أ. نورا عبد الجليل نعمان العامري و أ. تيسير أحمد يحي فرحان السريحي، بعنوان: (أنموذج مقترح لتطبيق التعليم الإلكتروني بالجامعات اليمنية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

 انطلاقًا من أهمية التعليم الإلكتروني في تطوير وتحسين التعليم الجامعي، هدف البحث الحالي إلى: تقديم أنموذج مقترح لتطبيق التعليم الإلكتروني بالجامعات اليمنية؛ وذلك من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للتعليم الإلكتروني، والتعرف على واقع التعليم الإلكتروني بالجامعات اليمنية.
ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي كونه المنهج المناسب لطبيعة البحث وأهدافه.
وفي ضوء ذلك توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: ضعف تطبيق التعليم الإلكتروني، وذلك في ضوء ما توصلت إليه الباحثتان من مسح الدراسات والتقارير السابقة، وأهمية وضرورة تطبيق التعليم الإلكتروني لتحقيق كفاءة وفاعلية وجودة التعليم في الجامعات اليمنية، وتحقيق معدلات عالية من الإنتاجية والتنافسية المحلية والعربية والعالمية، وتقديم أنموذج مقترح لتطبيق التعليم الإلكتروني بالجامعات اليمنية.
 إضافة إلى ذلك تم التوصل إلى بعض التوصيات التي قد تسهم في تطبيق التعليم الإلكتروني والارتقاء بالجامعات اليمنية، أهمها: الأخذ بنظام التعليم الإلكتروني كونها من المداخل الحديثة المستندة على التقنيات الحديثة التي تمكن الجامعات من تحقيق أهدافها التعليمية دون اعتبار للحواجز المكانية والزمانية، ووضع رؤية واستراتيجية واضحة لتطبيق التعليم الإلكتروني بالجامعات اليمنية، ووضع السياسات والأنظمة التي من شأنها أن تؤدي إلى تنفيذ أنموذج تطبيق التعليم الإلكتروني بالجامعات اليمنية.

الكلمات الرئيسية


  1. الأحمدي، سعدية، (2015)، التعليم الإلكتروني، ماجستير تقنيات تعليم، تاريخ الاسترجاع: 25- 29/5/1429ه، متاح على الرابط: (kutub.pdf book.com).
  2. آل عثمان، منال محمد، (1230)، دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التعليم الإلكتروني بجامعة الملك سعود، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
  3. حسونة، إسماعيل عمر؛ وحرب، سليمان أحمد، (2018)، تكنولوجيا الحاسوب والاتصالات في التعليم، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
  4. حمايل، حسين جاد الله، (2018)، واقع التعليم الإلكتروني في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية في فلسطين، جامعة القدس المفتوحة، المجلد (45)، العدد (4)، فلسطين.
  5. الراشد، فارس، (2003)، التعليم الإلكتروني واقع وطموح، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني 21-32/4/2003، مدارس الملك فيصل، السعودية.
  6. سالم، أحمد، (2004)، تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني، مكتبة الرشيد، الرياض. السعودية.
  7. صالح، عيسى، (2013)، أثر استخدام تكنولوجيا الحاسوب في اكتساب مفاهيم مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتنمية الاتجاهات نحوها لدى طلبة قسم تكنولوجيا التعليم بجامعة إب، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعةإب، اليمن.
  8. صيام، وليد زكريا، (2012)، مدى إسهام التعليم الإلكتروني في ضمان جودة التعليم العالي" دراسة حالة التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الهاشمية، الأردن.
  9. عامر، طارق عبد الرؤوف؛ ومحمد، ربيع عبد الرؤوف، (2008)، ذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  10. العنزي، سعد علي؛ والعبادي، سناء عبد الرحيم، (2007)، مدخل الجودة ومؤشرات أوسع لتقويم جودة العملية التعليمية: دراسة تطبيقية، مجلة العلوم الاقتصاد الإدارية، 13 (48)، جامعة بغداد، بغداد.
  11. العواودة، طارق، (2012)، صعوبات توظيف التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة كما يراها الأساتذة والطلبة، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
  12. فريدة، كرداغ، (2016)، التكنولوجيا ودورها في العملية التعليمية، " التلفزيون نموذجا"، رسالة ماستر، كلية الأدب العربي والفنون، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر.
  13. قحوان، محمد؛ وهذيلي، صباح،(2012)، معوقات التعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي باليمن، المؤتمر العلمي السنوي العشرين: التعليم والتقدم في دول آسيا وأستراليا، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
  14. الكنعان، هدى،(1429)، استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس، ورقة عمل مقدمة لملتقى التعليم الإلكتروني الأول تاريخ الاسترجاع: 25- 29/5/1429ه، متاح على رابط: (elf.gov.sa).
  15. المجلس الأعلى لتخطيط التعليم، (2007)، (2008)، مؤشرات التعليم في الجمهورية اليمنية مراحله-أنواعه المختلفة 2006-2007م، الإصدار (6)، صنعاء، اليمن.
  16. المجلس الأعلى لتخطيط التعليم، (2014)، مؤشرات التعليم في الجمهورية اليمنية، مراحله وانواعه المختلفة للعام 2012-2013م، الإصدار (12)، صنعاء، اليمن.
  17. الموسوي، علاء، (2008)، متطلبات تفعيل التعليم الإلكتروني، ورقة عمل مقدمة لملتقى التعليم الإلكتروني الأول، تاريخ الاسترجاع: 25- 29/5/1429ه، متاح على رابط: (elf.gov.sa).
  18. موسى، ريم، (2015)، التعليم الإلكتروني منهجية جديدة في التعليم الجامعي: نموذج جامعة السودان المفتوحة، مجلة كلية الفنون والإعلام، ع1، جامعة مصراته، السودان.
  19. الموسى، عبد الله، (2007)، متطلبات التعليم الإلكتروني، بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني...آفاق وتحديات الكويت19-17 مارس، الكويت.
  20. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (2007)، التعليم العالي في الجمهورية اليمنية، صنعاء، اليمن.
  21. يسن، أيمن، (2015)، قضايا تربوية معاصرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  22. Nyaugwa, F. (2016). Value chain Analysis and Modelling to Assess and create modern and Innovative methods of quality culthreat Institutions of Higher Learning learning, International Journal of Education and socially, vol, 3no, 8, au" august, www, ijessnet.com.
  23. Sharpe, R. Benfield, G. & Fancis, R. (2006)، Implementing a University E-Learning Strategy: Levers for change within Academic Schools, Research in learning Technology. Journal Articles, Reports-Descriptive,14(2).