أ. خزينة معاشي سند الشمري، بعنوان: (دور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن بمنطقة الخبر التعليمية).

نوع المستند : أوراق العمل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تعرف دور العمل التطوعي في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز أهدافها، كما هدفت الدراسة إلى تعرف أهداف العمل التطوعي، ومعوقات العمل التطوعي، كما رصدت الدراسة أهم العوامل والدوافع التي تدفع المتطوعين القيام بهذا العمل التطوعي.
 واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة الأستبيان، وطبقت على عينة قوامها 150 مفردة من المعلمات بمنطقة الخبر التعليمية، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، كان  من أهمها:-
أولاً- الإجابة عن السؤال الأول: ما أهداف العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن بمنطقة الخبر التعليمية؟ احتلت المرتبة: (الأولى) الفقرة (3) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.81)، والتي تنص على أنه من أهداف العمل التطوعي هو:"يعمل على تقوية شخصية الطلبة، واكسابهم مهارات التفاعل الاجتماعي"، كما جاء المتوسط العام لأهداف العمل التطوعي .(36.37)
واحتلت المرتبة: (الأخيرة) الفقرة (8) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.21)، والتي تنص على أنه من أهداف العمل التطوعي هو:" يدعم التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية في البيئة المحيطة".
ثانيا- الإجابة عن السؤال الثاني: ما أكثر مجالات العمل التطوعي تأثيراً في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن بمنطقة الخبر التعليمية؟ اتضح  أن أعلى مستوى لمجالات العمل التطوعي من وجهة نظر معلمي منطقة الخبر التعليمية، كان المجال: (الاجتماعي) حيث بلغ (86.88%)، ثم جاءت بقية المجالات على الترتيب: (المجال التعليمي، المجال البيئي، المجال الصحي)، ثم في المرتبة: (الأخيرة) مجال: (الأمن العام والدفاع المدني)  بنسبة (73.4%).
وبالنظر إلى متوسطات عبارات مجالات: (العمل التطوعي) نجد أنها تراوحت بين (3.51 – 4.65)، واحتلت المرتبة: (الأولى) الفقرة (7) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.65)، والتي تندرج تحت المجال: (الاجتماعي)، والتي تنص على: "ترغب في العمل التطوعي لمساعدة الأسر الفقيرة"، وبينما احتلت المرتبة: (الأخيرة) الفقرة (24) حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.51) ، والتي تندرج تحت مجال: (الأمن العام والدفاع المدني)، والتي تنص على: "يساعد رجال الإسعاف في أعمال الإغاثة خاصة حوادث الطرق"،  كما جاء المتوسط العام لمحور مجالات: (العمل التطوعي) للاستبانة (103.82).
ثالثاً- الإجابة عن السؤال الثالث: ما أسباب عزوف الطلبة عن العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن بمنطقة الخبر التعليمية؟
وبالنظر إلى متوسطات عبارات محور: (أسباب عزوف الطلبة عن العمل التطوعي) نجد أنها تراوحت بين (4.35 – 4.66)، واحتلت المرتبة: (الأولى) الفقرة (1) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.66)، والتي تنص على: "أتخوف من  المسائلة القانونية أمام الجهات المختصة"،  وبينما احتلت المرتبة: (الأخيرة) الفقرة (5) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.35)، والتي تنص على: "قصور وضعف وجود برامج ثابتة لرعاية المتطوعين وتنظيمهم"، كما جاء المتوسط العام لمحور: (أسباب عزوف الطلبة عن العمل التطوعي) بمتوسط (31.22).
رابعاً- الإجابة عن السؤال الرابع: ما هي صعوبات وعوائق العمل التطوعي فيما يتعلق بالطلبة المتطوعين  من وجهة نظر معلمي طالبات المرحلة الثانوية  بمنطقة الخبر التعليمية؟ وبالنظر إلى متوسطات عبارات محور: (صعوبات وعوائق العمل التطوعي) نجد أنها تراوحت بين (3.89 – 4.66).
 واحتلت المرتبة: (الأولى) الفقرة (2) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.66)، والتي تنص على: "توجد صعوبات وعوائق للعمل التطوعي  تتعلق بالإعلام ووسائل التواصل"، وبينما احتلت المرتبة: (الأخيرة) الفقرة (7) حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.89)، والتي تنص على: "تعمل زيادة الأعباء وقلة الدخل على انصراف الطالبات عن الاندماج في برامج العمل التطوعي"، كما جاء المتوسط العام لمحور: (صعوبات وعوائق العمل التطوعي) بمتوسط (39.89).
