د. أسماء سيد أحمد حريز، بعنوان: (أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة فى التربية في ضوء انتشار تكنولوجا الذكاء الاصطناعي).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف بأساليب المعاملة الوالدية الخاطئة في ظل انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، اعتمدت الدراسة: المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وذلك بتقصي الحقائق في الأدبيات التي تناولت شقي الموضوع، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، هي كما يلي:
ضرورة تحري الوالدين لأسلوب الإقناع الجيد عند الحوار تعزيزاً للمشاركة والديمقراطة لدى أبنائهم، وأهمية توعية الوالدين لتكوين معتقدات سليمة وتوقعات والدية صحيحة عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، عقد ندوات تثقيفية عن أهمية اتباع أساليب المعاملة الصحيحة مع الأبناء عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
توجيه الوالدين لضرورة الابتعاد عن أساليب التقريع والنبذ والتناقض في المعاملة من خلال نماذج عملية بأجهزة الذكاء الاصطناعي، تعزيز روابط الثقة والثقافة وتدعيمها عند الوالدين والأبناء وإشعارهم بالحب والحنان، ضرورة إعطاء الأبناء قدر من الحرية الكافية، وتشجيعهم على التعبير عن أرائهم، تدعيم السلوك الإيجابى لدى الأبناء.

الكلمات الرئيسية


  1. بقال، إسمي؛ وبطاهر، بشير (2015): أنماط المعاملة الوالدية الخاطئة كما يدركها الأحداث الجانحون، دراسة ميدانية بمركز إعادة التربية بنون، بوهران الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدى مرباح ورقلة، عدد 21، ص ص 428-445.
  2. تيجاني، منصور؛ والحسن، عزيز (2017): بعض أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة وعلاقتها بالانسحاب الاجتماعي لطفلهما المتأخر ذهنياً، مجلة المرشد، مجلد 7، عدد 1، ص ص 336- 343.
  3. عبيد البح، جمال (2023): أساليب التربية الوالدية وتأثيرها على الأبناء، دراسة تطبيقية على إمارة الشارقة، مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة بغداد، عدد 145، ص 316.
  4. حلوة، باسمة (2011): دور الوالدين في تكوين الشخصية الاجتماعية عند الأبناء دراسة ميدانية في مدينة دمشق، مجلة جامعة دمشق، مجلد 27، العدد الثالث والرابع، ص ص 71-109.
  5. حمادة، وليد (2010): سوء معاملة الأبناء واهمالهم وعلاقته بالتحصيل الدراسي، مجلة جامعة دمشق، مجلد 26، عدد 15، ص ص 235 – 236.
  6. زرارقه، فيروز وزرارقه، فضيله (2015): السلوك العدواني لدى المراهق بين التنشئة الاجتماعية وأساليب المعاملة الوالدية، المنظور والمعالجة، دار الأيام للنشر والتوزيع، عمان.
  7. عزوز، شافية؛ وقالي، جنات (2021): تقيم أساليب المعاملة الوالدية الممارسة على تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ظل جائحة كرونا، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مجلد 14، عدد 2، ص ص: 325- 339.
  8. هندى، شرين محمد أحمد عمر هندي (2023): تقبل الشباب المصري لاستخدام تقنية (Gpt Chat) كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي: دراسة ميدانية، مجلة البحوث الإعلامية، عدد 66، جزء 1، كلية الإعلام، جامعة الأزهر، ص ص: 9 - 74.
  9. شوقي، رحيمه (2020): الأسلوب الديمقراطي في التنشئة الأسرية ودوره في اكساب الطفل قيم المواطنة، تحليل سوسيو تربوي، مجلة العلوم الإنسانية، عدد 4، ص ص: 36 – 52.
  10. عبد الحميد، عائشة (2020): الإطار القانوني والتشريعي للرقمنة والذكاء الاصطناعي، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية، مجلد 19، عدد 1، ص 93.
  11. عبد الوهاب شادي، إبراهيم الغيطاني، وسارة يحي(2018): فرص وتهديدات الذكاء الاصطناعي في السنوات العشر القادمة، الإمارات العربية المتحدة :مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة.
  12. علوان، عبدالله ناصح (2013): تربية الأولاد في الإسلام، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، جمهورية مصر العربية، ط3، جزء 1، ص 10.
  13. عبده، أشرف (2018): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالعرضيات، مجلة العلوم التربوية، عدد 43، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى، ص ص 256 – 292.
  14. عمر، شيرين (2022): العوامل المؤثرة على تفضيلات المستخدمين لإشعارات تطبيقات المحمول الإخبارية وعلاقتها بشخصنة الأخبار العاجلة" المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، عدد 38، يوليو/ سبتمبر2022، كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية، ص45.
