د. أسماء سيد أحمد حريز، بعنوان: (تطوير دور الوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية في ضوء الخبرات المعاصرة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

 هدفت الدراسة الاستفادة من الخبرات الدولية لبعض الدول المصنفة عالمياً أجنبية وعربية ومصرية مع الأخذ فى الاعتبار الأجواء الملحقة بكل تجربة، معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها: المعاونة في نشر التعليم والقضاء على الأمية بالمجتمع، تنمية الدعم العام لأبناء المجتمع من خلال تقديم قوافل فنية لهم، إقامة ندوات ثقافية وتوعوية يحاضر فيها المتخصصين، المشاركة بفاعلية في المناسبات الثقافية التي تقيمها مؤسسات المجتمع.
علاوة على توجيه أعضاء هيئة التدريس للمساهمة في رفع المستوى الثقافي للمجتمع، نشر العلم والمعرفة بين أبناء المجتمع المحلي، من خلال الندوات والمحاضرات التي تساعدهم على حل مشكلاتهم والتكيف مع المجتمع، تقديم البرامج التربوية في المجالات الثقافية لجميع أفراد المجتمع، تنظيم ملتقيات ثقافية لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه المجتمع المحلي.
 وأوصت الدراسة: بضرورة التركيز على البحوث النوعية التي تصب في خدمة المجتمع والتي تجيب عن الأسئلة التي تبدأ بـ: لماذا؟ وكيف؟ وبأي طريقة؟ وتصف الظاهرة الاجتماعية كما تحدث طبيعياً، توجيه الدراسات والبحوث الخاصة بطلبة الدراسات العليا لكى تنصب على التعرف على مشكلات مجتمعاتهم ويالتالي السعي لاقتراح الحلول المناسبة لها مما يشعرهم بالانتماء لوطنهم وشعورهم بقضاياهم المجتمعية، تحفيز أعضاء هيئة التدريس بكاية التربية للقيام بأبحاث ميدانية للتعرف على المشكلات التي تواجه المجتمع والبحث عن الحلول المناسبة لها.

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية.

  1. إبراهيم، أسماء حسن أحمد محمد (2014): دور كليات التربية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، تصور مقترح، رسالة ماجستير، كلية البنات، جامعة عين شمس.
  2. الأحمدي، وفاء ذياب (2016): دور الجامعات السعودية في الربط بين التعليم والمجتمع : دراسة تحليلية في ضوء المسؤولية الاجتماعية للجامعات، مجلة كلية التربية، مجلد 30، عدد 168، جامعة الأزهر، ص ص: 6-684.
  3. باكير، عايدة (2011): تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهات العالمية الحديثة، المادة الكاملة لمؤتمر لمسؤولية المجتمعية للجامعات الفمسطينية المنعقد في مدينة نابلس بتاريخ 26 سبتمير 2011، تاريخ الدخول 3/3/2024، متاح على الرابط: (http://www.qou.edu)
  4. بركات، زياد؛ وعوض، أحمد (2011): واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجية نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد 71، الأردن، ص ص: 56-113.
  5. الخميسي، سيد سلامة (2010): دور كليات التربية في خدمة المجتمع والبيئة بين النجاحات والإخفاقات
    وخيارات المستقبل، دراسة حالة لكلية التربية، جامعة الملك سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية
    والنفسية (جستن) كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، اللقاء السنوي الثالث عشر
  6. الدهشان، جمال علي؛ و السيسي، جمال أحمد (2005): أداء رؤساء الأقسام لمسئولياتهم المهنية وعلاقته برضا أعضاء هيئة التدريس عن عملهم، مؤتمر "تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد"، والمنعقد في الفترة 18-19 ديسمبر، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، كلية التربية، 2005، ص ص: 99-123.
  7. الرميدي، بسام سمير؛ و طلحى، فاطمة الزهراء (2018): التخطيط البيئي كآلية لتحقيق البعد البيئي في إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر ، 2030مجلة اقتصاديات المال والأعمال، عدد 7، المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر، ص ص: 277-158.
