هدفت الدراسة الاستفادة من الخبرات الدولية لبعض الدول المصنفة عالمياً أجنبية وعربية ومصرية مع الأخذ فى الاعتبار الأجواء الملحقة بكل تجربة، معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها: المعاونة في نشر التعليم والقضاء على الأمية بالمجتمع، تنمية الدعم العام لأبناء المجتمع من خلال تقديم قوافل فنية لهم، إقامة ندوات ثقافية وتوعوية يحاضر فيها المتخصصين، المشاركة بفاعلية في المناسبات الثقافية التي تقيمها مؤسسات المجتمع. علاوة على توجيه أعضاء هيئة التدريس للمساهمة في رفع المستوى الثقافي للمجتمع، نشر العلم والمعرفة بين أبناء المجتمع المحلي، من خلال الندوات والمحاضرات التي تساعدهم على حل مشكلاتهم والتكيف مع المجتمع، تقديم البرامج التربوية في المجالات الثقافية لجميع أفراد المجتمع، تنظيم ملتقيات ثقافية لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه المجتمع المحلي. وأوصت الدراسة: بضرورة التركيز على البحوث النوعية التي تصب في خدمة المجتمع والتي تجيب عن الأسئلة التي تبدأ بـ: لماذا؟ وكيف؟ وبأي طريقة؟ وتصف الظاهرة الاجتماعية كما تحدث طبيعياً، توجيه الدراسات والبحوث الخاصة بطلبة الدراسات العليا لكى تنصب على التعرف على مشكلات مجتمعاتهم ويالتالي السعي لاقتراح الحلول المناسبة لها مما يشعرهم بالانتماء لوطنهم وشعورهم بقضاياهم المجتمعية، تحفيز أعضاء هيئة التدريس بكاية التربية للقيام بأبحاث ميدانية للتعرف على المشكلات التي تواجه المجتمع والبحث عن الحلول المناسبة لها.
إبراهيم، أسماء حسن أحمد محمد (2014): دور كليات التربية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، تصور مقترح، رسالة ماجستير، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الأحمدي، وفاء ذياب (2016): دور الجامعات السعودية في الربط بين التعليم والمجتمع : دراسة تحليلية في ضوء المسؤولية الاجتماعية للجامعات، مجلة كلية التربية، مجلد 30، عدد 168، جامعة الأزهر، ص ص: 6-684.
باكير، عايدة (2011): تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهات العالمية الحديثة، المادة الكاملة لمؤتمر لمسؤولية المجتمعية للجامعات الفمسطينية المنعقد في مدينة نابلس بتاريخ 26 سبتمير 2011، تاريخ الدخول 3/3/2024، متاح على الرابط: (http://www.qou.edu)
بركات، زياد؛ وعوض، أحمد (2011): واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجية نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد 71، الأردن، ص ص: 56-113.
الخميسي، سيد سلامة (2010): دور كليات التربية في خدمة المجتمع والبيئة بين النجاحات والإخفاقات وخيارات المستقبل، دراسة حالة لكلية التربية، جامعة الملك سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، اللقاء السنوي الثالث عشر
الدهشان، جمال علي؛ و السيسي، جمال أحمد (2005): أداء رؤساء الأقسام لمسئولياتهم المهنية وعلاقته برضا أعضاء هيئة التدريس عن عملهم، مؤتمر "تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد"، والمنعقد في الفترة 18-19 ديسمبر، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، كلية التربية، 2005، ص ص: 99-123.
الرميدي، بسام سمير؛ و طلحى، فاطمة الزهراء (2018): التخطيط البيئي كآلية لتحقيق البعد البيئي في إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر ، 2030مجلة اقتصاديات المال والأعمال، عدد 7، المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر، ص ص: 277-158.
سعد الدين، أحمد عبدالقادر (2014): توظيف إدارة الموارد البشرية فى ترقية الأداء المهنى بكليات التربية السودانية، مجلة دراسات حوض النيل، جامعة النيلين، مجلد 8، عدد 16 ص ص: 120- 199.
السهيلي، خالد بن مطر (2018): دور کليات التربية بالجامعات السعودية فی خدمة المجتمع المحلی: تصور مقترح، مجلة كلية التربية ، مجلد 179، عدد 2، جامعة الأزهر، ص ص: 819-877.
شحاته، صفاء أحمد محمد (2008): تطوير أداء كلية التربية جامعة عين شمس في مجال المشاركة المجتمعية في ضوء مفاهيم الجودة والاعتماد: منظور استراتيجي، مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، مج 14، ع 52، ص ص: 216-217.
شروف، إيمان سلطان (2017): الأدوار المستقبلية لكلية التربية بجامعة البعث في خدمة المجتمع المحلي، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، مجلد 39، عدد 51، جامعة البعث، سوريا، ص ص: 43-76.
