د. حنان جمال مصطفى عيسوي نجم، بعنوان: (دور المعلمين في تعزيز التعليم المتمايز في مرحلة رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: التركيز على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز التعليم المتمايز في مرحلة رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز على كيفية تكييف المعلمين لأدوات الذكاء الاصطناعي لدعم التعلم الفردي، يهدف البحث إلى استكشاف الطرق التي يمكن من خلالها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات التعلم المتنوعة لدى الأطفال في هذه المرحلة الحيوية من التعليم.
وقد تناول البحث أهمية التعليم المتمايز كإستراتيجية تربوية تهدف إلى تخصيص التعليم وفقاً لقدرات واحتياجات كل طفل، ويسلط الضوء على الدور الحيوي للمعلمين في تنفيذ هذه الإستراتيجية، كما يناقش البحث الأدوات والتقنيات الذكية التي يمكن أن تساعد في تكييف محتوى التعليم وأساليب التدريس بشكل يتماشى مع احتياجات كل طالب، ويستعرض الأمثلة العملية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي.
وقد استعرض البحث التحديات التي قد تواجه المعلمين عند دمج هذه التكنولوجيا في بيئة التعليم، ويقترح طرقاً لتدريبهم وتطوير مهاراتهم لضمان تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي في تعزيز التعليم المتمايز.
وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات جمع البيانات تمثلت فى توزيع مجموعة من الاستبيانات موجهة لمعلمات  رياض الأطفال لجمع بيانات حول تجاربهم في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفهم كيفية تكييفهم لهذه الأدوات لدعم التعلم الفردي.
كما قامت الباحثة بإجراء مقابلات معمقة مع مجموعة من المعلمين والمختصين في تكنولوجيا التعليم لاستكشاف التحديات التي تواجههم والفرص التي يرونها في استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم المتمايز.
ومن خلال تحليل النتائج الاحصائية  والمتمثلة فى حساب التكرار والنسب المئوية، والتحليل نوعي للمعلومات المستخلصة من المقابلات، توصل البحث الى مجموعة من النتائج تمثلت أبرزها فيما يلي:
 تحسين التعليم المتمايز حيث أثبتت أدوات الذكاء الاصطناعي فَعَّاليتها في تخصيص الأنشطة التعليمية بناءً على احتياجات كل طفل، مما ساعد في تحسين الفهم والاستيعاب. كما أظهرت معلمات رياض الأطفال  دورًا حيويًا في تكييف أدوات الذكاء الاصطناعي. وقد تم  تدريبهن على كيفية استخدام هذه الأدوات بشكل فَعَّال وتعديلها لتناسب احتياجات الأطفال الفردية.
ختاماً، يقدم البحث توصيات لتحسين استخدام الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال بهدف تعزيز التعلم الفردي وتحقيق أفضل النتائج التعليمية، شملت التوصيات بضرورة توفير تدريب مكثف للمعلمين حول كيفية استخدام وتكييف أدوات الذكاء الاصطناعي لدعم التعلم الفردي. وكذلك تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي حيث  ينبغي لمطوري الأدوات أن يضعوا في اعتبارهم احتياجات رياض الأطفال وتوفير خيارات مرنة لتخصيص المحتوى.

الكلمات الرئيسية


  1. ابتهال أسعد كشميري، ولينا أحمد الفراني. (2024). النزاهة الأكاديمية في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي (ChatGPT). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (99)، 514-534.
  2. ابن منظور، محمد بن مكرم. (2003). لسان العرب (ط. 3). دار إحياء التراث العربي.
  3. أبو زقية، خديجة منصور. (2018). أنظمة الخبر في الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في التعليم والتربية. مجلة كليات التربية، (12).
  4. آل سعود، سارة بنت ثنيان بن محمد. (2017). التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية. مجلة سلوك، (5)، 133-163، تاريخ الاطلاع: 4-6-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  5. أل عمير، روان سعيد عمير، وعيسى، جلال جابر. (2022). تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النف (ASEP)، (143)، 115-138، تاريخ الاطلاع: 11-6-2024، مسترجع من: (https://saep.journals.ekb.eg).
  6. إمام، أماني محمد. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم. العطاء الرقمي. مسترجع من الذكاء الاصطناعي في التعليم، مبادرة العطاء الرقمي.
