الباحث. يوسف بن محمد الميلبي، بعنوان: (ورقة بحثية بعنوان: دور المصادر المعلوماتية الرقمية المتاحة علي الإنترنت في خدمة البحث العلمي لدى طلاب المسار العلمي الموحد بجامعة طيبة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

  يدور هذا البحث: حول دور المصادر المعلوماتية الرقمية المتاحة في الإنترنت في خدمة البحث العلمي لدى طلاب المسار العلمي الموحد في جامعة طيبة، ويهدف هذا البحث إلى: تعرف واقع استخدام طلاب المسار العلمي الموحد بجامعة طيبة لخدمات المواقع الإلكترونية في البحث العلمي.
ومعرفة الأسباب التي تدفع طلاب المسار العلمي الموحد في جامعة طيبة لاستخدام خدمات المواقع الإلكترونية في البحث العلمي وتحديد المعوقات والصعوبات التي تواجه طلاب جامعة طيبة في استخدام المواقع الإلكترونية لخدمة البحث العلمي، وتعرف المقترحات لتحسين الاستفادة من استخدام المواقع الإلكترونية لأغراض البحث العلمي من وجهة نظر طلاب المسار العلمي الموحد بجامعة طيبة.
     واستخدم الباحث: المنهج الوصفي من خلال استبانه، طبقت على 130 طالباً من طلاب المسار العلمي الموحد.
 ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: أن للمصادر المعلوماتية الرقمية أهمية كبيرة جداً، ومن أبرز الصعوبات: ضعف وقصور توفر التدريب الكافي، وضعف الإلمام باللغة الإنجليزية، وقلة البحوث العربية المنشورة على الإنترنت.
    ومن أهم توصيات البحث: إجراء دراسات تتعلق بنشر البحوث والدراسات العلمية ومشاركتها على شبكة الإنترنت، وإجراء دراسات مماثلة تتناول عينات دراسية أخرى، وإقامة برامج تدريبية كافية عن المواقع الإلكترونية التي تخدم البحث العلمي، وتضمين طرق البحث العلمي عبر الإنترنت في الخطة الدراسية من خلال الجامعة، وتطوير طرق النشر الإلكتروني.
    ومن أبرز المقترحات لتحسين الاستفادة من المواقع الإلكترونية لأغراض البحث العلمي: هي ترجمة الأعمال البحثية المنشورة على شبكة الإنترنت إلى اللغة العربية، ونشر رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعة من خلال موقعها الإلكتروني، ونشر الأبحاث والرسائل الجامعية على شبكة الإنترنت.

الكلمات الرئيسية


  1. الأخرس، موسى؛ المومني، إيمان(2011). مهارات استخدام الإنترنت في البحث العلمي.(ط1). عمان: زمزم.
  2. إسماعيل، الغريب(2001).الإنترنت للتعليم خطوة- خطوة. (ط2).المنصورة: دار الوفاء.
  3. أشتيوه، فوزي؛ عليان، ربحي (2010). تكنولوجيا التعليم النظرية والممارسة.(ط1).عمان: دار صفاء للنشر.
  4. الحفظي، يحيي(2008). شبكة المعلومات الإنترنت، ودورها في تطوير البحث العلمي: من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد. مجلة حولية كلية المعلمين في أبها.(13).
  5. الحياري، إيمان(أبريل 2018). بحث حول مصادر المعلومات. تم استرجاعه من الرابط http://mawdoo3.com بتاريخ 10/3/ 1446ه.
  6. الخثلان، حنان (2007). معوقات استخدام الشبكة العنكبوتية لأغراض البحث العلمي التي تواجه طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة طيبة، رسالة ماجستير، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة: الرياض.
  7. الشاعر، أماني(2010). واقع استخدام طالبات الماجستير في تقنيات التعليم لخدمات الإنترنت في البحث العلمي، رسالة ماجستير، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة: الرياض.
  8. عافية، هند بنت السيد عبد الحميد(2014). رقمنة مصادر المعلومات بالمؤسسات المعلوماتية السعودية: دراسة للواقع وتصور للمستقبل. رسالة دكتوراه. جامعة الغمام محمد بن سعود الإسلامية: كلية العلوم الاجتماعية.
  9. كلو، صباح (2007).أخلاقيات مجتمع المعلومات في عصر الإنترنت. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية.(1).(13).
  10. المحيسن، إبراهيم (رجب 1423هـ). التعليم الالكتروني ترف أم ضرورة؟.ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل. الرياض.
  11. منصور، عصام& يوسف، يعقوب(2010). مصادر المعلومات الإلكترونية في المكتبات ومراكز المعلومات: مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية. الكويت: مكتبة آفاق.
  12. الموسى، عبد الله (2007). مقدمة في الحاسب والإنترنت.(ط5) الرياض: مؤسسة شبكة البيانات.