د.غادة ممدوح أمين، بعنوان: (دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات النقدية لدى الشباب المصري نحو قضايا الديمقراطية).

نوع المستند : تقارير البحوث

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد محمود مصطفى، رانيا. (2007). مدى اعتماد الشباب على برامج الرأي في معرفة مشكلات المجتمع المصري. في: المؤتمر العلمي الثالث عشر بعنوان: الإعلام والبناء الثقافي والاجتماعي للمواطن العربي في الفترة من 8-10مايو.(جامعة القاهرة: كلية الإعلام).ص ص1275-1300.
  2. بعزيز، إبراهيم. (2011). دور وسائل الاتصال الجديدة في احداث التغيير السياسي في البلدان العربية.المجلة العربية للعلوم السياسية، (31).(بيروت: الجمعية العربية للعلوم السياسية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية).ص ص173- 188.
  3. بخيت، سيد. (2009). أدوار مستخدمي المواقع الإلكترونية في صناعة المضامين الإعلامية: دراسة في المفاهيم وبيئة العمل. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 9 (3)، يناير/ يونيو.(جامعة القاهرة: كلية الإعلام).ص ص65-150.
  4. خالد بن ناهس العتيبي، خالد. (2007).أثر استخدام بعض أجزاء برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض: دراسة تجريبية.رسالة دكتوراه غير منشورة.(المملكة العربية السعودية/ وزارة التعليم العالي: جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم علم النفس).
  5. سويد، عبد المعطي. (2003). مهارات التفكير ومواجهة الحياة.(العين: دار الكتاب الجامعي).
  6. سيد رضا، عدلي. (2009). التربية الإعلامية ضرورة في عصر الفضائيات والإنترنت. ورد بموقع: (http://www.ahram.org.eg/Archive/2009/3/24/Writ3.htm)
  7. عبد الرحمن، سناء. (2009). التفاعلية في الصحافة الإليكترونية العربية ودورها في التعبير عن الرأي دراسة لمضمون وجمهور منتدى "العربية نت". في: المؤتمر العلمي الدولي الخامس عشر بعنوان: الإعلام والإصلاح: الواقع والتحديات في الفترة من 7-9 يوليو.(جامعة القاهرة: كلية الإعلام، الجزء الثاني).ص ص1013-1070.
  8. عماد مكاوي، حسن و حسين السيد، ليلي. (2012). الاتصال ونظرياته المعاصرة.(القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ط10).ص ص328- 329.
  9. عرفات، سمية. (2012). العلاقة بين استخدام الجمهور المصرى للقنوات الفضائية والإنترنت خلال ثورة 25 يناير والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية: دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصرى. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 11 (1)، يناير/ مارس، عدد خاص(الرأى العام وثورة 25 يناير). (جامعة القاهرة: كلية الإعلام).ص ص285: 277-351.
  10. عبد الحميد، عبدالحميد. (2010). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير.(القاهرة: عالم الكتب، ط3).
  11. محمد نصر، حسني. (2007). المدونات الإلكترونية ودعم التعبير عن التعددية في العالم العربي. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 8 (3)، يوليو/سبتمبر.(جامعة القاهرة: كلية الإعلام).ص ص1-46.
  12. محمود حامد أحمد، إيناس. (2013). دوافع الشباب الجامعي للمشاركة في صفحات الصحف على الفيس بوك وإشباب بعض مهارات التفكير الناقد لديهم. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، (43)، يناير/يونيه.(جامعة القاهرة: كلية الإعلام).ص ص139-189.
  13. محمد حسني عبد الله، إيمان. (2012).  المعرفة الإعلامية الناقدة: الشباب المصري كمكون لإعلامه الخاص: دراسة في ضوء مدخل الإدراك فوق المعرفي. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، (40)، إبريل/ يونيو.(جامعة القاهرة: كلية الإعلام،). ص ص1- 65.
  14. ممدوح مبارك الرعود، عبدالله. (2012). دور شبكات التواصل الاجتماعي في التغيير السياسي في تونس ومصر من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين".رسالة ماجستير غير منشورة.(جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا: كلية الإعلام).
  15. محمد عبد الرحمن الشميمري، فهد. (2010). التربية الإعلامية: كيف نتعامل مع الإعلام.(الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر، ط1).
  16. Almjeld, Jennifer Marie. (2008). The girls of my space: new media as gendered literacy practice and identity construction (D). (State University in partial: the Graduate College of Bowling Green).
  17. Ball-Rokeach, S., & De Fleur, M. (1976). A Dependency Model of Mass-Media Effects. Communication Research, 3(1), 6:3-21.
  18. Baran, Stanley. j., & Davis, Dennis. K. (2010). mass communication theory: foundations, ferment, & future .6th(Australia: wads worth Cengage learning).p.343.
  19. David, R. (2012). Fantasy Sports: Establishing the Connection between the Media, Social Identity, and Media Dependency(Ph.D). (Ohio University: the faculty of the Scripps College of Communication).
  20. De Fleur, M., & Ball-Rokeach, S. (1975). theories of mass communication (3rd edition).( p.260). new York & London, Longman.
  21. Kurniati, R. D., Andra, D., & Distrik, I. W. (2021, February). E-module development based on PBL integrated STEM assisted by social media to improve critical thinking skill: A preliminary study. In Journal of Physics: Conference Series(Vol. 1796, No. 1, p. 012077). IOP Publishing.
  22. Ku, K. Y., Kong, Q., Song, Y., Deng, L., Kang, Y., & Hu, A. (2019). What predicts adolescents’ critical thinking about real-life news? The roles of social media news consumption and news media literacy. Thinking Skills and Creativity33, 100570.‏
  23. Morton, Thomas., & Duck, Julie. (2000). Social Identity and Media Dependency in the Gay Community: The Prediction of Safe Sex Attitudes. Communication Research, 27 (4),Pp.339- 340.
  24. F. Ali, N. M. Sukri, L. M. Tahir and M. N. H. M. Said (2017). Developing Critical Reflection Skill among Pre-Service Teacher through Collaborative Inquiry Using Social Media. International Conference on Learning and Teaching in Computing and Engineering (LaTICE), pp. 43-48, doi: 10.1109/LaTiCE.2017.15.
  25. Tanaka, Y. Sakamoto and T. Matsuka. (2013). Toward a Social-Technological System that Inactivates False Rumors through the Critical Thinking of Crowds,  46th Hawaii International Conference on System Sciences, pp.649-658, doi: 10.1109/HICSS.2013.557.