  8. سعد الدين، أحمد عبدالقادر (2014): توظيف إدارة الموارد البشرية فى ترقية الأداء المهنى بكليات التربية السودانية، مجلة دراسات حوض النيل، جامعة النيلين، مجلد 8، عدد 16 ص ص: 120- 199.
  9. السهيلي، خالد بن مطر (2018): دور کليات التربية بالجامعات السعودية فی خدمة المجتمع المحلی:
    تصور مقترح، مجلة كلية التربية ، مجلد 179، عدد 2، جامعة الأزهر، ص ص: 819-877.
  10. شحاته، صفاء أحمد محمد (2008): تطوير أداء كلية التربية جامعة عين شمس في مجال المشاركة المجتمعية في ضوء مفاهيم الجودة والاعتماد: منظور استراتيجي، مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، مج 14، ع 52، ص ص:  216-217.
  11. شروف، إيمان سلطان (2017): الأدوار المستقبلية لكلية التربية بجامعة البعث في خدمة المجتمع المحلي، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، مجلد 39، عدد 51، جامعة البعث، سوريا، ص ص: 43-76.
  12. عيسان، صالحة عبدالله يوسف (2010): الدراسات العليا والبحث العلمي في خدمة المجتمع في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة ُعمان دراسة تحليلية، المجلة العربية الأمريكية الأكاديمية للعلوم والتكنولوجيا، المجلد الأول، العدد الأول، ص ص: 27- 57. 
  13. عمار، إيمان حمدي (2009): دور كلية التربية النوعية جامعة المنوفية في خدمة المجتمع المحلي، دراسات في التعيلم الجامعي جامعة عين شمس، كلية التربية، عدد 20، مركز تطوير التعميم الجامعي، ص ص: 40-111.
  14. عمر، منى عرفة حامد (2018): دور التعليم الجامعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في
    ضوء رؤية مصر 2030، مجلة كلية التربية، مجلد 33، عدد 3، كلية التربية، جامعة المنوفية، ص ص:  210-253.
  15. مرتجى، زكى (2011): دور كليات التربية في الجامعات الفمسطينية في توجيه طلبة الدراسات العليا نحو قضايا خدمة المجتمع بمحافظات غزة الجامعة الإسلامية نموذجاً، أبحاث ودراسات المؤتمر العلمي، الجامعة الإسلبمية، غزة، فلسطين، ص ص: 141-172.
  16. المطيري، فيصل بن فرج (2016): المسؤولية الاجتماعية لكلية التربية في جامعة المجمعة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، مجلد 24، عدد 2، الأردن، ص ص ص: 49-51.
  17. معروف، حسام عرفة (2012): دور كليات التربية بالجامعات الفلسطينية في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أساتذتها، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
  18. نمر، رائد؛ و حسني، عوض (2010): واقع تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي ومعوقاتها من وجهة نظر العاملين في المؤسسات الطبية في محافظتي قلقيلية وطولكرم، رسالة ماجستير، مجلة العلوم الاجتماعية، فلسطين.

 

ثانياً: المراجع الأجنبية.

 

  1. Albulescu, I & Albulescu, M (2014). The University In The Community. The University’s Contribution To Local And Regional Development By Providing
    Educational Services For Adults. Procedia – Social And Behavioral Sciences 142, pp 5 – 11.
  2.  
  3. Anderson, J. Supporting STEM curriculum implementation with professional learning: The University of Sydney STEM Teacher Enrichment Academy. In Journal of Physics: Conference Series(Vol. 1340, No. 1). IOP Publishing. (2019, October). P 2.
  4. G,and others (2013). On The way of Sustainable Development : The Role of Higher Educational Instituation Availaable at: www.eprints .ibu.ed.ba.access date .1-5-2020.
  5. D. & Senol. I. (2012): Corporate Social Responsibility in Higher Education Institutions: Istanbul Bilgi University Case, American International Journal of Contemporary Research, 2(3), USA.