خامساً- الإجابة عن السؤال الخامس: ما هي نتائج آثار العمل التطوعي على الطلبة وعلى المجتمع من وجهة نظر معلمي طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الخبر التعليمية؟ وبالنظر إلى متوسطات عبارات محور: (نتائج وآثار العمل التطوعي) من الاستبانة في الجدول السابق نجد أنها تراوحت بين (4.12- 4.41).
واحتلت المرتبة: (الأولى) الفقرة (6) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.41)، والتي تنص على: "يحقق للطالبة أن تتعرف على مشكلات مجتمعها والمساهمة في حلها"، وبينما احتلت المرتبة: (الأخيرة) الفقرة (3) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.12)، والتي تنص على: "يحقق العمل التطوعي مشاركة الطلبة في توفير احتياجات المجتمع"، المتوسط العام لمحور: (نتائج وآثار العمل التطوعي على الطلبة وعلى المجتمع) بمتوسط (42.69).
سادساً-الإجابة على السؤال السادس: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن بمنطقة الخبر التعليمية تعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث)؟ اتضح عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي دلالة الفرق بين: (الذكور والإناث) في: (دور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة من وجهة معلمي طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الخبر التعليمية) في المحاور الخمس للاستبانة، وهي: (أهداف العمل التطوعي، مجالات العمل التطوعي، أسباب عزوف الطلبة عن العمل التطوعي، صعوبات وعوائق العمل التطوعي، نتائج وآثار العمل التطوعي).
 
سابعاً-الإجابة على السؤال السابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن بمنطقة الخبر التعليمية تعزى لمتغير الخبرة (أقل من 10 سنوات- أكثر من 10 سنوات)؟ اتضح وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين: (ذوي مستوى خبرة أقل من 10 سنوات وذويهم ممن هم أكثر من 10 سنوات)  لدور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن في محور أهداف العمل التطوعي،  وهي:(أهداف العمل التطوعي، مجالات العمل التطوعي، أسباب عزوف الطلبة عن العمل التطوعي، صعوبات وعوائق العمل التطوعي، نتائج وآثار العمل التطوعي)، لصالح المعلمين: (ذوي مستوى خبرة أقل من 10 سنوات).
ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين: (ذوي مستوى خبرة أقل من 10 سنوات وذويهم ممن هم أكثر من 10 سنوات)  لدور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن في باقي محاور العمل التطوعي الأربعة الأخرى، وهي: (مجالات العمل التطوعي، أسباب عزوف الطلبة عن العمل التطوعي، صعوبات وعوائق العمل التطوعي، نتائج وآثار العمل التطوعي) لصالح المعلمين: (ذوي مستوى خبرة أقل من 10 سنوات).
ثامناً-الإجابة على السؤال الثامن: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن بمنطقة الخبر التعليمية تعزى لمتغير نوع المدرسة (مدرسة حكومية-  مدرسة أهلية)؟ اتضح عدم وجود فروق ذات  دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي المدارس الحكومية  وذويهم ممن هم بالمدارس الأهلية  لدور العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030 لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهن في المحاور الخمس للاستبانة، وهي: (أهداف العمل التطوعي، مجالات العمل التطوعي، أسباب عزوف الطلبة عن العمل التطوعي، صعوبات وعوائق العمل التطوعي، نتائج وآثار العمل التطوعي).

الكلمات الرئيسية


  1. أبو القمبز، محمد هشام(2007) : جدد شبابك بالتطوع، ط1، فلسطين.
  2. بن منظور، الأمام (1956): لسان العرب، بيروت،  دار بيروت للطباعة والنشر.
  3. بيرس، جون ل (1996): المتطوعون  السلوك التنظيمي للعاملين بغير أجر، ترجمة ومراجعة عثمان حمود الخضير، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، المجلد الرابع والعشرون، العدد الثاني.
  4. بيقورس، بول، ومايرز، تشارلز (1977): إدارة العاملين: طريقة ووجهة نظر، الطبعة الثانية، نيويورك، شركة ماكر وهل للكتاب.
