الباحثة. نجمة سعيد الزهراني، بعنوان: {تحليل الشبكات الاجتماعية لـ (صندوق تنمية الموارد البشرية) ومعرفة اتجاهاته في إدارة المعرفة}.

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

        يهدف البحث إلى: تحليل تفاعلات المستخدمين مع محتوى حسابات "صندوق تنمية الموارد البشرية" على المنصات الاجتماعية (منصة إكس X)، بالإضافة إلى: كيفية استفادة صندوق تنمية الموارد البشرية من التفاعلات على منصات الشبكات الاجتماعية في اتجاهات عمليات إدارة المعرفة.
 تم جمع بيانات 200 تغريدة من حساب الصندوق على منصة إكس (X) باستخدام أداة (TwExtract)، وتحليل المحتوى باستخدام برنامج (MAXQDA) لتصنيف التفاعلات حسب عمليات إدارة المعرفة.
 توصلت نتائج البحث إلى: أن تفاعلات المستخدمين على منصة إكس (X) أعلى تفاعل (70%) مع محتوى التوظيف والتدريب، ولينكد إن تفاعل مهني مركّز (20%) مع الندوات المتخصصة، وفيسبوك تفاعل محدود (10%) مع المحتوى التوعوي.
 كما توصلت أيضاً إلى: أن عمليات إدارة المعرفة تمثل:ت عملية التشخيص في تحديد احتياجات المستخدمين من الأسئلة المتكررة، وعملية المشاركة في نجاح الفيديوهات والإنفوجرافيك في نشر المعرفة، أما عملية التطبيق في استخدام التعليقات في تحسين برامج مثل: "تمهير".

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربية.

    • إسماعيل، شذى أحمد صالح. (2022). دور شبكات التواصل الاجتماعي على ثقافة الشباب الأردني خلال زمن جائحة كورونا: دراسة ميدانية في محافظة إربد. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة اليرموك.
    • بوخاري، راضية. (2024). أثر الشبكات الاجتماعية على إدارة سمعة المؤسسة: دراسة حالة مؤسسة الاتصالات موبيليس الجزائر. [أطروحة دكتوراه غير منشورة]، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر3.
    • ثابت، ثابت حسان؛ وشاكر، أنس إحسان. (2020). تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على توليد المعرفة وتعزيز الإبداع الوظيفي. كلية هندسة الإلكترونيات، جامعة نينوى، 1-23.
    • الحارثي، سعاد عبد الله مريسي. (2019). أسس تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات. جدة: مكتبة الملك فهد الوطنية، المملكة العربية السعودية.
    • خبراني، محمد. (2023). عمليات إدارة المعرفة في الشبكات الاجتماعية وتطبيقاتها في منظمات الأعمال.
    • الخشمان، ميسون قاسم عبد السلام؛ وهمشري، عمر أحمد. (2022). واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في مشاركة المعرفة لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية من وجهة نظرهم واتجاهاتهم نحوها. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، 57(3)، 61-94.
    • خليفة، إيهاب. (2016). حروب مواقع التواصل الاجتماعي. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، مصر.
    • زروال، علاء الدين؛ وقاطر، فارس. (2024). دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم استراتيجيات التسويق وإدارة معرفة الزبون: دراسة ميدانية على عينة من مؤسسات الهاتف النقال بالجزائر. مجلة مجاميع المعرفة، 10(2)، 40-54.
    • زكي، وليد رشاد. (2012). نظرية الشبكات الاجتماعية من الأيديولوجيا إلى الميثودولوجيا. سلسلة قضايا إستراتيجية، المركز العربي لأبحاث الفضاء الإلكتروني.
    • سعو، مصطفى؛ وعوايشية، عامر؛ ومديني، علاء الدين. (2016). تأثير مواقع الشبكات الاجتماعية على العلاقات الاجتماعية للشباب الجزائري: دراسة على عينة من مستخدمي فيسبوك. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة 08 مايي 1945 قالمة، الجزائر.
    • السلمي، أبرار؛ والشريف، تغريد. (2024). استخلاص معايير إدارة المعرفة في الشبكات الاجتماعية لأمانة العاصمة المقدسة. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، (29)، 71-117.
    • العشي، شهد عبد الحليم؛ وبادي؛ ضحى هزاع. (2021). تحليل البيانات الضخمة من الشبكات الاجتماعية كعامل تمكين الإدارة المعرفة المستدامة للاتجاهات التسويقية. مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، 8(2)، 1-12.
    • كداوه، عبد القادر. (2022). الشبكات الاجتماعية ودورها في تطوير المكتبات وخدماتها. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 12(2)، 233-249.
    • النشار، السيد السيد. (2012). أساسيات إدارة المعرفة. مصر: دار الثقافة العلمية، الإسكندرية.
    • نور الدين، عصام. (2009). إدارة المعرفة والتكنولوجيا الحديثة. عمان: دار أسامة للنشر، الأردن.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية.

    • Anjan, J., Read, S. (2019). The role of knowledge management in the development of innovative capabilities: A systematic literature review. International Journal of Information Management, 45, 16-27.
    • Borangiu, T. et al. (2016). Exploring Services Science: 7 th International Conference, IESS 2016. Springer, Bucharest, Romania, May 25-27, 2016, 221-234.
    • Boyd, D., Ellison, N. B. (2007). Social network sites: Definition, history, and scholarship. Journal of Computer-Mediated Communication, 13(1), 210-230. https://doi.org/10.1111/j.1083-6101.2007.00393.x
    • Ernst, CH. (2015). Factors Driving Social Network Site Usage. Springer Gabler Wiesbaden, Germany.
    • Fauzi, M.A., Mohamad, F. & Abdul Wahab, N. (2024), Knowledge sharing via social media in higher education: a bibliometric analysis. Journal of Applied Research in Higher Education, 16(5), pp.1420-1437.
    • Lai, K. K., Chen, H. C., Chang, Y. H., Kumar, V., & Bhatt, P. C. (2021). A structured MPA approach to explore technological core competence, knowledge flow, and technology development through social network patentometrics. Journal of Knowledge Management, 25(2), PP.402-432.‏
    • Mene hello, J., Thompson, N., Lee, K., Wong, K.W. & Abu-Salih, B. (2020). Unlocking Social Media and User Generated Content as a Data Source for Knowledge Management. International Journal of Knowledge Management, 16(1), 1-22.
    • Rayeni, M. J. M., Ziaee, S., Mohammadi, H., & Sharifi, O. (2021). Investigating The Mediator Role of Knowledge Sharing and Information on The Impact of Social Networks on Empowerment of Agricultural Jihad Employees. Iranian Journal of Agricultural Economics & Development Research (Ijaedr), 52(4), pp.800-817. DOI: 10.22059/ IJA-EDR. 2021.306218.668926.
    • Himelboim, I. (2017). Social network analysis (social media). In: matthe, J. Editor. The international encyclopedia of communication research methods. John wiley & sons, inc., 4.

       https://doi.org/10.1016/j.ijinfomgt.2018.10.002

    • IQBAL M., TikTok Revenue and Usage Statistics (2024). January 8, 2024. In: https://www.businessofapps.com/data/tik-tok-statistics/
    • Smoloon, D. (2009) The impact of the use of Facebook on the building society in the context of globalization, N.Y. Spectrum Puplication.
    • Tuten, T. L. & Solomon, M. R. (2017). Social Media Marketing. (3rd ed.), Sage Publications.
    • Zhang, Z., & Ahmed, W. (2019). Acomparison of Information Sharing Behaviors across 369 health Condition on Twitter. International journal of public health, 64, 434.

    ثالثًا: المواقع الإلكترونية.