تبرز هذه الورقة حاجات الأساسية للمعاق، وأمور التي تساعد على تربية المعاق، ومن يقوم على رعايته، وأثر الإعاقة على الأسرة وردود فعل الأسرة عند ولادة طفل معاق، ومشكلات ومسؤوليات أسر أطفال المعاقين، وطرق وأساليب التربية الإيجابية للطفل المعاق.
علاوة على مباديء التربية الإيجابية، وأهمية التربية الإيجابية على الفرد والمجتمع، وإجراءات تساعد على دمج المعاق في المجتمع، ونتائج التربية الإيجابية على المعاق والأسرة والمجتمع، والتربية الإيجابية للمعاق وانعكاسها على المجتمع، للوصول إلى فرد ذي إعاقة له دور فَعَّال في المجتمع يقوم به. ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصف في جمع المعلومات والبيانات والحقائق ووصف ما هو كائن، ورصد الواقع وصولاً لتحليل وتفسير هذا الواقع استناداً إلى الدراسات والأبحاث والمصادر التي تناولتها الدراسة، وانتهاء بوضع مجموعة من التوصيات والنتائج.
. (2025). أ. فايزة أحمد يعقوب صالح، بعنوان: (أثر التربية الإيجابية على المعاق وإنعكاسها على المجتمع).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 12(19), 153-211. doi: 10.21608/ijhs.2025.409179
MLA
. "أ. فايزة أحمد يعقوب صالح، بعنوان: (أثر التربية الإيجابية على المعاق وإنعكاسها على المجتمع).", المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 12, 19, 2025, 153-211. doi: 10.21608/ijhs.2025.409179
HARVARD
. (2025). 'أ. فايزة أحمد يعقوب صالح، بعنوان: (أثر التربية الإيجابية على المعاق وإنعكاسها على المجتمع).', المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 12(19), pp. 153-211. doi: 10.21608/ijhs.2025.409179
VANCOUVER
. أ. فايزة أحمد يعقوب صالح، بعنوان: (أثر التربية الإيجابية على المعاق وإنعكاسها على المجتمع).. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2025; 12(19): 153-211. doi: 10.21608/ijhs.2025.409179