هدفت الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه الطلبة الصم ومقترحات التطوير في محافظة الخليل، واستخدم الباحثان المسح الشامل لمجتمع الدراسة المكون من (20) معلمة يعملن في مدرسة الأمل للأطفال الصم، بواسطة استبانة إلكترونية أعدت لهذا الغرض.
وخلصت الدراسة إلى وجود تحديات متوسطة تواجه الطلبة الصم، وجاءت أبرز التحديات وبدرجة مرتفعة التحديات المالية، تلاها وبدرجة متوسطة التحديات: النفسية والأكاديمية، والإدارية، والاجتماعية، كما بينت النتائج عدم مناسبة المقررات الدراسية لاحتياجات الطلبة الصم، وكذلك ضعف في الوسائل السمعية، والبنية التحتية اللازمة للطلبة الصم. وبينت النتائج شعور الطلبة الصم بالتنمر من قبل الآخرين، وأخيراً أشارت النتائج إلى قلة الدعم المادي المقدم من قبل الحكومة الفلسطينية للجمعيات التي تعنى برعاية الطلبة الصم. وخرجت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: (أن تخصص الحكومة الفلسطينية جزء من موازنتها لدعم الجمعيات التي تعنى برعاية الطلبة الصم، إيلاء مزيد من الاهتمام والرعاية للطلبة الصم من خلال برامج تثقيفية ونفسية تسهم في تعزيز مكانة الطلبة الصم في المجتمع).
البذلي، روان؛ الغامدي مازن. (2023). "التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم، في جميع فروعها (الجموم، الليث، القنفذة، أصم)". مجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،7(27)، 51-98.
حنفي، علي عبد النبي. (2012). " الإعاقة السمعية"، بحوث ودراسات. الرياض: دار الزهراء، ط 2.
سالم، أسامة. (2014). "اضرابات التواصل بيت النظرية والتطبيق". عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1.
غنيم، خولة عبد الرحيم؛ المكاحلة، أحمد عبد الحميد؛ وعبيدات، عمر محمد. (2022). "درجة الصعوبات التي تواجه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 14(2)، 163-139.
الكليب، كوثر بنت وسمي بنت حمد. (2022). "معوقات التعليم عن بعد للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلماتهن"، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 6(19)، 233-250.
المطيري، ذيب تريحيب الجبرين؛ والعنزي، نواف عايد هديريس. (2024). "التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقات السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر المعلمين في مدينة حائل"، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 6(1)، 202-243.
Bamu, B. N., De Schauwer, E., Verstraete, S., & Van Hove, G. (017). Inclusive education for students with hearing impairment in the regular secondary Schools in the North-West region of Cameroon: Initiatives and challenges. International Journal of Disability, Development and Education, 64(6), 612-623.
Bowen, S. (2000): "Hispanic deaf students in rural education settings"; complex issues employment, Olympia. ERIC Number, ED 39875.
Harvest, S. (2014). Living with hearing impairment community, Ear Hearing Health, 11(14).
Kolibiki, (2014). A Study of emotional relationships among deaf adolescents, 4 th World Conference on Psychology Counselling and Guidance WCPCG perocedia _ Social and Behavioral Sciences 114, (2014), 399_402.
Larsen, R. (2001). Lifelong Learning for Equity and Social Cohesion: A New Challenge to Higher Education: Application of the New Information and Communication Technologies in Lifelong Learning: Workshop Report. European Education, 33(4), 28-40.
Moores, D. (2008). Education the Deaf: Psychology, Principles and Practice. Boston: Houghton Mifflin Company.
Padden, C. (2006). Inside Deaf Culture Cambridge, MA, Harvard University Press.
. (2023). أ.د. سمير سليمان الجمل و أ. أسماء حميدات، بعنوان: (التحديات التي تواجه الطلبة الصم ومقترحات التطوير- دراسة حالة مدرسة الأمل للصم).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 5(12), 147-192. doi: 10.21608/ijhs.2023.381318
MLA
. "أ.د. سمير سليمان الجمل و أ. أسماء حميدات، بعنوان: (التحديات التي تواجه الطلبة الصم ومقترحات التطوير- دراسة حالة مدرسة الأمل للصم).", المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 5, 12, 2023, 147-192. doi: 10.21608/ijhs.2023.381318
HARVARD
. (2023). 'أ.د. سمير سليمان الجمل و أ. أسماء حميدات، بعنوان: (التحديات التي تواجه الطلبة الصم ومقترحات التطوير- دراسة حالة مدرسة الأمل للصم).', المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 5(12), pp. 147-192. doi: 10.21608/ijhs.2023.381318
VANCOUVER
. أ.د. سمير سليمان الجمل و أ. أسماء حميدات، بعنوان: (التحديات التي تواجه الطلبة الصم ومقترحات التطوير- دراسة حالة مدرسة الأمل للصم).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2023; 5(12): 147-192. doi: 10.21608/ijhs.2023.381318