أ.م د. حسين حسين زيدان و م.م هديل علي قاسم، بعنوان: ( تأثير وسائل الإعلام الإلكترونية الحديثة في مشكلات المنظومة القيمية للأسرة الكردستانية وفق رؤية التحولات المجتمعية - دراسة ميدانية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

     يهدف الدراسة الحالية إلى: الكشف عن مستوى تأثير وسائل الإعلام الإلكترونية في مشكلات المنظومة القيمية للأسرة الكردستانية، وإلى تحديد أهم وسيلة إعلامية إلكترونياً ذات تأثير في المنظومة القيمية للأسرة الكردستانية، ومعرفة مدى تأثير وسائل الإعلام في ترسيخ القيم وفق متغير النوع: (ذكور إناث)، وقد اطلع الباحثان على الأدبيات والدراسات السابقة.
 
ولتحقيق أهداف البحث فقد قام الباحثان ببناء أداة للبحث الحالي مكونة من (25) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي:(الاستخدام الإلكتروني، قيم المشاركة المجتمعية، قيم الانتماء المجتمعي، القيم الخلقية الأسرية)، وله أربعة بدائل:(دائماً- أحياناً- أبداً-غالباً) ولكل بديل وزن معين (4ـ،3،2،1) للفقرات الإيجابية والعكس للفقرات السلبية، وكانت أعلى درجة للمقياس (100) وأقل درجة (25) وبلغ الوسط الفرضي فيبلغ (62.5).
وقد حدد الباحثان بعض الأفراد من طلبة الجامعة والموظفين والعاملين بالأعمال الحرة، وتم اختيار (200)  فرد من الذكور والإناث، وبعد تطبيق المقياس استخرج الباحثان الصدق للأداة من خلال أسلوبي تميز الفقرات وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية، واستخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (SPSS) لتحليل إجابة أفراد العينة وفق الأهداف الموضوعة.
 وأظهرت نتائج البحث أن مستوى تأثير وسائل الإعلام الإلكترونية في ترسيخ القيم ضمن مستوى مرتفع من التأثير، وأظهرت النتائج أن الفيسبوك هي أكثر وسيلة إعلامية ذات تأثير من بقيت الوسائل الإعلامية كالصحف والإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع (ذكور- إناث) للأسرة ولصالح الذكور في درجة تأثر القيم لديهم من خلال تواصلهم وإطلاعهم مع وسائل الإعلام الإلكتروني، وفي ضوء النتائج التي لها البحث وضع الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