  5. حوالة، سهير محمد(2013): فلسفة العمل التطوعي والمسئولية الاجتماعية في المؤسسات التربوية،دار القاهرة، القاهرة.
  6. رحال، عمر (2016): الشباب والعمل التطوعي في فمسطين، بحث مقدم إلى مؤسسة الحياة للإغاثة والتنمية، حزيران.
  7. زرمان، محمد(1421): إستراتيجية العمل التطوعي في حماية قطاع الطفولة، مؤتمر العمل التطوعي والأمن في الوطن العربي، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
  8. السلطان، فهد(2009): اتجاهات الشباب الجامعي الذكور نحو العمل التطوعي، مجلة العلوم الاجماعية، مجلة العلوم الاجتماعية، على جامعة الملك سعود، الرياض.
  9. الشايجي، حميد خليل (2007): العمل التطوعي أهميته معوقاته وعوامل نجاحه، ورقة عمل، جامعة الرياض، سبتمبر، المملكة العربية السعودية.
  10. العادلي، فاروق محمد (1985): علم الاجتماع التربوي، القاهرة، دار الكتاب الجامعي.
  11. العامر، عثمان(2004): ثقافة التطوع لدى الشباب السعودي، دراسة ميدانية، حائل.
  12. عجوبة، مختار إبراهيم (1415): القاعدة النظرية للأنشطة التطوعية الخيرية في المملكة العربية السعودية: دراسة وثائقية لتجربة الجمعيات الخيرية 1380 – 1410هـ مجلة التعاون، س 3، 244، من ص 177 – 216 ، الرياض، مجلة التعاون لدول الخليج العربي.
  13. عرابي، محمد (2001): دور العمل التطوعي في تنمية المجتمع، مجلة النبأ، العدد63.
  14. العقيل، سليمان عبد الله (1422): الشباب السعودي والعمل الدعوي، دراسة في استطلاع آراء، الشباب السعودي حول العمل الدعوى التطوعي، مجلة جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد الأربعون.
  15. العلي، سليمان بن علي (1416): تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، واشنطن، مؤسسة أمانة.
  16. اللحياني، مساعد منشط (1994): التطوع في الدفاع المدني والحماية المدنية، الرياض، مطابع الجمعة.
  17. المحاميد، محمد(2001): دوافع السلوك التطوعي النسوي في الاردن وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة،عمان.
  18. معلوف، لويس (1947): المنجد، الطبعة العاشرة ، بيروت
  19. النابلسي، هناء(2010): دور الشباب الجامعي في العمل التطوعي والمشاركة السياسية، دار مجدلاوي، عمان.
  20. وارن، رونالد(1973): المجتمع في أمريكا، ط2، شيكاغو، روند ماكنللي.
  21. ولسون (1976): الإدارة الفَعَّالة لبرامج المتطوعين، كولورادو، شركاء إدارة المتطوعين.
  22. Blacher, M. (1989) : “Living on the Margins: Night Shelter Use and Single Homelessness in a British City”, Ph.D thesis, Plymouth Polytechnic.
  23. Blacher, M. (1989): “Living on the Margins: Night Shelter Use and Single Homelessness in a British City”, Ph.D thesis, Plymouth Polytechnic.
  24. Brenton, M. (1985): “The Voluntary Sector in British Social Services”, London, Longman.
  25. Eskridge, C.W. and Carlson, E.W. (1979) :“The Use of Volunteer in Probation: A National Synthesis”. Journal of Offender Counseling, Services and Rehabilitation, 4, 175-89.
  26. Gill M.L. and Mawby, R.I (1990): “Volunteers in the Criminal Justice System”, Milton Keynes, Open University Press.
  27. Salas, L. (1979) : “Social Control and Deviance in Cuba”, New York, Praeger
  28. Susanne Klinzing, Impact study on Action 2 (European Voluntary Service)Mary, H., A description study of older person performing volunteer work and the relationship to life satisfaction, purpose in life and support, Ph.D.,dissertation, University of Laws.
  29. Titmuss, R.M. (1971): “The Gift Relationship”, London Allen and Unwin
  30. Waller, I. (1988) :International Standards, National Trail Blazing and the Next Steps’”, in M. Maguire and J. Pointing (eds.) Victims of Crime, Melton Keynes, Open University Press.