د. سعيد بن خلفان المياحي، بعنوان: (الأنماط القيادية للمشرفين التربويين وفقاً لنظرية "ريدن" وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين في سلطنة عمان).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة المشرفين التربويين للأنماط القيادية وفقاً لنظرية الأبعاد الثلاثة لـ "ريدن" من وجهة نظر معلميهم، والتعرف على مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين باختلاف المتغيرات الديموغرافية، وعن مستويات الارتباط بين درجات ممارسة المشرفين التربويين للأنماط القيادية وفقاً لنظرية الأبعاد الثلاثة والرضا الوظيفي للمعلمين في سلطنة عمان.
 كما استخدم الاستبانة كأداة رئيسة لدراسته تم توزيعها على عينة عشوائية طبقية عددها (291) معلمًا ومعلمةً من معلمي الأوائل في سلطنة عمان، وكذلك استخدم الأساليب الإحصائية التفصيلية والارتباطية المتناسبة مع طبيعة هذه الدراسة وبياناتها.
 وقد أظهرت نتائج الدراسة أن: المشرفين التربويين يمارسون الأنماط القيادية وفقاً لنظرية الأبعاد الثلاثة لـ "ريدن" بدرجة متوسطة،  كما أظهرت أن مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين جاء بمستوى متوسط ، ووجود فروق ديموغرافية ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين في كل الأبعاد تعزى إلى متغير (جنس المعلم) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ديموغرافية في مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين في كل الأبعاد تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
 ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الأنماط القيادية للمشرفين التربويين وفقاً لنظرية "ريدن" والرضا الوظيفي للمعلمين. وأخيرًا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات تمثلت في أهمية قيام مديريات التربية والتعليم بالمحافظات التعليمية الأربع بتبني الأنماط القيادية لنظرية "ريدن" وتوظيفها من قبل المشرفين التربويين في مجال العمل الإشرافي التربوي بما ينعكس بالفوائد التربوية الكبيرة على المسار التعليمي وأثرها الإيجابي على الرضا الوظيفي ورفع مستوياته بما يحقق الابداع والتميز.

الكلمات الرئيسية


  1.  إبراهيم، حنان عباس وعلي، أميرة محمد. 2018. "العلاقة بين الأنماط القيادية لمديري المدارس ومستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة الأساس بولاية الخرطوم". مجلة العلوم التربوية. مجلد. 19. عدد (3): ص ص. 47- 62.
  2. البندري، محمد سليمان، والعتوم، عدنان الشيخ. 2002. "طبيعة العلاقات الشخصية بين المديرين والمعلمين وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الثانوية في سلطنة عمان والأردن". مجلة العلوم التربوية والنفسية. مجلد. 3. عدد (3): ص ص. 91- 121.
  3. الجرايدة، محمد سليمان والبوسعيدي، حمد بن حمود بن حمد. 2017. "درجة ممارسة المشرفين التربويين لأساليب الإشراف الإبداعية في ولاية السيب بمحافظة مسقط بسلطنة عمان". مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث. مجلد. 3. عدد (9): ص ص. 1-18.
  4. الجرايدة، محمد سليمان. 2014. "درجة ممارسة مديري مدارس التعليم لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة لردن ((Reddin في ولاية صور بسلطنة عمان". مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مجلد. 48. عدد (1): ص ص. 1-32.
  5. الجرايدة، محمد، والعلوي، أحمد. 2018. "درجة فاعلية إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان وعلاقتها بالرضا الوظيفي للعاملين فيها". مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث. مجلد 4. عدد (7): ص ص. 17-37.
  6. الحجري، ناصر بن سلطان بن سالم. 2014. أنموج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم التربية والدراسات الإنسانية. كلية العلوم والآداب. سلطنة عمان: جامعة نزوى.
  7. حسين، بلال سيد هاشم. 2018. السلوك التنظيمي داخل المؤسسة الرياضية. (ط1). الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
  8. حسين، سلامة عبد العظيم. 2006. الإدارة المدرسية والصفية المتميزة. عمَّان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
  9. حمود، خضــير كاظــم. 2002. السلوك التنظيمي. (ط1). عمَّان: دار صفـــاء للنشر والتوزيع.