  15. عبد المجيد، فايزه يوسف (2015): التفرقة في المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال من سن 9 – 12 سنة، مجلة دراسات الطفولة، مجلد 18، عدد 67، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
  16. فوزي، سامي (2009): سلوك الوالدين وتأثيره على اضطراب شخصية الطفل، تاريخ الدخول23/1/2024، الساعة 6 مساء، الرابط (pdfhttps://freshbooks2u.com).
  17. فياض، حسام الدين (2015): مفهوم التنشئة الاجتماعية وأساليب المعاملة الوالدية، نحو علم اجتماع تنويرى، (noor-book.com) ص 65.
  18. قرشى، فيصل (2016): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، مجلة العلوم الاجتماعية، عدد 20، جامعة عمار الثليجى بالأغواط، كلية العلوم الاجتماعية، ص ص 130-152.
  19. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (2019): نشرة التكنولوجيا من أجل التنمية في المنطقة العربية آفاق عالمية وتوجهات إقليمية، بيروت :الأمم المتحدة.
  20. محرز، نجاح، (2005): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الطفل الاجتماعي والشخصى فى رياض الأطفال، مجلة جامعة دمشق للعلوم والتربية، مجلد 21، عدد1، ص ص 285-323.
  21. عبد الجابري، محمد حامد (2023): تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في التسويق الرقمي، مجلة الجامعة العراقية، عدد 60، جزء 1، مركز البحوث والدراسات الإسلامية
  22. عبد اللطيف، محمود رمضان أحمد (2021): تبنى المؤسسات الصحفية المصرية تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في إنتاج وتحرير الأخبار والموضوعات الصحفية في ضوء تجارب بعض الأجنبية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، مجلد 20، عدد 3، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، مركز بحوث الرأي العام، ص ص: 1 - 68.
  23. مرسي، محمد، (2022): التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، عالم الكتب: القاهرة.
  24. العزازى، مروه محمد أحمد (2013): المعاملة الوالدية الخاطئة وعلاقتها بالمخاوف المرضية لدى الأطفال في المرحلة العمرية من (9 – 15) سنة، رسالة دكتوراة، معهد الدراسات العليا، جامعة عين شمس.
  25. مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. (2018): استشراف مستقبل المعرفة، الإمارات العربية المتحدة: الغرير للطباعة والنشر.
  26. بو حميدة، نصرالله (2017): أثر استخدام الرقمنة فى الرفع من درجة التحصيل الدراسى لدى الطالب، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، مجلد 5، عدد 3، ص ص 79-91.
  27. الفكي، يحيى معاوية (2009): التطورات التكنولوجية في الذكاء الاصطناعي: بين مآلات الحاضر ومخاوف المستقبل، ندوة قضايا التكنولوجيا، السودان: مركز التنوير المعرفي، ص ص: 1 – 23.
  28. Artificial intelligence and Robotics and their impact on the work place 113A global Employmend institute April 2017, pp 1 – 120.
  29. A government blueprint to adapt the ecosystem toautomation and the future of work Mckinsey & company january 2020, pp 1 – 36.
  30. Diakopoulos, N (2019), Artificial intelligence-enhanced journalism offers a glimpse of the future of the knowledge economy, Available Online.
    Kendra, C, (2020), why parenting styles matter when raising children verywellmind retrieved, Edited.( ttp://theconversation.com).
  31. Kohli, Sarvraj Singh. (2023).” Using CHAT GPT to write scientific manuscripts:Frame of reference”. Journal of Contemporary Orthodontics, Vol. 7, No:1, p.p: 1 – 2.
  32. Shidiq, Muhammad. (2023). ‘’ THE USE OF ARTIFICIAL INTELLIGENCE BASED CHAT GPT AND ITS CHALLENGES FOR THE WORLD OF EDUCATION; FROM THE VIEWPOINT OF THE DEVELOPMENT OF CREATIVE WRITING SKILLS’’. Proceeding of international conference on Education, Society, and Humunity, vol:1, No:1, pp: 1-5.
  33. Stray, J., (2019)."Making Artificial Intelligence Work for Investigative Journalism". Digital Journalism, Volume 7, 2019 - Issue 8. Published online: 2 Jul.
  34. Tomas Gries, wim Naude Artificial intelligence jobs incquality and productivity Does Agregate Demodl matter ? IZA DPNO , 12005 November 2018.
  35. Automation and independent work in a Digital Economic (May 2016) OECD policy Brief on the future of work, pp 1 – 4.