  7. البشر، منى بنت عبدالله بن محمد. (2020). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية، 20(2)، 27-92، تاريخ الاطلاع: 4-1-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  8. بكاري، مختار. (2022). تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم. مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية، 6(1)، 286-305. مسترجع من تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم (mandumah.com)
  9. بكر، عبد الجواد السيد، وطه، محمود إبراهيم عبد العزيز. (2019). الذكاء الاصطناعي: سياساته وبرامجه وتطبيقاته في التعليم العالي: منظور دولي. مجلة التربية، 184(3)، 383-432، تاريخ الاطلاع: 4-4-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  10. بوبحة، سعاد. (2022). الذكاء الاصطناعي: تطبيقات وانعكاسات. مجلة اقتصاديات المال والأعمال، 6(4)، 85-108، تاريخ الاطلاع: 11-7-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  11. الحريصي، جميلة بنت يحيى جابر، والنفيسة، صالح بن إبراهيم. (2022). تقنية الواقع المعزز في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، (144)، 87-111، تاريخ الاطلاع: 4-5-2024،مسترجع من: (https://saep.journals.ekb.eg).
  12. الحمدي، عبد الله. (2018). أربعة استخدامات للذكاء الاصطناعي في التعليم. مسترجع من أربعة استخدامات للذكاء الاصطناعي في التعليم- نمذجيات.(nmthgiat.com)
  13. الحمدي، عبد الله. (2023). خمسة مفاهيم خاطئة عن الذكاء الاصطناعي، تاريخ الاطلاع: 2-3-2024، مسترجع من: (https://fihm.ai/5-common-misconceptions-about-ai).
  14. خليل، سامي. (2017). أسس الذكاء الاصطناعي. عمان: دار المناهج.
  15. الرزق، هناء رزق أحمد. (2021). أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم. دراسات في التعليم الجامعي، 52، 571-587. مسترجع من أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم (mandumah.com)
  16. الرشيدي، صالح بشير. (2000). مناهج البحث التربوي: رؤية تطبيقية مبسطة. دار الكتاب الحديث، الكويت.
  17. الزهراني، خالد. (2018). الذكاء الاصطناعي: المدخل إلى الثورة الرقمية. الرياض: مكتبة العبيكان.
  18. زورقي، رياض، وفالتة، أميرة. (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية، 12، 1-12.
  19. السيد، أحمد. (2020). مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته. القاهرة: دار الفكر العربي.
  20. الشريف، مرام عبد المحسن. (2022). رؤية مستقبلية لتطوير مشاركة المعرفة بين القيادات التعليمية بجامعة الملك عبد العزيز وفق تطبيقات الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 38، 13-162.
  21. شعبان، أماني عبد القادر محمد. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. مجلة كلية التربية، 1(84)، 1-21.
  22. الصبحي، نور عبد العزيز، والفراني، لينا بنت أحمد بن خليل. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 17، 103-116، تاريخ الاطلاع: 4-3-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  23. عبد الحميد يونس، ن., نشوه، خليل العلي، وإبراهيم. (2022). أثر التدريب باستخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز من خلال منصة (Cospaces Edu) على مهارات عمليات العلم لدى طالبات برنامج رياض الأطفال. مجلة كلية التربية (أسيوط)، 38(5)، 268-337.
  24. عبد السلام، ولاء محمد حسني. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية، 36(4)، 385-466، تاريخ الاطلاع: 5-4-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  25. العبد اللات، عبد الفتاح زهير عبد الفتاح. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة على البنوك الأردنية. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 35(5)، 78-122، تاريخ الاطلاع: 4-3-2024، مسترجع من: (https://search.mandumah.com).
  26. عبد الموجود، عبد الله موسى، وغريب، سيد سيد أحمد. (2022). فاعلية تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، 142(2)، 62-124، تاريخ الاطلاع: 3-6-2024، مسترجع من: (https://saep.journals.ekb.eg).
  27. عبدالرحمن، محمد. (2019). الخوارزميات والأنظمة الذكية. جدة: دار النهضة.
  28. العتيبي، فهد. (2021). الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. الكويت: دار العلم.