  6. Luvalo L.M, (2014)The Role of Higher Education in Social Transformation and Rural Development. Mediterranean Journal of Social Sciences
    MCSER Publishing, Rome-Italy Vol 5 No 2.
  7. Nasreen Hussain: Impact of community service learning on the social skills of students, journal of education and educational development, vol 7, no 1, 2020, p 58.
  8. P, Chansirisira. P (2012). Community Service and University Roles: An Action Research Based on the Philosophy of Sufficiency Economy.
  9. Sarah Novick, Scott C Seider, James P: Engaging college students from diverse backgrounds in community service learning, journal of college & character, vol 12, no 1, 2011, p 1.
  10. R.S (2015). Role Of Universities In Development Of Civil Society And Social Transformation. 17th International Academic Conference, Vienna,
    ISBN 978-80-87927-10-6, IISE.
  11. 25. Trencher, Yarime, McCormick, Doll & Kraines,(2014): Beyond the Third Mission: Exploring the Emerging University Function of Co-creation for Sustainability,Published in: Science and Public Policy , Lund University, International Institute for Industrial Environmental Economics (IIIEE)
  12. 26. USChina Education Review B 4 (2012).453459https://files. eric.ed.gov/fulltext/ED533554.pdf.

ثالثاً: المواقع الإلكترونية.

 

  1. https://www.idp.com/egypt/the-university-rankings/?lang=ar, Retrieved on 10/3/2022.
  2. https://www.zyadda.org/shanghai-university-ranking/ Retrieved on 10/2/2022.
  3.  https://studyshoot.com/2021/06/11.
  4. Columbia University in the City of New York: University Mission Statement, https://www.columbia.edu/content/about-columbia , retrieved on 10/2/2022 Center for Educational Equity.
  5. http://www.centerforeducationalequity.org/about-us/ Retrieved on 24/11/2021.
  6. Center for Educational Equity: Focus areas.
  7. http://www.centerforeducationalequity.org/current-projects/safeguarding-educational-rights-k-12/ Retrieved on 24/11/2021.
  8. School Funding. Info: about us, http://www.schoolfunding.info/about-us/ Retrieved on 24/11/2021.
  9. The Center for Technology and School Change: http://ctsc.tc.columbia.edu/about-us/ Retrieved on 24/11/2021.
  10. Laurie M. Tisch Center for Food, Education & Policy: https://www.tc.columbia.edu/tisch/about/  Retrieved on 25/11/2021.
  11. Office of Graduate Student Life & Development: https://www.tc.columbia.edu/gsld/ Retrieved on 5/12/2021.
  12. https://studyshoot.com/2021/06/11.
  13. Northwestern University: FALL 2021 FACT SHEET, p. 1.
  14. Northwestern University: Northwestern, at a glance. https://www.northwestern.edu/about/facts.html retrieved on 11/2/2022.
  15. Northwestern University: https://www.northwestern.edu/about/index.html#mission  retrieved on 11/2-/2022.
  16. School of Education and Social Policy: our History.
  17. https://www.sesp.northwestern.edu/about/history.html  Retrieved on 18/11/2021.
  18. School of Education and Social Policy: partnerships,
  19. https://www.sesp.northwestern.edu/research/partnerships.html  Retrieved on 18/11/2021.
  20. -https://ocep.northwestern.edu/programs.html 44 - Retrieved on 18/11/2021.
  21.  A, Taylor et al: Community service learning in Canadian higher education, 2015,  P 9.
  22. University of Alberta: University Rankings in Canada, available at https://www.ualberta.ca/about/university-rankings-in-canada/index.html retrieved on 10/2/2022.
  23. University of Alberta: International Undergraduate Viewbook 2020 – 2021, p 5.
  24. https://strategic-plan.educ.ualberta.ca/current-context Retrieved on 26/11/2021.
  25. https://www.ualberta.ca/education/about-us/community-engagement/index.html Retrieved on 26/11/2021.