  10. الراشدي، سعيد بن راشد بن سعيد. 2018. "الأنماط الإدارية السائدة لدى مدراء مدارس التعليم ما بعد الأساسي (11- 12) وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين في سلطنة عمان". مجلة الأندلس للعلوم الأنسانية والاجتماعية. مجلد. 5.عدد (20): ص ص. 182- 228.
  11. راضية، دريوش. 2018. الأنماط القيادية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس. (دراسة ميدانية لبعض ثانويات تيزي وزو- نموذجًا) أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه (L M D) في علوم التربية (غير منشورة). قسم علوم التربية. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. الجزائر: جامعة مولود معمري- تيزي وزو-.
  12. الزعبي، مروان طاهر. 2011. الرضا الوظيفي، مفهومه، طرق قياسه، تفسير درجاته، وأساليب زيادته في العمل. (ط1). عمَّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  13. سالم، أحمد الصالح وأمعمر، دوقات. 2015. السلوك القيادي وعلاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين في المؤسسات الوطنية. (مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة الماستر تخصص علم الاجتماع تنظيم وعمل غير منشورة). قسم العلوم الاجتماعية. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. الجزائر: جامعة الشهيد حمة لخضر- الوادي.
  14. السعود، راتب سلامة. 2013. القيادة التربوية (مفاهيم وآفاق). (ط1). عمَّان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  15. الشيبي، حميد عبدالمجيد. 1982. "الموقف المؤثر للقائد الإداري وفقًا لنظرية الأبعاد الثلاثة (3 D Theory)، مجلة كلية العلوم الإدارية. مجلد. 8. ص ص. 41-66.
  16. شهاب، شهرزاد محمد. 2007."السلوك القيادي للمشرفين التربويين من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية في مدينة الموصل". مجلة التربية والعلم. العراق. مجلد. 14. عدد (4): ص ص. 280 – 304.
  17. الصليبي، محمود عيد المسلم والسعود، راتب سلامة. 2010. "الأنماط القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وفقاً لنظرية هيرسي وبلانشارد وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لمعلميهم". مجلة دراسات العلوم التربوية، الأردن، مجلد. 37 عدد (2): ص ص. 488 – 503.
  18. الطعاني، حسن أحمد. 2010. الإشراف التربوي (مفاهيمه، أهدافه، أسسه، أساليبيه). (ط4). عمَّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  19. عايش، أحمد جميل محمد. 2012. "ممارسة المشرفين التربويين لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة لردن (Reddin): دراسة مطبقة على وكالة بالأردن". المجلة التربوية، الكويت. مجلد. 26. عدد (102) ص ص. 309 – 349.
  20. عبيدات، سهيل. 2007. إعداد المعلمين وتنميتهم. (ط1). عمَّان: عالم الكتب الحديث.
  21. العبيدانية، خلود بنت أحمد بن عامر. 2018. "درجة ممارسة المشرف التربوي للمجال الأول لمهارات الإشراف القيادي التحويلي، دراسة من وجهة نظر المعلمات بسلطنة عمان". مجلة بردانيا. عدد (3): ص ص. 22- 40.
  22. العدواني، حنان ناصر. 2013. الأنماط السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بالضغوط التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم. (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم الإدارة والمناهج. كلية العلوم التربوية. الأردن: جامعة الشرق الأوسط.
  23. عياصرة، علي أحمد عبد الرحمن. 2006. القيادة والدافعية في الإدارة التربوية. (ط1). عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
  24. العميــــــان، محمــــود سلمان. 2013. السلوك التنظيمي في منظمـــــــــــــات الاعمــــــــــــــال. (ط6). عمان: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
  25. الأغبري، عبدالصمد. 2003. " تأثير الإنجاز الأكاديمي وبعض المتغيرات في الأنماط القيادية لدى عينة مديري مدارس التعليم العام بالمنطقة الشرقية". المجلة التربوية. مجلد. 17. عدد (66): ص ص. 145- 184.
  26. الرواس، منى بنت عبد السلام. 2013. الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بولاية صلالة من وجهة نظرهم. (رسالة ماجستير غير منشورة). سلطنة عمان: جامعة ظفار.