  29. عجام، إبراهيم محمد. (2018). الذكاء الاصطناعي وانعكاساته عملياً في المنظمات العمالية: دراسة استطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا. مجلة الإدارة والاقتصاد، جامعة المستنصرية، بغداد، العراق.
  30. عزمي، نبيل. (2014). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات وبحوث، 22(1)، 235-279.
  31. العنزي، ثامر عطية. (2022). الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في بيئة الأعمال وفقاً لمرتكزات رؤية المملكة 2030. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 6(13)، 48-63.
  32. العنقودي، عيسى بن خلفان بن حمد. (2019). الذكاء الاصطناعي في التعليم. تواصل، 31، 44-47، تاريخ الاطلاع: 4-2-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  33. غازي، عز الدين. (2005). الذكاء الاصطناعي: هل هو تكنولوجيا رمزية؟. مجلة فكر - العلوم الإنسانية والاجتماعية، 6، 43-81، تاريخ الاطلاع: 22-9-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  34. الغامدي، سامية فاضل، والفراني، لينا أحمد. (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات واتجاههن نحوها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(يناير 2022)، 57-76، تاريخ الاطلاع: 21-5-2024، مسترجع من: (http://education.arab.macam.ac.il).
  35. قشطى، نبيلة عبد الفتاح. (2020). تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم. المجلة الدولية للتعليم- بالإنترنت، (يوليو)، 67-90.
  36. الكحلوت، أحمد، والمقيد، سامر. (2017). متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في الجامعات الفلسطينية. مؤتمر التعلم الذكي ودوره في خدمة المجتمع. جامعة القدس المفتوحة. فلسطين.
  37. مقاتل، ليلى، وحسني، هنية. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية لتطوير العملية التعليمية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 10(4)، 109-127، تاريخ الاطلاع: 3-8-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  38. الموسوي، حيدر. (2022). مبادئ الذكاء الاصطناعي الحديث. بيروت: دار الروافد الثقافية.
  39. موسى، عبدالله، وبلال، أحمد حبيب. (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
  40. النجار، محمد. (2012). فَعَّالية برنامج قائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات بناء المواقع الإلكترونية التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا المعلومات في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، قسم تكنولوجيا التعليم.
  41. الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. (2023). الذكاء الاصطناعي، تاريخ الاطلاع: 114-6-2024، مسترجع من: (https://sdaia.gov.sa).
  42. ورغي، سيد أحمد. (2022). إسهامات مخرجات الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية، 8(1)، 770-787.
  43. اليماحي، مروة خميس محمد عبد الفتاح. (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم. رسالة المعلم، 57(2)، 35-44، تاريخ الاطلاع: 12-6-2024، مسترجع من: (http://search.mandumah.com).
  44. اليونيسكو. (2023). الذكاء الاصطناعي في التعليم، تاريخ الاطلاع: 4-6-2024، مسترجع من: (https://ar.unesco.org).
  45. Alpaydin, E. (2016). Machine Learning: The New AI. MIT Press.
  46. Brachman, R. J., & Levesque, H. J. (2004). Knowledge Representation and Reasoning. Morgan Kaufmann.
  47. Giarratano, J., & Riley, G. (2004). Expert Systems: Principles and Programming. Thomson Course Technology.
  48. Mohamed, M., & Alfalahi, A. (2021). Artificial Intelligence Strategy in the UAE: Progress and Prospects. Journal of AI Research, 12(3), 45-60.
  49. Nilsson, N. J. (2010). The Quest for Artificial Intelligence: A History of Ideas and Achievements. Cambridge University Press.
  50. Russell, S., & Norvig, P. (2020). Artificial Intelligence: A Modern Approach (4th ed.). Pearson.
  51. Russell, S. J., & Norvig, P. (2009). Artificial Intelligence: A Modern Approach (3rd ed.). Prentice Hall.
  52. Searle, J. R. (1980). Minds, brains, and programs. Behavioral and Brain Sciences, 3(3), 417–424.
  53. Simon, H. A. (1996). The Sciences of the Artificial (3rd ed.). MIT Press.
  54. Stone, P., Brooks, R., et al. (2016). Artificial Intelligence and Life in 2030. One Hundred Year Study on Artificial Intelligence: Report of the 2015–2016 Study Panel.