  26. https://www.idp.com/egypt/the-university-rankings/?lang=ar.
  27. - https://studyshoot.com/2021/06/11.
  28. University Of Toronto, About U Of T, Https://Www.Utoronto.Ca/About-U-OfT , Retrieved On: 10/2/2022.
  29. University Of Toronto, Mission, Https://Www.Utoronto.Ca/About-U-OfT/Mission , Retrieved on: 10/2/2022.
  30. Gertler, M. S: Three priorities: A discussion paper. University of Toronto, 2015 . p 1.
  31. Gertler, M. S. (2015). Three priorities: A discussion paper, p 7.
  32. https://www.oise.utoronto.ca/oise/About_OISE/index.html  Retrieved on 05/12/2021.
  33. OISE: Opening Doors in and through Education OISE Strategic Plan 2011-2015. P
  34. https://www.oise.utoronto.ca/research/Centres.html Retrieved on 7/12/2021.    https://www.sydney.edu.au/arts/study/continuing-professional-development/professional-learning-in-education.html Retrieved on 27/11/2021.
  35. https://www.sydney.edu.au/arts/schools/sydney-school-of-education-and-social-work.html Retrieved on 7/12/2021.
  36. https://studyshoot.com/2021/06/11.
  37. Monash University. In: Palgrave Macmillan, Macmillan Publishers Ltd. (eds) The Grants Register 2022. Palgrave Macmillan, London, 2021.
  38. Monash University: Monash University Policy, Community Service Policy, p. 1
  39. Monash University: FOCUS MONASH Strategic Plan 2015–2020, p 9.
  40. https://www.monash.edu/education/engagement/research-contracts-and-consultancies/ Retrieved on 28/11/2021.
  41. https://www.monash.edu/education/engagement/research-contracts-and-consultancies/ Retrieved on 28/11/2021.s
  42. The University of Edinburgh (2019) Strategy 2030, p 14.
  43. The University of Edinburgh (2019) Strategy 2030, p 26.
  44. The University of Edinburgh: The University And Europe https://www.ed.ac.uk/news/eu , retrieved on 9/2/2022.
  45. https://www.ed.ac.uk/education/about-us/rankings-and-reputation, Retrieved on 5/12/2021.
  46. https://studyshoot.com/2021/06/11
  47. https://www.ceres.education.ed.ac.uk/about/ Retrieved on 4/12/2021.
  48. https://www.de.ed.ac.uk/. Retrieved on 7/12/2021.
  49. https://www.de.ed.ac.uk/engagement. Retrieved on 8/12/2021.
  50. The University of Edinburgh: CREID Annual Report 2020, Centre for Research in Education Inclusion and Diversity, (2020), 2.
  51. The University of Birmingham: History and Heritage, https://www.birmingham.ac.uk/university/history-and-heritage/index.aspx , retrieved on 11/2/2022.
  52. The University of Birmingham: Academic history, https://www.birmingham.ac.uk/university/history-and-heritage/academic-history.aspx , retrieved on 11/2/2022.
  53. The University of Birmingham: History and Heritage, https://www.birmingham.ac.uk/university/history-and-heritage/index.aspx , retrieved on 11/2/2022.
  54. The University of Birmingham School of Education: School Strategic Plan 2016 – 2020.
  55. The University of Birmingham: School of Education: School Strategic Plan 2016 – 2020. 
  56. The University of Birmingham: The Centre for Research in Race and Education (CRRE), https://www.birmingham.ac.uk/research/crre/about/index.aspx Retrieved on 8/12/2021.
  57. The University of Birmingham: Jubilee Centre,
  58. https://www.birmingham.ac.uk/schools/education/jubilee-centre/index.aspx Retrieved on 8/12/2021.
  59. The University of Birmingham: The Autism Centre for Education and Research (ACER) https://www.birmingham.ac.uk/research/acer/index.aspx Retrieved on 8/12/2021.