  27. الريح، غيداء أحمد الفكي. 2018. الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة الأساس وأثره في تحسين الأداء المهني. (دراسة حالة: مدارس الجودة أساس، الخرطوم)، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في إدارة الجودة والامتياز. كلية الدراسات العليا. السودان: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
  28. قشوع، شادي خالد حسن. 2016. درجة ممارسة المشرفين التربويين للأنماط القيادية وعلاقتها بالنمو المهني للمعلم في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين فيها، (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا. فلسطين: جامعة النجاح الوطنية.
  29. الفريحات، غالب عبد المعطي. 2000. الإدارة والتخطيط التربوي، تجارب عربية متنوعة. عمان: الشركة العربية للطباعة والنشر.
  30. كنعان، نواف. 2009. القيادة الإدارية. (ط6). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  31. الكندي، مصطفى بن هلال. 2014. الرضا الوظيفي لدى المعلمين الوافدين في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم التربية والعلوم الإنسانية. كلية العلوم والآداب. سلطنة عمان: جامعة نزوى.
  32. محيسن، وجدي أحمد. 2004. مدى رضا موظفي وكالة الغوث العاملين في وكالة الغوث بقطاع غزة عن أنظمة التعويض والحوافز. (رســـــــــالة مـــــــــاجستير غير منشورة). كلية التجارة. غزة: الجــــــــــــامعة الإسلامية.
  33. لهلوب، ناريمان يونس، 2015. مهارات القيادة التربوية الحديث. (ط1). عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
  34. محمد، ليلي بابكر.2019. "الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الثانوية وعلاقته بالأساليب تنمية التفكير". المجلة الدولية التربوية المتخصصة. مجلد. 8. عدد (11): ص ص. 30-47.
  35. المساد، محمود أحمد. 2002. الإدارة الفَعَّالة. (ط1). لبنان: مكتبة لبنان.
  36. المصري، إيهاب عيسي؛ وعامر، طارق عبد الرؤوف. 2015. القيادة الإدارية والقائد الإداري. القاهرة: دار الكتب المصرية.
  37. واعر، وسيلة. 2015. دور الأنماط القيادية في تنمية الإبداع الإداري، دراسة حالة مجمع صيدال. (أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية) تخصص: اقتصاد وتسيير المؤسسة. قسم العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير: جامعة محمد خضير. بسكر. الجزائر.
  38. وزارة التربية والتعليم. 2019. دوائر الإحصاء والمؤشرات بمديريات المحافظات التعليمية. سلطنة عمان.
  39. Kouni, Z., Koutsoukos, M & Panta, D. (2018). Transformational Leadership and Job Satisfaction: The Case of Secondary Education Teachers in Greece. Journal of Education and Training Studies. 6 (10): P 158- 168.
  40. Agnihotri, A, K. (2013). Job Satisfaction among School Teachers. Indian Streams Research Journal, 3 (2). P 1-7
  41. .De Nobile, J. (2003). Organization Communication, Job satisfaction and Occupational Steers in Catholic Primary Schools. Unpublished Doctoral Thesis, University of New South Wales, Sydney.P 1-386.
  42. .Iqbal, A & Akhater, S. (2013). Job satisfaction of secondary school teachers. Abasyn Journal of Social Sciences,5(1): P 49-65.
  43. Kouni, Z., Koutsoukos, M & Panta, D. (2018). Transformational Leadership and Job Satisfaction: The Case of Secondary Education Teachers in Greece. Journal of Education and Training Studies. 6 (10): P 158- 168.
  44. Kumar, A. (2015). Job Satisfaction among Female Teachers: A comparative study. International Journal of Core Engineering & Management (IJCEM) 2 (5): P 50-63.
  45. Rizi, Rezvan. Azadi, A. Farsani, M. & Aroufzad, S. (2013). Relationship between leadership styles and job satisfaction among physical education organizations employees. european journal of sports and exercise science, 2 (1): P 7-11.
  46. Toropova, A. Myrberg, E.& Johansson, S. (2020). Teacher job satisfaction: the importance of school working conditions and teacher characteristic. Published by Informa UK Limited, trading as Taylor & Francis Group. P 1-27.