أ.فايزة عبد الله المسعري، بعنوان: (آليات تحقيق جودة التعليم الرقمي ودورها في تنمية الإبداع والابتکار لدى طالبات مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة الرياض).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف آليات تحقيق جودة التعليم الرقمي ودورها في تنمية الإبداع والابتکار لدى طالبات مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة الرياض، کما سعت الدراسة الحالية إلى: تعرف أنماط التعلم الرقمي وصعوبات تحقيق جودة التعليم الرقمي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:-
 استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات تساعد الطلاب من الحصول علي المعارف، والمهارات التي تمکنهم من الإنتاج، والإبداع، تطوير أداء المعلمين من خلال التعليم الرقمي يساهم في تحسين العملية التعليمية للطلاب، وتساعد الجودة علي إصلاح التعليم من خلال الحکم علي جودة التعليم الرقمي.
توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، ومنها ما يلي: الاهتمام بالنظام الإداري والفني بشکل مستمر للتخلص من أي صعوبات تحد من استخدام التعليم الرقمي، تکثيف الجهود توجيهها لنشر ثقافة الجودة في التعليم الإلکتروني، وذلک من خلال عقد مؤتمرات وندوات علمية ذات صلة بالموضوع، ضرورة زيادة الاهتمام بتطوير معايير الجودة في التعليم الإلکتروني خاصة مع رواج وتنامي المنافسة في تطبيق، مثل هذا النوع من التعليم عربياً ودولياً.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو النصر، مدحت (2002): تنمية القدرات الابتکارية لدي الفرد والمنظمة، مجموعة النيل العربية، القاهرة
  2. الأنصاري، مصطفي أحمد (2004): برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي، قطر، المرکز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج.
  3. أنکستون، فيليب(1995):  التغيير الثقافي في الأساس الصحيح لإدارة الجودة الشاملة، ترجمة: عبد الفتاح السيد النعمان ، القاهرة، دار المشرق العربي.
  4. توفيق، عبدالرحمن (2004): إدارة الجودة الشاملة، ط1،  مرکز الخبرات المهنية للإدارة، القاهرة.
  5. جودة، محفوظ أحمد (2004): إدارة الجودة الشاملة مفاهيم وتطبيقات، ط1، دار وائل للنشر التوزيع، عمان، الأردن.
  6. حجي، أحمد اسماعيل (2000): إدارة بيئة التعليم والتعلم النظرية والممارسة في الفصل والمدرسة، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
  7. حدابي، أحمد (2011): التحصيل وعلاقته بتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين باليمن،  ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، اليمن.
  8. الحلاق، هشام سعيد (2010): التفکير الإبداعي مهارات تستحق التعلم، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للکتاب، دمشق.
  9. حمود، خضير کاظم (2005): إدارة الجودة الشاملة، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
  10. الخطيب، محمد شحات (2003): الجودة الشاملة والاعتماد الأکاديمي في التعليم، ط1، دار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض.
  11. درويش، إيهاب (2009):  التعليم الإلکتروني فلسفته، مميزاته، مبرراته، متطلباته، إمکانية تطبيقه، ط1، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
  12. الزيادي، حسين عليوي(2020): التعليم الإلکتروني في العالم العربي في ظل جائحة کورونا، أسس البقاء وسبل الارتقاء، المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية ( (IJRSالقاهرة، مج7، ع11، ص ص:162-180.
  13. سحر، المصري (2005): أثر طريقة حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي في مبحث الجغرافيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
  14. الشبلي، الدراکة مأمون، طارق(2002): الجودة في المنظمات الحديثة، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
  15. شحاته، حسن (2008): تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، مصر: المکتبة المصرية اللبنانية.
  16. الشربيني، زکريا،  يسرية، صادق (2002): أطفال عند القمة الموهبة والتفوق العقلي والإبداع، دار الفکر العربي، القاهرة.
  17. الصريفي، محمد عبد الفتاح (2003): الإدارة الرائدة، دار الصفاء، ط1، عمان، الأردن.
  18. الصعيدي، عمر سالم(2009): تقويم جودة المقررات الإلکترونية عبر الإنترنت في ضوء معايير التصميم التعليمي، رسالة دکتوراة غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القري، السعودية.
  19. صفي، العقيلي عمر(2003): المنهجية المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل، عمان.
  20. طعيمة، رشدى أحمد (1989): تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه،  مصر: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
  21. عبادة، أحمد(2001):  حب الاستطلاع والابتکار لدى الأطفال، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
  22. عبد الکريم، أسماء عزيز (2016): مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة قسم اللغة العربية (دراسة مقارنة) مجلة کلية الآداب القادسية، أبريل، قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية،  جامعة القادسية، مج 19، إيران، ص ص: 19-120.
