أ. أميرة عوض حمود اللهيبي، بعنوان: (تحديات تطبيق التعليم الإلكتروني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في المدينة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تعرف تحديات تطبيق التعليم الإلكتروني في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في المدينة، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وطبقت على عينة قوامها 150 معلمةً بالتعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية.
 وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:
يحد الاستخدام الفعلي لمنصة التعليم الالكتروني بمرحلة التعليم الثانوي مجموعة من العوائق والتي ترجع ضعف خبرة بعض منسوبي مرحلة التعليم الثانوي، وإن التعليم في البيئة الرقمية الإلكترونية تحدده جملة من المعايير والمواصفات المحددة من قبل منظمات وهيئات دولية وعالمية متخصصة.
توجد بعض النقائص الملاحظة على منصات التعليم الإلكتروني والتي تقدم دعماً للعملية التعليمية من خلال القضاء على العديد من المشاكل في العملية التعليمية التقليدية، ونقص بعض الإمكانيات المادية المتوفرة لتطبيق التعليم الإلكتروني يعد أهم العقبات التي تُحد من توسيع تطبيق نظام التعليم الإلكتروني.
نقص خبرات بعض المعلمين والمشرفين التربوبيين والقيادات المدرسية حول التعليم الإلكتروني يعتبر أساس ابتعادهم عن استخدام هذا النمط من التعليم، ويُعد التعليم الإلكتروني مظهر من مظاهر مجتمع المعلومات والناتج عن دمج التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصالات في المنظومة التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  • ابو هاشم، محمد (2005):مناهج مدرسة المستقبل، ورقة مقدمة في ندوة: مدرسة المستقبل كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.
  • أحمد، سالم (2004): تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، مكتبة الرشد، الرياض، السعودية.
  • الدباسي, صالح بن مبارك (2002): العولمة والتربية، ط1، مطبعة سفير, الرياض.
  • رباح, ماهر حسن (2004): التعليم الإلكتروني, دار المناهج, عمان، الأردن.
  • الساعي, أحمد جاسم (2007): التعليم الإلكتروني والأسس والمبادئ النظرية التي يقوم عليها, كلية التربية, جامعة قطر.
  • السالمي، علاء عبد الرزاق (2001): تقنيات المعلومات، ط1، دار الكتاب الجامعي، الإسكندرية.
  • السرطاوي، عادل فائز، وآخرون(2003): استخدام الحاسب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم.
  • العتيبي، عيد بن لافي شاهر (2005): تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني، ورقة عمل حول تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني، جامعة الملك خالد.
  • عفيفي، محمد بن يوسف أحمد (2005): التعليم عن بعد: الحاجة إليه وكيفية تطبيقه؟ الملتقى الثاني للجمعية السعودية للإدارة.
  • العلاق، بشير عباس محمود (2004): استثمار أساليب وتقنيات المعلومات والاتصالات في بيئة التعليم الإلكتروني، المؤتمر العلمي السنوي الرابع لجامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن. 
  • علي، لونيس(2016): دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم (البيئة المهنية نموذجا)، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، ع5، ص ص: 414-421.
  • عليان, ربحي مصطفى والدبس, محمد عبد (1420هـ 1999م): وسائل الاتصال   وتكنولوجيا التعليم,ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع.
  • غلام، كمليا (2007): معوقات التعليم الإلكتروني في الجامعات السعودية: بالتطبيق على جامعة الملك عبد العزيز بجدة، متاح على الرابط: kau.edu.sa.
  • الفيومي، نبيل (2003): التعلم الإلكتروني في الأردن: خيار إستراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية، التحديات، الإنجازات، وآفاق المستقبل، الندوة الإقليمية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلكتروني، الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، دمشق.
  • القضاة، خالد يوسف(2013): تحديات التعلّم الإلكتروني التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة، المنارة، ع19، مج3، ص ص: 213-254.
  • قطامي, يوسف (2002): تصميم التدريس, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, ط،2عمان، الأردن.
  • قنديلجي، عامر، وآخرون(2007): نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، ط2، دار المسـيرة للنشـر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
  • المبارك, أحمد بن عبد العزيز (2004م  1425هـ): أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية "الإنترنيت" على تحصيل كلية التربية في تقنية التعليم والاتصال, جامعة الملك سعود.
  • الموسى، عبد الله بن عبد العزيز (2003): التعليم الإلكتروني مفهومة خصائصه فوائده عوائقه، ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود.
  • Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001): E- learning: the new breed of education.In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.pp. 49-63
  • Allen, IE,& Seaman, J. (2007): Making the Grade: Online Education in the United States. Needhamy Ma: Sloan Consortium. http://www.sloan-c.org/Publication/ survey/pdf/making-the-grade pdf
  • Cahill, Rosann (2008): What motevates faculty participation in e-learning: A case study of complex factors. Ph.D. disscertation, University of st. Thomas. (Pwblication No. AAT3340549)
  • Lin, Hui-Chao (2005):The Obstacles Facing Taiwan's Universities with regard to Internet Courses
  • Mills, Shirley J., Yanes, Martha Jeane; Casebeer, Cindy M. (2009):Perceptions of Distance Learning Among Faculty of a College of Education. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, Vol. 5, No. I, march 2009 http://jolt.merlot,org/vo/5no/mills-0309.htm
  • Naida, S. (2003): Trens in Faculty Use and Perceptions of E-learning. Learning and Teaching in Action, vo1. (2), No(3), pp.29-36.
  • O,Quinn, L.& Corry, M. (2002):Factors that deter faculty from participating in distance education: http://www.westga.edu/~distance/ojdla/winter54/Quinn54.htm
  • Rodny, S, (2002): The Integration of Instructional Technology into Public Education: Promises and Challenges. Education Technology, vol.8 No. (1), 5-11
  • Schifter, C.C. (2000): Faculty Participation in asynchronous Learning Networks, A case Study of Motivating and Inhibiting Factors. Journal of Asynchronous Learning Networks, No1.4, No.