م.م. عمار عواد صالح، بعنوان: (فاعلية دمج إستراتيجيتي التخيل الموجه ودوائر المفهوم في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي لمادة الرياضيات وتنمية تعلمهن اليقظ).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى: تعرف: (أثر فاعلية دمج إستراتيجيتي التخيل الموجه ودوائر المفهوم في تحصيل طالبات  الصف الخامس الأدبي لمادة الرياضيات وتنمية تعلمهن اليقظ)، ولتحقيق ذلك اختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي لمجموعتي البحث وكافأ طالبات  مجموعتي البحث في عدة متغيرات.
 وتمثلت المادة التعليمية الخأضعة للتجريب بالفصول الثلاثة الأولى من كتاب الرياضيات المقرر للصف الخامس الأدبي، أما أداتا البحث فقد تمثلت باختبار التحصيل الذي أعده الباحث مكوناً من (50) فقرةً، اختبارية بواقع (42) فقرةً من نوع الاختيار من متعدد و(8) فقرات من نوع الاختبارات المقالية، وتم التحقق من صدقه الظاهري والمحتوى، ومقياس تعلمهن اليقظ المكون من (44) فقرةً اختبارية، وأيضاً تم التحقق من صدقه الظاهري والصدق البناء، واستمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً وبمعالجة البيانات إحصائياً، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، كان من أبرزها، ما يلي:-

ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة: (التجريبية) التي تدرس مادة الرياضيات بإستراتيجيات التخيل الموجه و دوائر المفهوم ومتوسط درجات تحصيل المجموعة: (الضابطة) التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية بالتالي تفوق المجموعة: (التجريبية) على المجموعة: (الضابطة) في التحصيل.
ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة: (التجريبية) التي تدرس مادة الرياضيات بإستراتيجية التخيل الموجه و دوائر المفهوم ومتوسط درجات طالبات  المجموعة: (الضابطة) التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في مقياس تعلمهن اليقظ، بالتالي تفوق المجموعة: (التجريبية) على المجموعة: (الضابطة) في تعلمهن اليقظ.

الكلمات الرئيسية