  23. عبد المختار، محمد خضر إنجي صلاح فريد(2011): التفکير النمطي والإبداعي، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث، القاهرة.
  24. العزاوي، محمد عبدالوهاب (2005): إدارة الجودة الشاملة، ط1، دار اليازوري العملية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  25. العساف، جمال عبد الفتاح(2013): اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية عمان الثالثة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول، ص ص: 269 -292 .
  26. العويد، أحمد صالح، الحامد، أحمد بن عبد الله (2002): التعليم الإلکتروني في کلية الاتصالات والمعلومات بالرياض: دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکتروني، خلال الفترة 21،19 صفر 1424ه.
  27. العياد، يوسف، والعمري، محمد (2015): درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلکترونية في  موقع جامعة اليرموک الإلکتروني من وجهة نظر متخصصي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحث منشور، مجلة المنارة، مجلد(21)، عدد(2).
  28. الغزو، إيمان محمد(2004): دمج التقنيات في التعليم، إعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
  29. فانجا، وارين شميث وجيروم(1997):  مدير الجودة الشاملة، ترجمة: محمود عبد الحميد مرسي، دار آفاق للإبداع العالمية للنشر والإعلام، الرياض .
  30. القاضي، هيثم (2010): أثر الخرائط  المفاهيمية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في اللغة العربية، مجلة العلوم إنسانية، القاهرة، ع8، ص ص: 122-145.
  31. قطامي، نايفة (2002): تعليم التفکير للمرحلة الأساسية، ط 1، دار الفکر، عمان.
  32. محمد، محمد الهادي(2005): التعليم الإلکتروني، عبر شبکة الإنترنت، القاهرة، دار المصرية اللبنانية.
  33. المحيسن، إبراهيم بن عبد الله (2002): التعليم الإلکتروني ترف أم ضرورة؟ ورقة عمل مقدمة إلى ندوة: مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة في الفترة 16-17/2002، الرياض، المملکة العربية السعودية.
  34. معلوف، لويس (1976): المنجد والإعلام، بيروت: دار المشرف.
  35. ناصر، خوالدة (2003): أثر أسلوب حل المشکلات في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في تدريس وحدة الفقه في مادة التربية الإسلامية، مجلة دراسات العلوم التربوية، مصر، 30 (11)، 37 – 52.
  36. نبهان، يحيى محمد(2008): تقنيات التعليم والوسائل التعليمية، دار آيله للنشر والتوزيع، عمان.
  37. النجار، فريد (1998): إدارة الأعمال الاقتصادية والعالمية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية، مصر.
  38. نجم، عبود نجم (2003): ادارة الابتکار(المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة) ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  39. نشوان، جميل(2004): تطوير کفايات المشرفين الأکاديميين في التعليم الجامعي في ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة في فلسطين، ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة 3-5/7/2004.
  40. الهادي، محمد (2005):التعليم الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  41. هني، مصطفى (1984): معجم المصطلحات الاقتصادية( فرنسي- إنجليزي- عربي) ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

 

  1. .Balli Batdı, V. (2014): The effects of a problem-based learning approach on students’ attitude levels: A meta-analysis. Educational Research and Reviews, 9(9), 272-276.
  2. Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica https://www.britannica.com/topic/distance-learning.
  3. Gordan, Rawland (1995): Instructional Design and Creativity. Educational Technology. NewYork : Oxford University press.
  4. Harris, Robert. "Introduction to Creative Thinking." VirtualSalt. 1 July 1998. Web. 20 Oct. 2011. <http://www.virtualsalt.com/evalu8it.htm.
  5. Jane Piirto2011),): Creativity for 21st Century Skills How to Embed Creativity into the Curriculum, Sense Publishers , AW Rotterdam, The Netherlands.
  6. Koper, Rob & Tatters all, Colin (2005): Learning Design: A Handbook OnModeling and Delivering Networked Education and Training, Springer, TheNetherlands http://www.bahaedu.gov.sa/trining/Creative.htm.
  7. Miriam Amit,(2011): Developing the skills of critical and creative thinking by probability teaching / Procedia Social and Behavioral Sciences 15 (2011) 1087–1091 Norbert, Sillamy, Dictionnaire de la psychologie. N Paris: Larousse
  8. Montyla. K., The Zool ( 2002): ASTD Distance Learning Yearbook McGraw- Hill, N.Y.
  9. Sloman, M(2002): The E. Learning Revolution, Amacom (2002), N.Y…N.Y. http://www.bahaedu.gov.sa/trining/Creative.htm.