيد علي (2021): رؤية مستقبلية للنهوض بالمؤسسات التعليمية في ضوء متطلبات التعليم الرقمي، جامعة عين شمس، آفاق جديدة في تعليم الكبار، ع29.
  39. سعيد إسماعيل علي: أصول التربية الإسلامية، طبعة دار الثقافة: القاهرة، (د.ر).
  40. سعيد بن موسى بن عيدان العمري (1423هـ /1424هـ): التوجيهات التربوية المتضمّنة في سورة المجادلة، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أمّ القرى بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  41. سعيد بن موسى بن عيدان العمري (1423هـ /1424هـ): التوجيهات التربوية المتضمّنة في سورة المجادلة، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أمّ القرى بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  42. سليم بن عيد الهلالي: بهجة الناظرين شرح رياض الصالحين, دار ابن الجوزي: القاهرة.
  43. سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي: سنن أبي داود، مراجعة: محمّد محيي الدين عبدالحميد، طبعة دار الباز، مكّة المكرّمة، (د.ر،ت).
  44. سهير جابر أحمد (1985م): الأثر التربوي للعبادات، رسالة ماجستير بكلية التربية بجامعة أسيوط بأسيوط، (غير منشورة).
  45. صالح العساف (1416): المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان: الرياض.
  46. صلاح عبد السميع عبد الرازق: التلوث الخلقي (مجتمع بلا أخلاق يساوى بناء بلا أساس) تاريخ الاطلاع: 20 أبريل 2022م،متاح على رابط: (http://saaid.org).
  47. ظافر أحمد القرني (2021): استشراف مستقبل التعليم والتعلم الرقمي بعد جائحة كورونا، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، ج 7.
  48. عبد الحميد عمر الأمين (1396هـ): سورة الحجرات منهج تربوي لمجتمع مثالي، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم الدراسات العليا الشرعية فرع الكتاب والسنّة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  49. عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني: الأخلاق الإسلامية وأسسها، دار القلم: دمشق.
  50. عبد الصبور مرزوق (1401هـ): السيرة النبوية، طبعة أمانة رابطة العالم الإسلامي: مكّة المكرّمة، (د.ر).
  51. عبد العزيز عبد المحسن محمّد أبو حسن (1421هـ): القيم التربوية المتضمّنة في سورة لقمان من خلال وصاياه لابنه، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أمّ القرى بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  52. علية أحمد الشمراني(2019): أثر توظيف التعليم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع8.
  53. عماد الدين أبو الفداء بن كثير (1997): تفسير القرآن العظيم، ط2، دار ابن كثير للطباعة: بيروت.
  54. قتيبة عباس حمد حبيب الشلال (2013): الفكر التربوي الإسلامي المعاصر وسبل تفعيله، ط1، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع: عمّان.
  55. مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (2005): القاموس المحيط، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، ط8، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع: بيروت.
  56. محمد السيد محمد السيد؛ وننسي أحمد فؤاد؛ وشريهان فكري محمد أحمد (2019): التربية الأخلاقية في الفكر التربوي الإسلامي ومدى الاستفادة منها في تربية الطفل، مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، ع: (40) ص ص: 330 – 349.
  57. محمد بن إسماعيل البخاري (1989): الأدب المفرد، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط3، الناشر: دار البشائر الإسلامية: بيروت.
  58. محمد بن عيسى الترمذي (1998): الجامع الكبير (سنن الترمذي),المحقق: بشار عواد معروف, الناشر: دار الغرب الإسلامي.
  59. محمد بن محمد الغزالي (1407هـ 1986م): إحياء علوم الدين، دار الندوة الجديدة، دار الحكمة، دمشق، بيروت.
  60. محمد علي بن محمد بن علان (1425): دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين, ط4، اعتنى بها: خليل مأمون شيحا, الناشر: دار المعرفة.
  61. محمد علي زيادي (2020): التعليم الرقمي وعلاقته بتعزيز تعلم مهارات الإنتاج اللغوي، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مج 1.
  62. محمد فاضل الجمالي (1972): نحو توحيد الفكر التربوي في العالم الإسلامي، الدار التونسية للنشر: تونس.
  63. مروة عوف (2021): التحديات التي تواجه التربية الإعلامية في مجال التعليم في ضوءالتعليم الرقمي، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، المجلد(20)، العدد: (الثاني).
  64. مروة عوف (2021): التحديات التي تواجه التربية الإعلامية في مجال التعليم في ضوء التعليم الرقمي، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، مج 20، ع 2.
  65. مسفر بن عيضه بن مسفر المالكي (1423هـ): دور الأسرة المسلمة في تربية أولادها على صفات عباد الرحمن كما وردت في سورة الفرقان، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أمّ القرى بمكّة المكرّمة، (غير منشور).
  66. مصطفى عايد إسعيفان (2012): أسس تربية الطفل في الإسلام، ط1، دار البداية ناشرون وموزعون: عمّان.
  67. مقداد يالجن (1406هـ 1986م): جوانب التربية الإسلامية الأساسية، ط1، دار الريحاني: بيروت.
  68. مقداد يالجن (1423هـ 2002م): دور التربية الأخلاقيّة الإسلامية في بناء الفرد والمجتمع والحضارة الإنسانيّة، ط2، دار عالم الكتب: الرياض.
  69. مقداد يالجن (1424هـ 2003م): أهداف التربية الإسلامية وغايتها، ط3، طبعة دار عالم الكتب، الرياض.
  70. مليكة محمد عرعور (2019): التحديات الأسرية لأجل تفعيل التعليم الرقمي الإيجابي، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع6.
  71. موفق الحسناوي (2016): أهمية التعليم الالكتروني في عملية التدريس، مجلة النور للثقافة والإعلام.
  72. هبة مصطفى مطاوع (2016): متطلبات تفعيل أساليب التربية الأخلاقية لطفل الروضة لتعزيز قيم التواصل الاجتماعي، المجلة العربية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، مج 3، ع 2.
  73. وفاء أحمد عياض الغامدي (2022): متطلبات التربية الأخلاقية في ضوء التعليم الرقمي (دراسة تحليلية)، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد: (38)، العدد: (11) الجزء الثانى، ص ص: 189- 216.