  60. The University of Birmingham: Vision Impairment Centre for Teaching and Research. (VICTAR), https://www.birmingham.ac.uk/research/victar/about/index.aspx Retrieved on 8/12/2021.
  61. جامعة الملك سعود كلية التربية، التقرير السنوي لكلية التربية 2019 -2020م، ص 11.
  62. جامعة الملك سعود كلية التربية، الخطة الإستراتيجية لكلية التربية جامعة الملك سعود 2018-2030م، ص 7.
  63. جامعة الملك سعود كلية التربية، الخطة الإستراتيجية لكلية التربية جامعة الملك سعود 2018-2030م، مرجع سابق، ص 8.
  64. جامعة الملك سعود كلية التربية: وحدة العلاقات المجتمعية، (https://education.ksu.edu.sa)، تم الوصول بتاريخ 16/2/2022م.
  65. جامعة الملك سعود كلية التربية: الدليل الإرشادي لمركز تدريب القيادات التربوية، مركز تدريب القيادات التربوية، ص ص 2-3.
  66. جامعة الملك سعود كلية التربية، مركز التميز البحثي في تعليم العلوم والرياضيات، (https://ecsme.ksu.edu.sa )، تم الوصول بتاريخ 16/2/2022م.
  67. جامعة الملك سعود كلية التربية، التقرير السنوي لكلية التربية 2019 -2020م، ص 36.
  68. جامعة الملك سعود كلية التربية: مركز التميز البحثي لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، (https://ecsme.ksu.edu.sa)، تم الوصول بتاريخ 16/2/2022م.
  69. جامعة الملك سعود كلية التربية، التقرير السنوي لكلية التربية 2019 -2020م، ص ص 36-37.
  70. جامعة الملك سعود كلية التربية: مركز التميز البحثي لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، الشركاء، (https://ecsme.ksu.edu.sa)، تم الوصول بتاريخ 17/2/2022م.
  71. جامعة الملك سعود كلية التربية: وحدة دراسات وأنشطة الطفولة، (https://2u.pw/MJ0Ez)، تم الوصول بتاريخ 17/2/2022م.
  72. جامعة الإمارات العربية المتحدة: معلومات عن الجامعة، متاحة على الموقع: (https://www.uaeu.ac.ae )، تم الوصول بتاريخ 5/6/2022.
  73. جامعة الإمارات العربية المتحدة: كلية التربية، نظرة عامة، متاحة على الموقع (https://cedu.uaeu.ac.ae ) تم لوصول بتاريخ 5/6/2022م
  74. جامعة الإمارات العربية المتحدة: معلومات عن الجامعة، متاحة على الموقع: (https://www.uaeu.ac.ae)، تم الوصول بتاريخ 5/6/2022.
  75. جامعة الإمارات العربية المتحدة: كلية التربية، خدمة المجتمع، متاحة على الموقع (https://cedu.uaeu.ac.ae) تم الوصول بتاريخ 5/6/2022م.
  76. جامعة الإمارات العربية المتحدة: كلية التربية، الاستشارات، متاحة على الموقع (https://cedu.uaeu.ac.ae)، تم الوصول بتاريخ 5/6/2022م.
  77. جامعة الإمارات العربية المتحدة: كلية التربية، الوحدات التعليمية للطلاب، متاحة على الموقع (https://cedu.uaeu.ac.ae)، تم الوصول بتاريخ 5/6/2022م.
  78. جامعة قطر: عن الجامعة، متاحة على الموقع (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  79. جامعة قطر (2018) إستراتيجية جامعة قطر 2018 – 2022 من الإصلاح إلى التحول، ص 24.
  80. جامعة قطر: كلية التربية، مركز التطوير التربوي، متاح على الموقع (http://www.qu.edu.qa) بتاريخ 4/6/2022م.
