أ.د. أسامة محمود فراج سيد، بعنوان: (الظهير الفلسفي للإشراف التربوي وعلاقتة بإدارة التميز).

نوع المستند : أوراق العمل

المستخلص

هدفت ورقة العمل إلى: تعرف الظهير الفلسفي للإشراف التربوي وعلاقتة بإدارة التميز، حيث يُعد الإشراف التربوي أحد العناصر المهمة في منظومة التربية، ويقع علي عاتقه تنفيذ السياسة التعليمية في أي مجتمع، وتوجيه الإمكانات البشرية والمادية نحو تحقيق أهداف التربية والتعليم التي يسعى المجتمع إليها.
يعمل الإشراف التربوى على تقديم يد العون والمساعدة للمعلمين والعمل على تحسين مستوى أدائهم،  ويشمل جميع عناصر العملية التعليمية من معلم ومتعلم ومناهج وأساليب وبيئة ويعمل على تحسينها والارتفاع،  ويسعى إلى الاهتمام بالموقف التعليمي وإحداث التغير الإيجابي المرغوب في مختلف عناصره، ويستعين بوسائل ونشاطات وأساليب جماعية وفردية متنوعة من أجل مساعدة المعلمين على النمو المهني المستمر.
   وتأتي إدارة التميز على مختلف الإجراءات والأساليب التي تمكن المؤسسات التعليمية  من رفع أدائها، وذلك من خلال التطوير والتحسين المستمر لآلياتها وسياساتها وأساليب العمل والإنتاج، وتنمية وتطوير الكفاءات والمهارات وتشجيع الابتكار والتواصل وتنمية العلاقة وتحسينها مع البيئة المحيطة بها، فإدارة التميز هي تلك الأنشطة التي تجعل المؤسسات التعليمية متميزة ومتفوقة في أدائها.
لذا تلقي ورقة العمل الضوء على عدد من العناصر، كان من أبرزها، ما يلي: مفهوم الإشراف التربوي، الظهير الفلسفي للإشراف التربوي، أهداف الإشراف التربوي، مفهوم إدارة التميز.

الكلمات الرئيسية


  1. حسين، عباس حسين (2008): رؤية مستقبلية لتطوير برامج تعليم الكبار بالوطن العربي في ضوء معايير الجودة، تعليم الجماهير، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، السنة الخامسة والثلاثون، العدد(55)، ص ص: 395- 431.
  2. Digumarti Bhaskara Roa (2003): Strengthening the Role of Teacher، Changing World، New Delhi، Discovery Publishing House.    
  3. مقرب، علي أحمد (2000م): النمو المهني وحاجات الإشراف التربوي لمعلمي التعليم الابتدائي، دراسة ميدانية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، كلية التربية، المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، ص ص: 28- 92.
  4. السلمي،على (2002): إدارةالتميز، نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
  5. عايش، أحمد جميل (2011م): تطبيقات في الإشراف التربوي، ط3، عمان، دار المسيرة للنشر.
  6. إسماعيل، محمد فوزي (2017م): دور الإشراف التربوي في تحقيق معايير الجودة في التعليم الثانوي بمصر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أسيوط، كلية التربية.
  7. بن عبود، علي أحمد ثاني (2009): دور جوائز الجودة والتميز في قياس وتطوير الأداء في القطاع الحكومي، ورقة علمية للمؤتمر الدولي للتنمية الإدارية: نحو أداء متميز في القطاع الحكومي، الرياض، السعودية، معهد الإدارة العامة.
  8. Cristina، & ، Colurcio، M:(2006)"The Evolving Path of TQM: Towards Business Excellence and Stakeholder Value" International Journal of Quality & Reliability Management، Vole (23)، No (5).
  9. سهمود، إيهاب عبد ربه (2013): واقع إدارة التميز في جامعة الأقصى وسبل تطويرها في ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM)) رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، فلسطين، جامعة الأقصى.