الباحثة. فاطمة عشري حسن محمد رضوان المساوي، بعنوان: (التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل التنمية المستدامة 2030 في مصر "منظور وقائي").

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ تعبر عن الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ، فهي لمحة على المخاطر والمسببات وآليات التكيف مع أزمة تغير المناخ باعتبارها قضية بيئية عالمية، ومن أكبر التحديات التي تواجه البشرية  في الحاضر والمستقبل  وتؤثر على المجتمع الدولي من كافة القطاعات في النظام النفسي والصحي والسلوكي والاجتماعي والتعليمي والثقافي والتربوي والاقتصادي ،مما يتطلب مواجه لتخفيف من آثار السلبية لهذه الظاهرة وإيجاد طرق وآليات التكيف معها بمنظور وقائي في ظل التنمية المستدامة 2030 في مصر.
وهدفت الدراسة إلى:  تعرف  الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية،  تعرف أهداف التنمية المستدامة في تحقيق آليات التكيف مع أزمة تغير المناخ،  تعرف لمحة من المخاطر والمسببات أزمة تغير المناخ  في مصر وكيفية مواجهتها على كافة القطاعات.
 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تسهم في تحقيق آليات التكيف مع أزمة تغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل التنمية المستدامة في مصر،  عينة البحث: قامت الباحثة بأخذ عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية في المرحلة العمرية من (15- 18) عاماً، وقسمت العينة وفقًا للنوع (ذكور، إناث)  وتبعًا للمجتمع الريفي والحضري والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.
 منهج البحث: المنهج الوصفي لدراسة (علاقات ارتباطية مقارنة) للكشف عن العلاقة بين الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية وآليات التكيف معها طبقًا للمجتمع الريفي والحضري والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.
 أدوات البحث: مقياس التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية (إعداد: الباحثة)؛ استمارة جمع البيانات (إعداد: الباحثة)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص 2013)، توصي الباحثة باستخدام الأساليب الإرشادية المتعددة لدعم أهداف التنمية المستدامة  2030 في مصر لتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية خاصةً والمجتمع المحلي والعالمي بشكل عام، ومنها علم النفس الإيجابي. 

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، عبدالستار.(1994).العلاج السلوكي المعرفي الحديث، أساليبه وميادين تطبيقه، دار الفجر، القاهرة.
  2. بلال، كمال يوسف.(2015).نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، دار الإعصار العلمي، عمان.
  3. التغيرات المناخية وتأثيرها في البيئة.( 2014). وزارة الصحة.متاح على رابط: (https://www.moh.gov.sa).
  4. جابر، عبدالحميد جابر؛ كاظم، أحمد. (1996). البحوث التجريبية وعلم النفس، دار النهضة العربية للنشر، القاهرة.
  5. طه، فرج عبدالقادر؛ أبوالنيل، محمود السيد؛ قنديل، شاكر عطية؛ محمد، حسين عبدالقادر، مصطفى كامل.(1989). معجم علم النفس والتحليل النفسي، دار النهضة العربية للنشر، بيروت.
  6. الهيئة العامة للاستعلامات.(2020). إسترتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 .https://www.sis.gov.eg.
  7. الهيئة العامة للرقابة المالية مصر.(2019). متاح على موقع: ( Development@fra.gov.eg).
  8. Agboola OS,Emmanuel M.(2016).Awareness of Climate change and sustainable development among undergraduates from two selected universities in oyo state,Nigeria.World Journal of Education 6(3):70_8.
  9. Azza Ghanem.(2023). Assessment Knowledge ,Perception,and Behaviors towards Climate change among university youth in Egypt, Journal of Mediterranean Studies, January,vol.9,No.1.https://doi.org/10.30958/aims.9_1_4.
  10. Cordero,E.C.,Centeno,D.,&Todd,A.M.(2020).The role of climate change education on individual lifetime carbon emissions.Plos One,15:1_23.
  11. Indrani R. Halady,Purba H. Rao,(2010).Does Awareness to Climate Change Iead to Behavioral Change?,International Journal of Climate change Strategies and Management,2(1):6_22. https://www.emerald.com/insight /content/doi/10.1108/175689101120229/full/html.
  12. Izzah Abd Hamid&Wan asrina wan yahaya.(2021).Assessment of Awareness and Behaviour Among Secondary School Students on Climate Change, Journal of Social Sciences and Humanities6,university Putra Malaysia,(6):259_264.
  13. Ojala,M.(2015).Climate change skepticism among adolescents. Journal of Youth Studies, 18:1135_1153.