  81. جامعة قطر: كلية التربية، مركز التطوير التربوي، من نحن، متاح على الموقع (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  82. جامعة قطر: كلية التربية، مركز الطفولة المبكرة، الرؤية والرسالة، متاح على الرابط (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  83. جامعة قطر: كلية التربية، مركز الطفولة المبكرة، مشاركات مجتمعية، متاح على الرابط (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  84. جامعة قطر: كلية التربية، مركز الطفولة المبكرة، وحدة التعليم المبكر، متاح على الرابط (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  85. جامعة قطر: كلية التربية، مركز الطفولة المبكرة، وحدة البحوث، متاح على الرابط (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  86. جامعة قطر: كلية التربية، مركز الطفولة المبكرة، وحدة البحوث، متاح على الرابط (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  87. جامعة قطر: كلية التربية، مركز مصادر التعلم، متاح على الرابط (http://www.qu.edu.qa)، تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  88. جامعة قطر: كلية التربية، مركز البحوث التربوية، متاح على: (http://www.qu.edu.qa) تم الوصول بتاريخ 4/6/2022م.
  89. جامعة عين شمس كلية التربية: نبذة عن الكلية (http://edu.asu.edu.eg )، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022.
  90. جامعة عين شمس: الرؤية والرسالة والأهداف، (https://www.asu.edu.eg )، تم الوصول بتاريخ 17/2/2022م.
  91. جامعة عين شمس كلية التربية: الرؤية والرسالة، (http://edu.asu.edu.eg)، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022م.
  92. جامعة عين شمس، كلية التربية: تقرير عن إنجازات مركز تطوير اللغة الإنجليزية للعام الجامعي 2006-2007، مركز تطوير اللغة الإنجليزية، القاهرة، 2007.
  93. جامعة عين شمس، كلية التربية: تقرير عن إنجازات مركز تطوير التعليم الجامعي للعام الجامعي 2006-2007، مركز تطوير التعليم الجامعي، القاهرة، 2007.
  94. جامعة عين شمس، كلية التربية: تقرير عن إنجازات مركز الإرشاد النفسي للعام الجامعي 2006-2007، مركز الإرشاد النفسي، القاهرة، 2007.
  95. جامعة عين شمس، كلية التربية: (http://edu.asu.edu.eg )، تم الوصول بتاريخ 14/2/2022.
  96. جامعة عين شمس، كلية التربية: تقرير عن إنجازات إدارة رعاية الشباب واتحاد الطلاب للعام الجامعي 2006-2007، إدارة رعاية الشباب واتحاد الطلاب، 2007.
  97. جامعة المنصورة: تاريخ الجامعة، (https://www.mans.edu.eg)، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022م.
  98. جامعة المنصورة: ترتيب الجامعة بين جامعات العالم، (https://www.mans.edu.eg )، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022م.
  99. جامعة المنصورة كلية التربية: الخطة الإستراتيجية للكلية 2015-2018، ص 5.
  100. جامعة المنصورة كلية التربية: الرؤية: (https://edufac.mans.edu.eg)، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022م
  101. جامعة المنصورة كلية التربية: الرسالة: (https://edufac.mans.edu.eg)، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022م.
  102. جامعة المنصورة، كلية التربية، الخطة الإستراتيجية لكلية التربية جامعة المنصورة 2015-2018م، ص 37.
  103. جامعة المنصورة كلية التربية: الخطة الإستراتيجية للكلية 2015-2018م، ص
  104. جامعة المنصورة: كلية التربية، مكتب الوافدين، متاح على  الرابط: (https://edufac.mans.edu.eg).
  105. جامعة المنصورة، كلية التربية: مركز الإرشاد النفسي، (https://edufac.mans.edu.eg)، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022م.
  106. جامعة المنصورة، كلية التربية، مركز الإرشاد النفسي، خطة البرامج التدريبية، ص ص 2-5.
  107. جامعة المنصورة كلية التربية، مركز الإرشاد النفسي، تنفيذ ورشة تدريبية، (https://edufac.mans.edu.eg)، تم الوصول بتاريخ 15/2/2022م.
  108. جامعة المنصورة: كلية التربية، مكتب الوافدين، متاح على  الرابط: (https://edufac.mans.edu.eg).