عيسان، صالحة عبدالله يوسف (2010): الدراسات العليا والبحث العلمي في خدمة المجتمع في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة ُعمان دراسة تحليلية، المجلة العربية الأمريكية الأكاديمية للعلوم والتكنولوجيا، المجلد الأول، العدد الأول، ص ص: 27- 57.
عمار، إيمان حمدي (2009): دور كلية التربية النوعية جامعة المنوفية في خدمة المجتمع المحلي، دراسات في التعيلم الجامعي جامعة عين شمس، كلية التربية، عدد 20، مركز تطوير التعميم الجامعي، ص ص: 40-111.
عمر، منى عرفة حامد (2018): دور التعليم الجامعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030، مجلة كلية التربية، مجلد 33، عدد 3، كلية التربية، جامعة المنوفية، ص ص: 210-253.
مرتجى، زكى (2011): دور كليات التربية في الجامعات الفمسطينية في توجيه طلبة الدراسات العليا نحو قضايا خدمة المجتمع بمحافظات غزة الجامعة الإسلامية نموذجاً، أبحاث ودراسات المؤتمر العلمي، الجامعة الإسلبمية، غزة، فلسطين، ص ص: 141-172.
المطيري، فيصل بن فرج (2016): المسؤولية الاجتماعية لكلية التربية في جامعة المجمعة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، مجلد 24، عدد 2، الأردن، ص ص ص: 49-51.
معروف، حسام عرفة (2012): دور كليات التربية بالجامعات الفلسطينية في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أساتذتها، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
نمر، رائد؛ و حسني، عوض (2010): واقع تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي ومعوقاتها من وجهة نظر العاملين في المؤسسات الطبية في محافظتي قلقيلية وطولكرم، رسالة ماجستير، مجلة العلوم الاجتماعية، فلسطين.
ثانياً: المراجع الأجنبية.
Albulescu, I & Albulescu, M (2014). The University In The Community. The University’s Contribution To Local And Regional Development By Providing Educational Services For Adults. Procedia – Social And Behavioral Sciences 142, pp 5 – 11.
Anderson, J. Supporting STEM curriculum implementation with professional learning: The University of Sydney STEM Teacher Enrichment Academy. In Journal of Physics: Conference Series(Vol. 1340, No. 1). IOP Publishing. (2019, October). P 2.
G,and others (2013). On The way of Sustainable Development : The Role of Higher Educational Instituation Availaable at: www.eprints .ibu.ed.ba.access date .1-5-2020.
D. & Senol. I. (2012): Corporate Social Responsibility in Higher Education Institutions: Istanbul Bilgi University Case, American International Journal of Contemporary Research, 2(3), USA.
Luvalo L.M, (2014)The Role of Higher Education in Social Transformation and Rural Development. Mediterranean Journal of Social Sciences MCSER Publishing, Rome-Italy Vol 5 No 2.
Nasreen Hussain: Impact of community service learning on the social skills of students, journal of education and educational development, vol 7, no 1, 2020, p 58.
P, Chansirisira. P (2012). Community Service and University Roles: An Action Research Based on the Philosophy of Sufficiency Economy.
Sarah Novick, Scott C Seider, James P: Engaging college students from diverse backgrounds in community service learning, journal of college & character, vol 12, no 1, 2011, p 1.
R.S (2015). Role Of Universities In Development Of Civil Society And Social Transformation. 17th International Academic Conference, Vienna, ISBN 978-80-87927-10-6, IISE.
25. Trencher, Yarime, McCormick, Doll & Kraines,(2014): Beyond the Third Mission: Exploring the Emerging University Function of Co-creation for Sustainability,Published in: Science and Public Policy , Lund University, International Institute for Industrial Environmental Economics (IIIEE)
26. USChina Education Review B 4 (2012).453459https://files. eric.ed.gov/fulltext/ED533554.pdf.
. (2023). د. أسماء سيد أحمد حريز، بعنوان: (تطوير دور الوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية في ضوء الخبرات المعاصرة).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 5(12), 193-328. doi: 10.21608/ijhs.2023.381320
MLA
. "د. أسماء سيد أحمد حريز، بعنوان: (تطوير دور الوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية في ضوء الخبرات المعاصرة).", المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 5, 12, 2023, 193-328. doi: 10.21608/ijhs.2023.381320
HARVARD
. (2023). 'د. أسماء سيد أحمد حريز، بعنوان: (تطوير دور الوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية في ضوء الخبرات المعاصرة).', المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 5(12), pp. 193-328. doi: 10.21608/ijhs.2023.381320
VANCOUVER
. د. أسماء سيد أحمد حريز، بعنوان: (تطوير دور الوحدات ذات الطابع الخاص بكلية التربية في ضوء الخبرات المعاصرة).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2023; 5(12): 193-328. doi: 10.21608/ijhs.2023.381320