د. رشا محمد منير سلطان، بعنوان: (فرص وتحديات التعلم عن بعد في لبنان - دراسة حالة طلاب قسم الجغرافيا في ظل جائحة كورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

فرضت جائحة كورونا على العالم بأثره إتباع نظام التعليم عن بعد على الرغم من الفروقات التقنية والإمكانيات التكنولوجية في كل دولة، فعلى الرغم من أن هذا النظام في التعليم ليس حديثاً وكانت تعرفه منذ عقود معاهد وجامعات عدة، إلا أن التطور التكنولوجي واستخدام الإنترنت جعل منه أكثر سهولة وأكثر مرونة في التعامل معه.
 لبنان وللأسف لم تكن هذه التجربة سهلة بالنسبة له، وخاصة مع كل ما يعاني من أزمات اقتصادية ومشاكل في البنى التحتية (الكهرباء والإنترنت)، والتي فرضت بثقلها على القطاع التعليمي، كما أن اتباع التعليم عن بعد لا بد له آثاره على فهم واستيعاب المواد الدراسية والتي تختلف بطبيعتها بين مواد علمية وأدبية وتطبيقية.
 سنحاول بهذا البحث اكتشاف أبرز المعوقات والمشاكل التي عانى منها الطلاب في لبنان (عن طريق عينة طلاب قسم الجغرافيا في الجامعة اللبنانية)، كما سنحاول اكتشاف هل كان هناك صعوبات خاصة متعلقة بطبيعة المواد، وخاصة أن لبنان ربما يتوجه مجدداً إلى التعليم عن بعد حتى بعد زوال جائحة كورونا في ظل الأزمات الاقتصادية والأمنية وأزمة الوقود التي عانى منها والتي ربما تجعل من الصعب انتقال الطلاب من مكان سكنهم إلى مراكزهم التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  1. حجازي، إبراهيم والهمامي، حمد (2020). التعليم عن بعد، مفهومه، أدواته، إستراتيجيته: دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني، اليونيسكو ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
  2. رمضان، تالا (2020). التعلم عن بعد والفجوة في التكنولوجيا الرقمية في لبنان .Smex
  3. الشامي، رولا (2021). تعلم مادة الجغرافيا عن بعد في المرحلة الثانوية في لبنان في ظل جائحة كوفيد -19. أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية.
  4. الصغير، طلال علي(2025). التعليم الإلكتروني وتحديات تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية- دراسة حالة المدارس في شمالي لبنان. مجلة ريحان للنشر العلمي.
  5. عبد العظيم، أحمد عبد العظيم (2012). التعليم المستمر والتنمية المستدامة في الاتحاد الأوروبي. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الأول لعمداء الدراسات العليا والبحث العلمي، فلسطين: غزة، جامعة الأقصى.
  6. محمد، زايد (2020). أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا. (المجلد 9، العدد 4). مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية.
  7. محمود، خالد صلاح حنفي (2014). التعليم الجامعي المفتوح والتعلم عن بعد: رؤى وتجارب معاصرة. (الطبعة الأولى). مصر: دار الوفاء للطباعة والنشر.
  8. المركز التربوي للبحوث والإنماء (2025). تحول رقمي في منهاج الجغرافيا لمواكبة حاجات المتعلم العصري.
  9. Abu Dilli, Adel Saad (2018). Efficiencies of continuous education and requirements in a knowledge society from the point of view of faculty members at colleges of education in Saudi Arabia. (Volume 42, issue 2). International journal for research in education. Available at: https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol42/iss2/5.
  10. Arkorful,valentina & Abaidoo,Nelly (2014).the role of e-learing ,the advantages and disadvantages of its adoption in higher education . International Journal of Education and Research.
  11. Bouzidi,Laid & Cretin,Raphaelle. L’enseignement à distance : proposition de trois démarches. Lyon : université jean moulin lyon3.
  12. Hantem ,Aziz (2020). les conditions de l’enseignement à distance pendant le confinement du au Covid-19:cas de l’enseignement supérieur au Maroc .rabat : agir iscae .
  13. Montpetit, Edouard (2020). Conseils pour les cours et les études à distance .Cegep.
  14. Nassima, Djebbari (2013). L’enseignement à distance : de l’autonomie vers l’interaction. Mémoire de magistère en français. Université d’Oran.
  15. Nations unis (2020). Note de synthèse : l’éducation en temps de covid-19 et après.
  16. Richard, Sebastian & Lavoie, Roger (2015). Guide sur l’apprentissage à distance. Formation continue et services aux entreprises.
  17. Riverin, Marie-Claude & autres (2019). Enseignements à distance : guide pratique. APOP : la fabrique.
  18. Unicef (2020). Les inégalités d’accès à l’enseignement à distance en pleine crise de la COVID-19 risquent d’aggraver la crise mondiale de l’apprentissage.