  • ابن منظور، محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري، لسان العرب، دار صادر, بيروت, ط1، 1989.
  • بهاء الدين، محمد مزيد،"المجتمعات الافتراضية بديلاً للمجتمعات الواقعية"، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2012م.
  • حلمي، ساري، ثقافة الإنترنت دراسة في التواصل الاجتماعي، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009م، ص:19.
  • الحمداوي، هناء جاسم،الإقناع فن التأثير على الآخرين واكتساب ثقتهم، دار الاتحاد للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2012.
  • ايهاب، جعفر، الإعلام الإلكتروني والمجتمع، ط1، دار العلوي للنشر والتوزيع، عمان، 2016.
  • الخليفي، محمد بن صالح، تأثير الإنترنت في المجتمع: "دراسة ميدانية"، مجلة عالم المعرفة، المجلد 22، العددان (5-6) ،2015 ص ص:469- 502.
  • الدبيسي، عبد الكريم، الطاهات، ياسين، مجلة دراساتلاعلام الإلكترونية في تشكيل الرأي العام لدى أسرة الجامعات الأردنية، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، المجلد 14، العدد 1، 2013، ص ص: 66- 80،.
  • زاهر، راضي، "استخدام التواصل الاجتماعي في العالم العربي"، مجلة التربية، العدد15، جامعة عمان الأهلية، عمان، 2013، ص:23.
  • سالم، ساري وخضر، زكريا، مشكلات اجتماعية راهنة، العولمة وإنتاج مشكلات جديدة، الأهالي للطبع والنشر والتوزيع، دمشق، ط1، 2012، ص:196.
  • سامي، عبد الرءوف، الإنترنت في العالم العربي: دراسة ميدانية على عينة من الشباب العربي، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام،المجلد2، عدد 4، 2010، ص:35.
  • الشاعر، عبد الرحمن، مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك الإنساني، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 2015م.
  • الصادق، عبدا لصادق حسن، تأثير استخدام الشباب الجامعي في الجامعات الخاصة البحرينية لوسائل التواصل الاجتماعي على استخدامهم الاتصال التقليدية، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد 7، العدد 1،2014، ص ص:33 – 59.
  • الصويان، نورة، تأثير وسائل الإعلام الإلكترونية على الثقافة الاجتماعية للشباب السعودي، مجلة بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، المجلد 3، العدد34، 2014.
  • الطيار، فهد، وسائل الإعلام الإلكترونية وأثرها على القيم لدى طلاب الجامعة "توتير أنموذجاً" المجلة العربية للدراسات الأمنية، 31(61)،2014، ص ص: 193- 226.
  • العتيبي، بندر، والراشدي، سعيد، التحديات التي تفرضها شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام الإلكترونية على القيم في الوطن العربي، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد2، العدد 9، 2012، ص ص:861- 870.
  • العمري، أسماء عبد المنعم، درجة ممارسة القيم لدى أسرة الجامعات الأردنية من وجهة نظر الأسرة أنفسهم، مجلة دراسات، العلوم التربوية، 42(3)، 2015، ص ص: 1063-1086.
  • العوالمة، عبد الله وابو ملحم، محمد والزبون، أحمد (2015) درجة تأثير التواصل الاجتماعي على قيم أسرة كلية عجلون الجامعية، مجلة التربية، المجلد12، العدد2، جامعة اليرموك.
  • القدومي، خولة، مجالات استخدام شبكات وسائل الإعلام بين أسرة جامعة إربد الأهلية، عالم التربية، مصر، س13، العدد 40، 2012، ص ص 15- 40.
  • المجالي، فايز، أثر استخدام وسائل الإعلام الإلكترونية على القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي، مجلة المنارة، المجلد17، العدد3، 2007 جامعة أل البيت.
  • محمود، خالد صالح، تأثير  وسائل الإعلام الإلكترونية على القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، القاهرة، المجلد1، العدد 32، 2012، ص ص:335- 390.
  • جبريل، ثريا وآخرون، الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة، مركز بيع الكتاب الجامعي، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 2002م، ص ص: 43- 44.
  • المقدادي، خالد غسان، ثورة الشبكات الاجتماعية"ماهية وسائل الإعلام وأبعادها"، دار النفائس للنشر والتوزيع، ط1، 2014م، ص:35.
  • نيش، عزوز، ودكاني لطفي، تأثير استخدام وسائل الإعلام على قيم الشباب الجامعي الجزائري" دراسة لعينة من مستخدمي موقع الفيس بوك"، مجلة جيل الدراسات الإنسانية والاجتماعية، العدد، 2015، ص ص:183-193.
  • هاب خليفة، وسائل الإعلام"أدوات التغيير العصرية عبر الإنترنت"، المجموعة العربية للتدريب والنشر، ط1، القاهرة، 2016م، ص: 114.
  • اليماني، عبد الكريم، فلسفة القيم التربوية، ط1، دار الشروق: عمان، 2008.
  • اليوسف، شعاع، التقنيات الحديثة فوائد وأضرار دراسة التأثيرات السلبية على صحة الفرد، العدد 112، السنة السادسة والعشرون، ط1، 2010.
  • اليوسف، شعاع، التقنيات الحديثة فوائد وأضرار دراسة التأثيرات السلبية على صحة الفرد، كتاب الأمة، قطر، العدد 112، السنة السادسة والعشرون، ط1، 2013م.